أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسس الدرعية الأمير مانع المريدي
نشر في تواصل يوم 22 - 02 - 2022

الأمير «مانع المريدي»، مؤسس الدرعية، هو الجد الثاني عشر للملك عبدالعزيز رحمه الله، كان ذا بصيرة وحنكة؛ أهلته لأن يحسن اختيار المكان الذي يقيم فيه دولته، فوجد المنطقة المميزة في وداي حنيفة، مدينة متوسطة الحجم بمفهوم المدن تلك الأيام، ولها مركز حضري يتألف من نسبة كبيرة من السكان، ومكتفية ذاتيا من الناحية الاقتصادية لوقوعها على مفترق طرق تجارية، ولكونها منطقة زراعية، نظرًا لوقوعها على وادي حنيفة، فتكثر فيها المزارع التي يفيض انتاجها عن حاجة سكانها؛ فيقومون بتصديرها للمدن الأخرى في منطقة نجد، مثل العيينة وحريملاء وغيرهما، وتولى «مانع المريدي» وأبناؤه وأحفاده من بعده حكم «الدرعية» وتوفير أسباب الحماية، وممارسة التجارة، و السيطرة على الطرق التجارية لتأمين أسباب العيش لسكانها.
عودة مانع إلى وادي حنيفة
مانع بن ربيعة المريدي (802ه – 867ه) الموافق (1400م –1463م)، نسبه يرجع إلى الدروع في القطيف من بني حنيفة من بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان نسبًا، هاجرت أسرة مانع في وقت غير معلوم إلى ساحل الخليج العربي، وبنوا بلدة «الدروع» وقيل «الدرعية»، أسموها بذلك لكونهم ينتسبون لأسرة الدروع، وهي بلدة صغيرة قرب القطيف وبقيق.
ويعد «مانع المريدي» أقدم من يذكرهم التاريخ من أجداد أسرة آل سعود، ومؤسس بلدة الدرعية وتوارث أبناءه إمارة الدرعية لأجيال، واستقر الحكم لأسرة «آل مقرن» من ولد مانع الذين كان منهم محمد بن سعود، أول أئمة الدولة السعودية الأولى بين عامي (1158 ه – 1233 ه) الموافق عامي (1744م – 1818م).
عاد مانع مع أسرته إلى منطقة وادي حنيفة في وسط نجد وفي عام 850ه الموافق 1447م، وكان له قريب من أسرة الدروع يقال له «ابن درع» أمير حجر اليمامة «الرياض الحالية» أكبر بلدان وادي حنيفة، فأقطع «ابن درع» أراضي شمال حجر تسمى «غصيبة والمليبيد»، ل «مانع المريدي»، فأنشأ وأسرته عليها قرية جديدة أسموها «الدرعية».
أبناء الأمير مانع المريدي
خلف «ربيعة» والده مانع بعد وفاته، فترأس الدرعية، وتكاثر سكانها، فسعى ربيعة إلى توسعة رقعة بلدته؛ فاستحوذ على قريتين مجاورتين للدرعية، هما قريتا «النُعْمية» و«الوصيل» من أراضي «آل يزيد» من بني حنيفة.
وأصبح ابنه «موسى» أميرًا عل الدرعية في أيام أبيه، واستقر في الحكم وقضى على شوكة جيرانه آل يزيد، وألحق قريتهما بأراضي الدرعية.
ودارت الأيام حتى جاء في الحكم أحد أحفاده «موسى بن ربيعة بن وطبان» سنة 1131 ه، فخلعه أهل الدرعية سنة 1132ه الموافق 1720م؛ فتولاها سعود الأول بن محمد بن مقرن وتوفى سنة 1137 ه الموافق 1725م وبعد وفاته، خلفه أكبر رجال الأسرة سنًا، «زيد بن مرخان بن وطبان» الذي قتل سنة 1139ه الموافق 1726م، وتولى محمد بن سعود بن محمد بن مقرن إمارة الدرعية الذي أصبح فيما بعد أول ائمة الدولة السعودية الأولى.
ازدهار الدرعية
وظهرت الدرعية الدولة المزدهرة، وأصبح الأمير «مانع المريدي»، وأبناءه الأمراء من بعده؛ حريصين على حماية القوافل عامة، وقوافل الحج خاصة، وعقدوا المعاهدات مع القبائل وأمراء المدن الآخرين في منطقة نجد، وصارت لهم شهرة كبيرة في ذلك، كما كان نظام التجارة في الدرعية أكثر انفتاحا على الآخرين وأكثر منافسة.
Related Posts:
* الدرعية من دولة المدينة إلى مدينة الدولة
* بالأسماء.. «تعليم عسير» تكرم 515 طالبة متفوقة الخميس المقبل
* بالأسماء.. اعتماد حركة نقل معلمي ومعلمات عسير
* بالأسماء.. «التنمية العقارية» يعتمد دفعة قروض جديدة بقيمة…
* بالأسماء.. إدارة النشاط الطلابي بالرياض تعلن المرشحين لدخول…
* بالأسماء.. "التربية" تعيّن 4038 خريجاً على وظائف تعليمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.