سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحة": إجراء أكثر من ٣٢ ألف جلسة غسيل كلوي في عسير والباحة والطائف
استفاد من وحدات الغسيل أكثر من ١٦٠٠ مصطاف
نشر في الرأي يوم 08 - 08 - 2023

- الطائف
كشفت "الصحة" عن إجراء أكثر من 32 ألف جلسة غسيل كلوي في منطقتي عسير والباحة ومحافظة الطائف وذلك منذ بداية موسم الصيف حتى اليوم.
وأوضحت الوزارة أنها رفعت الطاقة الاستيعابية في مراكز الكلى لمواكبة تدفق السياح والزوار على مناطق الاصطياف خلال هذا الموسم؛ حيث استفاد من هذه الخدمات أكثر من 1621 من سكان تلك المناطق والسياح.
وبينت الوزارة أنه تم في منطقة عسير رفع عدد الكراسي وأجهزة الغسيل في تلك المراكز والوحدات المستهدفة إلى 75 كرسي ولطاقة استيعابية قصوى لخدمة 300 مريض اسبوعياً خلال فترة الصيف، اضافة الي دعمها بالكوادر المتخصصة والمدربة من أطباء كلى وطواقم تمريض.
وأشارت "الصحة" إلى أنه تم فتح المجال أمام تنقل المرضى بين مراكز ووحدات المنطقة خلال فترة الصيف، وتطبيق أعلى معايير الجودة في المراكز والوحدات المستهدفة، فيما تم استقبال أكثر 221 مريض فشل كلوي زائر من كافة المدن والمحافظات من بداية ذي القعدة وحتى اليوم، ، كما تم عمل أكثر من 8160 جلسة غسيل كلوي دموي، واستقبال أكثر من 6 مرضى غسيل بريتوني وتنسيق الغسيل لهم.
كما قالت الوزارة أن منطقة الباحة شهدت خلال فترة الصيف ارتفاعاً في عدد المستفيدين من الخدمة الصحية في المراكز المتخصصة ووحدات الغسيل الكلوي ؛ حيث تجاوزت نسبة الاشغال في هذا الجانب اكثر من 100%
وأوضحت "الصحة" أن منطقة الباحة تضم345 وحدات غسيل كلوي ؛ حيث تم عمل ما يقارب 11 ألف جلسة غسيل من بداية صيف هذا العام لاكثر من 400 مستفيد ، وضمت هذه الوحدات أكثر من 70 ممارس صحي من أطباء واستشاريين واخصائيين تمريض تم تدريبهم على تقديم اعمال الغسيل الكلوي من خلال أكثر من 100جهاز مقسمه على وحدات الغسيل الكلوي بصحة الباحة، إضافة إلى مضاعفة فترات العمل في هذه الوحدات والمراكز بما يتناسب مع تقديم الخدمة الطبية.
وفي محافظة الطائف رفعت الوزارة الطاقة الاستيعابية في منشآتها الصحية في المحافظة ؛ لاستيعاب تدفق الأعداد الكبيرة من داخل المملكة وخارجها؛ خلال موسم الصيف بحكم أنها مصيف تاريخي يفد اليها الزوار من كل مكان ؛ مما يساعد المصابين بالفشل الكلوي؛ لممارسة حياتهم الطبيعية، والقيام بالسياحة والاصطياف، والاستفادة من الخدمات الصحية التي توفر لهم الوزارة في المصائف.
وقالت "الصحة" أنها استقبلت أكثر من (350) زائراً من مرضى الغسيل الكلوي منذ بداية موسم الصيف الحالي وحتى يوم الخميس الماضي، من جميع المناطق والمحافظات، ونحو 650 مريضاً من المرضى المسجلين في محافظة الطائف.
وأضافت، تلك الخدمات تتم من خلال التنسيق بين مديرية الشئون الصحية في الطائف جميع مراكز الغسيل الكلوي في المملكة لاستقبال المرضى لتسهيل اجراءاتهم، وضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية لهم.
كما بينت الوزارة أن عدد مراكز الغسيل الكلوي في محافظة الطائف وصل إلى 13 مركزاً ما بين حكومي وخاص وخيري، تقدم خدماتها على مدار الساعة في جميع المستشفيات والمراكز التابعة لصحة الطائف من خلال اكثر من 200 جهاز غسيل كلوي تم خلالها عمل اكثر من 13 الف جلسة غسيل خلال الفترة الحالية من موسم الصيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.