المركزي السعودي يطرح مسودة قواعد فتح المحافظ الإلكترونية    وزير الخارجية يستقبل نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا    أوامر ملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    تشغيل 4 رحلات أسبوعياً للخطوط الجوية البريطانية من هيثرو إلى جدة    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    أمير منطقة القصيم يستقبل وزير الاستثمار    مندوب فلسطين يرحب بمبادرة البحرين بعقد مؤتمر دولي للسلام لحل القضية الفلسطينية    أمير منطقة الرياض يستقبل مدير السجون بالمنطقة    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    ارتفاع النفط واستقرار الذهب    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الأمن والاستقرار    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام وخطيب المسجد الحرام: إحسان الظن بالله وإحسان العمل له للفوز بالرضا والرضوان
نشر في تواصل يوم 23 - 09 - 2011

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل . وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم " ديدن أولي الألباب ونهج المتقين وشأن عباد الرحمن إحسان الظن بربهم الأعلى لا حيدة عنه ولا ميل عن سبيله ولا توقف فيه ولا نكوص عنه ولا عجب أن يكون لهم هذا النهج وأن يعرف لهم هذا المسلك وهذا التعامل مع ربهم فقد جاءهم منه سبحانه ما يبعث على الاستمساك به والعض عليه بالنواجذ وذلك في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما , فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " قال الله أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني " وهذا مباين أعظم المباينة ومخالف أشد المخالفة لطريق الظانين بالله ظن السوء الذين نعى الله عليهم هذا وشدد عليهم فيه النكير , فقال سبحانه طثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد اهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيئ قل إن الأمر كله لله يخفون في أنفسهم ما لايبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمر شيئ ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم وليبتلي الله مافي صدوركم وليمحص مافي قلوبكم والله عليم بذات الصدور " .
وأضاف فضيلته يقول " إنه حديث عن فئة أهل شك وريب في الله عز وجل لم يغشها النعاس الذي بعثه الله يوم أحد بسبب ماكانت عليه – أي هذه الفئة – من قلق وجزع وخوف تظن بالله غير الظن الحق الذي يجب أن يظن به سبحانه , وهكذا اعتقدت هذه الفئة أن مشركي قريش لما ظهروا أن هذا الظهور هو الفيصل وأن الله لا ينصر رسوله وان أمره سيضمحل وأنه يسلمه الى القتل , وفسر كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله بأن ما أصابهم لم يكن بقضائه وقدره ولاحكمة له فيه ففسر بإنكار الحكمة وإنكار القدر وإنكار أن يتم أمر رسوله ويظهره على الدين كله وهذا هو ظن السوء الذي ظنه المنافقون والمشركون به سبحانه وتعالى في صورة الفتح حيث يقول عزوجل " ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا" .
وأردف فضيلته يقول " وإنما كان هذا ظن السوء وظن الجاهلية الذي نسب إلى أهل الجهل وظن غير الحق لأنه ظن لايليق بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وذاته المبرأة من كل سوء بخلاف مايليق بحكمته وحده وبتفرده بالربوبية والألوهية ومايليق بوعده الصادق الذي لايخلفه وبكلمته التي سبقت لرسله أن ينصرهم ولا يخذلهم ولجنده بأنهم هم الغالبون, فمن ظن بالله أنه لاينصر رسوله ولا يتم أمره ولا يؤيده ولا يؤيد جنده ويظفرهم بأعدائه ويظهرهم عليهم وأنه لاينصر دينه وكتابه فقد ظن بالله ظن السوء ونسبه الى خلاف مايليق بكماله وجلاله وصفاته ونعوته , فإن عزته وحكمته الإلهية تأبى ذلك وتأبى أن يذل حزبه وجنده وأن تكون النصرة المستقرة والظفر الدائم لأعدائه المشركين به , فمن ظن به ذلك فما عرفه ولا عرف أسمائه ولا عرف صفات كماله وكذلك من أنكر أن يكون ذلك بقضائه وقدره فما عرفه ولاعرف ربوبيته وملكه وعظمته وكذلك من أنكر ان يكون ماقدر الله من ذلك وغيره بحكمة بالغة وغاية محمودة يستحق الحمد عليها وأن ذلك إنما صدر عن مشيئة مجردة عن حكمة وغاية مطلوبة هي الأحب إليه وأن تلك الأسباب المكروهة المفضية إليها لايخرج تقديمها عن الحكمة لإفضائها الى مايحب وإن كانت مكروهة لها فما قدرها سدى ولا خلقها باطلا".
