تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء «الشيوخ الأمريكي» ل كيري: الاتفاق النووي مكافأة لإيران على «الإرهاب»
نشر في تواصل يوم 24 - 07 - 2015

وجه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، انتقاداً لاذعاً لوزير الخارجية جون كيري على الشروط التي تضمنها الاتفاق النووي مع إيران، قائلاً: "لا يختلف عن نزيل فندق يغادره ولا يستره سوى برنس الحمام.. أعتقد أنه قد تم تجريدك من كل شيء".
ووبخ كوركر – في مستهل الجلسة المخصصة للاستماع لرأي الإدارة الأمريكية حول الاتفاق النووي – كيري ومسؤولين آخرين بالإدارة الأمريكية على نهجهم في الدفاع عن الاتفاق بقولهم: إن البديل الوحيد للاتفاق هو المزيد من الحروب في الشرق الأوسط، معتبراً أن البديل الحقيقي هو اتفاق أفضل.
فيما شن "كيري" هجوماً مضاداً حاداً على منتقدي الاتفاق النووي مع إيران يوم الخميس، وأبلغ المشرعين الأمريكيين المتشككين في جدواه بأنه سيكون ضرباً من الخيال التفكير في أن الولايات المتحدة قد تتمكن ببساطة من "تدمير" المعرفة التي تملكها إيران في المجال النووي.
وفي شهادة له أمام الكونجرس الأمريكي، للمرة الأولى منذ إبرام الاتفاق النووي التاريخي بين القوى الست الكبرى وطهران في الأسبوع الماضي، واجه "كيري" اتهامات من الجمهوريين بأنه قد "جُرد من كل شيء" و"خُدع" على يد المفاوضين الإيرانيين، وفق رويترز.
وأكد "كيري" أن معارضي الاتفاق – الذي يكبح البرنامج النووي الإيراني في مقابل تخفيف العقوبات الدولية – يقدمون في المقابل بديلاً غير واقعي اعتبره "نوعاً من الترتيب الخيالي الذي يشمل الإذعان الكامل لإيران".
وقال أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "الحقيقة هي أن إيران تمتلك حالياً خبرة واسعة في تكنولوجيا دورة الوقود النووي. لا يمكننا تدمير تلك المعرفة".
وأضاف "كيري" أنه إذا رفض الكونجرس الاتفاق "فإن النتيجة ستكون تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن كل القيود التي حققناها وضوءاً أخضر كبيراً لإيران لمضاعفة وتيرة تخصيب اليورانيوم". وتابع: "سنكون قد بددنا أفضل فرصة سنحت لنا لحل هذه المشكلة بالوسائل السلمية".
وجاء كلام "كيري" مع بداية فترة مراجعة تستمر 60 يوماً يعلن الكونجرس في نهايتها ما إذا كان سيقبل الاتفاق أو يرفضه.
وانتقد ماركو روبيو عضو مجلس الشيوخ الجمهوري الرئيس الأمريكي باراك أوباما؛ لإبرامه "اتفاقاً مروعاً" معتبراً أن الاتفاق كافأ إيران على "سجلها الوحشي في مجال حقوق الإنسان".
وأضاف "روبيو" الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة "هذا اتفاق لا يمكن ضمان استمراره بعد الفترة الرئاسية الحالية".
وبموجب قانون وقعه أوباما في مايو أمام الكونجرس حتى 17 من سبتمبر لإقرار أو رفض الاتفاق. ويسيطر الجمهوريون على الأغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب.
وقال السناتور بن كاردين أكبر عضو ديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إنه لم يقرر حتى الآن كيف سيصوت على الاتفاق النووي مع إيران، لكنه أضاف أنه يشعر بأن المفاوضين الأمريكيين حققوا تقدما كبيراً. وقال: "أنجز مفاوضونا الكثير.. لا سيما على الصعيد النووي".
وفي ظل رفض الكثير من الجمهوريين للاتفاق الإيراني، يحتاج أوباما لإقناع أكبر عدد ممكن من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له بتأييده.
وأدلى كل من وزيري الخزانة جاك لو، والطاقة إيرنست مونيز بشهادتيهما أمام اللجنة في إطار جهود إدارة أوباما لإقناع المشرعين والأمريكيين والحلفاء القلقين في الشرق الأوسط بالاتفاق.
ورد "لو" على انتقادات الجمهوريين بأن الاتفاق يرفع العقوبات بسرعة أكبر من اللازم بالقول إن الاتفاق النووي لن يمنع الولايات المتحدة من فرض عقوبات إضافية على طهران؛ بسبب قضايا مثل انتهاكات حقوق الإنسان إذا شعرت واشنطن أن هذا ضروري.
وأعاد "كيري" التأكيد على التعهدات الأمريكية بتعزيز التنسيق الأمني مع الكيان الصهيوني في مسعى لطمأنتها وداعميها في الولايات المتحدة.
وقال "كيري" إن الاتفاق مع إيران ينطوي على "إمكانية حقيقية" للتغيير في منطقة الشرق الأوسط المضطربة، لكنه اعترف بأنه "لا ينهي احتمال حدوث مواجهة مع إيران".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.