العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرق تخليص الطفل من الأفكار السلبية
نشر في تواصل يوم 04 - 05 - 2015

الأفكار السلبية من أهم عوامل الفشل الرئيسة, كما تتسبب في خفض التقدير الذاتي لدى الطفل. ولتخليص الطفل من الأفكار السلبية؛ سنتعرف على بعض أسبابها وطرق التخلص منها:
أسباب الأفكار السلبية لدى الطفل:
تعرّضه للتهكم والسخرية منذ الصغر سواء في شكله أو طريقة حديثه أو تصرفاته أو تفكيره, لذا يجب على الوالدين تجنيب الطفل كل ألوان السخرية حتى لو كانت من الأقارب على سبيل التندر بالطفل.
حدثني أحد الأطباء النفسيين يقول: جاءتني إحدى الأمهات ومعها ابنتُها, وبعد السؤال عن الحالة اكتشفت أن هذه الفتاة لم تنظر للمرآة منذ سبع سنين, فتعجبت وسألتها عن السبب, وبعد إلحاح شديد قالت لي: كنت وأنا صغيرة يُعيرونني بكِبَرِ أنفي!.
عدم تلبية احتياجاته بشكل كافٍ؛ مما يدفعه إلى سؤال الآخرين والانطواء على الذات، وكذلك جعله يشعر أنه أقل من غيره.
تركيز الوالدين على مواطن ضعف الطفل وتضخيمها مثل قولهم: أنت (غبي, جبان, كذاب ).. وهكذا, حتى يصدق الطفل هذا الشيء عن نفسه, فالطفل يتأثر بالرأي السائد عنه (رأي المربي في المتربي له أثر على شخصيته). وليت الآباء عملوا العكس.
عقد المقارنات بين الطفل ومَن يتفوق عليه من أقرانه أو إخوته, وقد يكون الطفل مميزاً لكن تمت مقارنته بطفل آخر أكثر تميزاً منه فشعر أنه فاشل، وتكونت لديه فكرة سلبية عن ذاته.
حثه على ادعاء ما ليس فيه لإثارة إعجاب الآخرين.
مثال: تقول الأم لجاراتها: ابنتي هي التي صنعت هذا الطعام. والصحيح أن الطفلة فقط ساعدت أمها في صنع الطعام.
قد يكون الطفل لديه بوادر خوف وتردد وضعف في الشخصية, فبدل أن تعالج من قِبل المربي, فإنه يزيد في تأصيلها في الطفل.
مصاحبة المثبّطين وأصحاب الهمم المتدنِّية, فالعدوى تنتقل والمرء على دين خليله.
فراغ الطفل يجعل الأفكارَ السلبية والهموم تتسلل إليه, وكثير من قضايا الجنوح والانحرافات السلوكية سببُها الفراغ القاتل.
إجباره على أنشطة لا يحبها.
مثال: في موسم الصيف يقوم الأبُ بالزج بطفله في نادٍ صيفي, والطفل يرغب بنادٍ لتعلم السباحة.
حرمانه من تفسير الأحداث، مع أنها أحيانًا أشياء يمكن استيعابها أو تبسيطها لتلائم عقله.
مثال: (تكبر وتعرف)!.
إطلاق أوصاف جماعية تشمل جميع الأطفال فيها تقليل من قيمته.
مثال: (أنتم مهملون) مع أن التقصير بدر من طفل واحد فقط.
الحماية الزائدة له، والتي تحرمه من الاستكشاف والاعتماد على النفس.
مثال: (لا تستطيع الذهاب وحدك)!
التذبذب في معاملة الطفل وجعله يعيش في دوامه من تضارب الآراء.
تهديده بالعقاب البدني، وكثرة اللوم والعتاب والمحاسبة على كل صغيرة وكبيرة.
طرق تخليص الطفل من الأفكار السلبية:
1- تنمية ثقته بنفسه وتلبية حاجاته وإعطاؤه المهارات اللازمة.
2- التركيز على مواطن قوته والنقاط الإيجابية عنده وإبرازها ومدحها.
3- إشراكه في أعمال تطوعية نفعها متعدٍّ؛ لأن العطاء والبذل يبعث على السعادة والإيجابية.
4- غرس أهداف سامية تناسب مرحلة الطفل وقدراته فيسعى لتحقيقها.
5- مراقبة الأفكار السلبية في مهدها والقضاء عليها واستبدالها بأفكار إيجابية.
6- تدريبه على ضبط انفعالاته وغضبه وعدم الاسترسال في ذلك.
7- إشراكه في الأنشطة الجماعية والتفاعلية, وإبعاده عن أجواء العزلة والانطواء على الذات فالعزلة أحيانا مرتع خصب للأفكار السلبية.
8- تشجيعه على اتخاذ القرار والاختيار بين البدائل والثناء على اختياراته.
9- تعليم الطفل فنَّ تجاهل الأفكار السلبية وأن يقول : (وماذا إذا) ويمضي في طريقه ثابتا هادئا.
10- تدريب الطفل على أن يعمل شيئاً مختلفاً إذا هجمت عليه فكرةٌ سلبية كممارسة الرياضة أو مشاهدة التلفاز.
نايف القرشي
naif_odian@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.