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن أكثر الناس يظنون بالله غير الحق ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله سبحانه بغيرهم ولا يسلم من ذلك إلا من عرف الله وعرف أسمائه وصفاته وعلم حكمته , فمن قنط من رحمته فقد ظن به السوء ومن جوّز عليه أن يعذب أولياءه مع إحسانهم وإخلاصهم ويسوي بينهم وبين أعدائه فقد ظن به السوء , ومن ظن به أنه يترك خلقه سدى معطلين من الأمر والنهي ولا يرسل إليهم رسله و لا ينزل عليهم كتبه بل يتركهم هملا فقد ظن به ظن السوء , ومن ظن به أنه أخبر عن نفسه وصفاته وأفعاله بما ظاهره باطل وتشبيه وتمثيل وترك الحق ولم يخبر به وإنما رمز إليه رموزا بعيدة , وأشار إليه إشارات بالألغاز وأراد من خلقه أن يتعبوا أذهانهم وقواهم وأفكارهم في تحريف كلامه عن مواضعه وتأويله على غير تأويله من ظن به سبحانه ذلك فقد ظن به ظن السوء ومن ظن به انه إذا صدقه في الرغبة والرهبة وتضرع اليه وسأله واستعان به وتوكل عليه أنه يخيبه ولا يعطيه ما سأله فقد ظن به ظن السوء وظن به خلاف ماهو أهله ,فأكثر الخلق بل كلهم إلا من شاء الله منهم يظنون بالله غير الحق ظن السوء فإن غالب بني آدم يعتقد أنه مبخوس الحق ناقص الحظ وأنه يستحق فوق ما أعطاه الله ولسان حاله يقول ظلمني ربي ومنعني ما استحقه ونفسه تشهد عليه بذلك وهو بلسانه ينكره ولا يتجاسر على التصريح به , ومن فتش نفسه وتغلغل في معرفة دفائنها وطواياها رأى ذلك فيها كامنا كمون النار في الزناد فمستقل ومستكثر.
وقال فضيلته " ففتش نفسك هل أنت سالم من ذلك فإن تنجو منها تنجو من ذي عظيمة والا فإني لا أخالك ناجيا فليعتن اللبيب الناصح نفسه بهذا الموضع وليتب الى الله ويستغفره كل وقت من ظنه بربه ظن السوء , وليظن السوء بنفسه التي هي مادة كل سوء ومنبع كل شر فهي أولى بظن السوء من أحكم الحاكمين وأعدل العادلين وأرحم الراحمين الغني الحميد الذي له الغنى التام والحمد التام والحكمة التامة المنزه من كل سوء في ذاته وصفاته وأفعاله وأسمائه "
واستعرض إمام وخطيب المسجد الحرام قوله سبحانه وتعالى حكاية عن قول إبراهيم عليه السلام لقومه // أإفكا آلهة دون الله تريدون فما ظنكم برب العالمين // أي ماظنكم أن يفعل بكم إذا لقيتموه وقد عبدتم غيره , لافتا النظر الى أن من تأمل هذا الموضع كما قال أهل العلم علم أن حسن الظن بالله هو حسن العمل فإن العبد إنما يحمله على حسن العمل ظنه بربه أنه يجازيه على أعماله ويثيبه عليها ويتقبلها منه , فالذي حمله على حسن العمل حسن الظن , فكلما حسن ظنه حسن عمله وإلا فحسن الظن مع اتباع الهوى عجز , وبالجملة فحسن الظن إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة وأما مع انعقاد أسباب الهلاك فلا يتأتى احسان الظن .
واوصى فضيلته المسلمين بإحسان الظن بالله وإحسان العمل له للفوز بالرضا والرضوان من الرب الرحيم الرحمن ونزول رفيع الجنان .
وفي المدنية المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي إن المتتبع للهوى المعرض عن السنة المخالف للهدي المحمدي قد أهلك نفسه وأفسد قلبه وأفسد في الأرض , وعن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا. فَأَىُّ قَلْبٍ أُشرِبَهَا نُكِتَتْ فِيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَي قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حَتَّى تَعُودَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: قَلْبٍ أَسْوَد مُرْبَادًا كالكُوزِ مُجَخِّيًا. لا يَعْرِفُ مَعْروفاً وَلا يُنْكِرُ مُنْكَراً، إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ، وَقَلْبٍ أَبْيَض لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّماواتُ وَالأرْضُ". رواه مسلم ومعنى قوله / اسود مرباد / أي تراكمت عليه الخبائث فاستحال لونه إلى لون قبيح ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم إلا / ما أشرب من هواه / أي أن هذا القلب متبع لهواه فالمعرف ما أحبه هواه والمنكر ما أبغضه هواه لايزن الأمور بميزان الشرع الحنيف ولا القرآن ولا السنة .
وأوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي أن الفتن التي تعرض على القلوب هى فتن الشهوات وفتن الشبهات والبدع والضلالات والفرق بين القلب الحي والقلب الميت كالحي والميت وأن الفرق التي ظهرت في هذه الأمة الاسلامية سمّاها السلف الصالح أهل الأهواء لاتباعهم الأهواء ومجانبتهم هدي رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان عليه الصحابة رضي الله عنهم من الاعتقاد الصحيح والتمسك بالعدل والوسطية وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله // افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة: كلها في النار إلاَّ واحدة قيل من هي يارسول الله قال من كان على ما مثل أنا عليه اليوم وأصحابي .
وأضاف فضيلته يقول // وأول فرقة ظهرت هي فرقة الخوارج الذين كفّروا الصحابة وقاتلوهم وخرجوا علي الخليفة الراشد أمير المومنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعمدوا إلى آيات وأحاديث في الكفار فأوّلوها على المسلمين وضلوا في فهم الأدلة وفسروها علي غير وجهها الصحيح فاستحلو الدم الحرام والمال الحرام وكفّروا من شهد الله له بالإيمان فانفتح على الأمة الإسلامية باب من الفتن لايغلق إلا بقوة السلطان وبأدلة السنة والقرآن كما فعل الصحابة رضي الله عنهم بهذه الطائفة التي ذمتها أدلة الكتاب والسنة ثم ظهرت بقيت الفرق في الأمة ولكل فرقة وارث إلى ماشاء الله تعالى فمن أسلم قياده للهوى وساقه الشيطان فلا تسأل عن هلكته ومن تاب تاب الله عليه ومن اعتصم بالقرآن والسنة فقد هدي الى صراط مستقيم .
وتابع إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة حديثه للمسلمين قائلا // أيها المسلمون أما وقد استبان خطر الأهواء وعلم أضرار البدع المستحدثة التي تهدم الدين وشاهد المسلمون دمار المجتمعات بارتكاب المحرمات واتباع الشهوات لم يبق طريق منج الا الصراط المستقيم ولن يحمي الأمة الا التمسك بالكتاب والسنة ولن يجمع القلوب الا الحق , ولقد أتى على أمة الاسلام أزمنة أصابها فيها فتن وحروب وكروب وأمور عظام لم ينقذها الله منها إلا بالرجوع لدينها والتمسك بهدى نبيها صلى الله عليه وسلم فاستقبلت حياتها قوية متعاونة متحابة مصلحة عزيزة الجانب متمسكة بشرع الله تعالى , وفي هذا الزمان أصابها من الفتن والشدائد والبلاء ماترون وتسمعون , ودرء الأخطار عن أمة الاسلام والسعي في الاصلاح وحقن دمائها مسؤولية ولاة أمور المسلمين وعلمائهم ومفكريهم وعقلائهم ولن يصلح آخر هذه الأمة الا ما أصلح أولها // .
وبين الشيخ الحذيفي أن أهم الامور في طريق إصلاح الأمة هوتحقيق التوحيد لرب العالمين فالتوحيد الخالص لرب العالمين هو أساس الأعمال وأساس كل إصلاح وهو أساس النجاح والفلاح في الدنيا والاخرة , والأمر الثاني مما يصلح به الله تعالى الأمة هو إقامة الصلاة كاملة الأركان والواجبات والأفعال والأقوال , والأمر الثالث هو الحكم بشرع الله في مجتمعات المسلمين فما أفسد أحوال المجتمعات الاسلامية الا القوانين المستوردة ولقد رأينا كل خير في بلادنا بتحكيم الشريعة الاسلامية أدام الله حكمها وما حمانا الله من عواصف الفتن المدمرة الا بشريعتنا الغراء السمحاء العادلة الشاملة .
وخاطب فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين في نهاية خطبته قائلا // أيها المسلمون إن كل مسلم ضائق صدره بما يجري من الفتن وسفك الدماء في تلك البلدان التي أصيبت بهذا البلاء , فننكر سفك دماء المسلمين وهدم مساجدهم واعتقالهم بغير حق , فادعوا الله تبارك وتعالى أن يخرج المسلمين من كرباتهم ومحنهم وأن لا يسلط عليهم من لا يخاف الله فيهم ولا يرحمهم // .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.