رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لا تخسر طفلك.. تعرّف على طرق الوقاية والسلامة حيال ترك الأطفال في السيارة
نشر في تواصل يوم 03 - 06 - 2014

لا يعبأ الكثير من المواطنين ببعض السلوكيات الخطيرة التي قد يدفع الثمن فيها حياة أبنائه وسلامتهم، من أبرز هذه السلوكيات ترك الأولاد داخل السيارة بمفردهم، في حال تكون السيارة تعمل عند وقوفه أمام "بقالة" أو عند مكان ما.
وقد يفاجأ خلال ذلك بخلاف ما يتوقعه فربما تعرض لسرقة السيارة بالطفل الصغير من أحد ضعاف النفوس أو اختناق الطفل داخلها بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل ظهرا ل 50 درجة ويزيد، خاصة إذا كانت السيارة مغلقة تماما، أو تهور بعض الأطفال لتقليد آبائهم في محاولة قيادة السيارة إذا كانت في وضع تشغيل.
ولعل ما ركزت عليه بعض المصادر الأمنية والصحية في التحذير من خطورة ترك الأطفال داخل السيارة، كان بسبب كثرة حوادث الاختناق داخل المركبات، التي تحدث في فصل الصيف والتي راح ضحيتها عدد من الأطفال.
وعزت المصادر ذلك بأن 5 دقائق فقط كافية لاختناق طفل متروك بمفرده في سيارة مغلقة وفي حالة تشغيل داخل موقف مغلق، خاصة في ظل احتمال وجود الأعطال الفنية والميكانيكية التي يمكن أن تعمل على احتراق السيارة أو تسرب غازات سامة داخلها.
فضلا عن الأضرار البالغة التي من الممكن أن تسببها أشعة الشمس المباشرة على الأطفال وتتسبب في اختناقهم نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون الخانق في فصل الصيف الذي يتكرر فيه مثل هذه الحوادث بشكل لافت، كما يؤدي ترك الأطفال داخل السيارة دون رقابة، خصوصاً عند إغلاق إدخال الهواء من الخارج، حيث لا تسمح بتغيير الهواء داخلها أثناء تشغيل المكيف، فتؤدي إلى اختناق الأطفال.
هذا، ويسهم تبخر الغازات السامة من المقاعد والمحتويات الداخلية للسيارة المصنوعة من البلاستيك والجلد والإسفنج، في اختناق الأطفال أيضا.
في الوقت الذي طالب فيه آخرون بمعاقبة ولي الأمر في حالة تركه أطفالَه بمفردهم داخل المركبة دون رقابة بالحبس من شهر إلى ثلاث سنوات، وفقاً لنوع الأضرار التي تلم بالأطفال.
وناشدت كافة الأجهزة المعنية في الدولة تنظيم حملات توعية لأولياء الأمور والسائقين لحضهم على عدم ترك أبنائهم الصغار داخل السيارات في فصل الصيف لأي سبب كان، مشددين على أن الطفل يمكن أن يعبث بالسيارة ويقوم بإطفاء المحرك أو المكيف، بدرجات حرارة عالية ما يؤدي إلى اختناقه، فضلا عن احتمالية ارتفاع حرارة مبرد السيارة «الرادييتر» ما يؤدي إلى اشتعال حريق يمكن أن يلتهم السيارة بمن فيها.
وتشير الإحصائيات إلى أن هناك 495 حالة وفاة معلن عنها، خلال العشر سنوات الماضية لأطفال ماتوا في السيارة بعد تركهم بداخلها لفترات قصيرة، وشاهدت سنة 2010 رقم عالي في حالة الوفاة، وسُجلت 49 حالة بالولايات المتحدة الأمريكية.
إرشادات السلامة
ولعل من أبرز النصائح التي أكدت عليها عدد من المصادر الأمنية لتجنب مثل هذه الحوادث هو عدم ترك الأطفال بالسيارة مغلقة حتى ولو لفترة قصيرة، وخاصة في الأيام الحارة:
- قم بغلق السيارة بالمفتاح عند توقفها، وتأكد من عدم وجود أحد بداخلها، حتى لا يمكن لأحد الأطفال بالخارج من الدخول إليها.
- قم بتحذير الأطفال من اللعب داخل السيارة بمفردهم بدون مراقبة من شخص كبير.
- قم بتركيب آلية فتح حقيبة السيارة من الداخل في حالة انحباس أحد داخلها.
- قم بإخراج الأطفال من السيارة أولا، ومن ثم أخرج أغراضك عند وصولك للمنزل.
- تأكد من الوعي الكامل لهذه المخاطر عند مَن يقوم بنقل الأطفال بالسيارات للمدارس وغيرها.
- في حالة الخوف من ترك طفل نائم بمقعده داخل السيارة عند خروجك منها، قم بوضع ما يذكرك على "تابلو" السيارة.
- قم بالاتصال بالسلطات المعنية في حالة مشاهدة أطفال بسيارة مغلقة دون وجود شخص كبير معهم، وتأكد من خروج الطفل بأسرع ما يمكن.
- في حالة البحث عن الطفل بالمنزل، فبالإضافة إلى البحث عنه بالساحة الخلفية للمنزل، أو بالقرب من حمام السباحة، أو داخل الأماكن المغلقة داخل المنزل، تأكد من عدم وجوده داخل السيارات القريبة أو داخل صندوقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.