نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



110 قائدًا ومسؤولين يشاركون في مبادرة التحول الرقمي للتعليم في الرياض
نشر في الرأي يوم 05 - 02 - 2019

رعى وكيل وزارة التعليم للأداء التعليمي الأستاذ الدكتور عيد بن محيا الحيسوني اللقاء التعريفي لمنسوبي تعليم الرياض عن مبادرة التحول الرقمي في التعليم “مهارات القرن ال21” نحو رؤية المملكة 2030 التي نظمتها شركة تطوير لتقنيات التعليم بالتعاون مع تعليم الرياض وذلك في فندق الهوليدي إن الازدهار بحضور 110 من قادة ومسؤولي التحول الرقمي في تعليم الرياض، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لتقنيات التعليم الدكتور يوسف العوهلي ومدير مبادرة التحول الرقمي الدكتور محمد العنزي ومساعد مدير عام تعليم الرياض للشؤون التعليمية عبدالله الغنام .
وأكّد وكيل وزارة التعليم للأداء التعليمي الأستاذ الدكتور عيد بن محيا الحيسوني أن التحول الرقمي هي إحدى المبادرات التي تقوم بها الوزارة في مرحلة التحول الوطني 2020؛ لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى التحول إلى بيئة تعليمية إلكترونية واستفادة الطلاب والطالبات من التقنيات الحديثة ، حيث سيكون نقلة نوعية في التعلم لديهم ويزيد دافعيتهم.
ونوّه الحيسوني إلى أن أهم نتيجة للتحول الرقمي هي بحث الطالب بنفسه عن المعلومة، ولا يكتفي بما يحصل عليه داخل الصف، إنما أصبح يستعين بالتقنية للتزود بالمعارف، مشيرًا إلى أن تفاعل الطلاب منقطع النظير في المدارس التي زارها مع بوابة المستقبل في الرياض ، وقال: “سررت جدًا بما لمسته من تفاعل أبنائي الطلاب مع بوابة المستقبل، وسررت أكثر عندما قالي لي بعضهم إن أولياء أمورهم يشاركونهم دخول البوابة”.
من جانبه، كشف مدير مبادرة التحول الرقمي الدكتور محمد بن نداء العنزي أن 80 في المائة من التعليم حاليًا يتجه إلى التحول الرقمي و20 في المائة مهارات تدريس، وأن التعلم الذاتي هو الأساس ضمن مبادرة التحول 2020 في المدارس والتحول بشكل كامل في المدارس والتخلص من المناهج الورقية التقليدية، وهو الأمر الذي حفز جميع جهات العام والخاص إلى مواكبة ذلك.
وأوضح الدكتور العنزي أن وزارة التعليم سعت إلى تحقيق مضامين أهداف “رؤية المملكة 2030″، بتحديد الفئات والمدارس وقادتها المستهدفين ببوابة المستقبل، وتهيئة المدارس والتواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم، بهدف التحول إلى بيئة تعليمية تقنية والتخلص من أعباء البيئة الورقية التقليدية وتغيير النمط التقليدي في التعليم، وإيجاد بيئة تعليمية ممتعة يتفاعل فيها الطلاب والمعلمون، والاستفادة من التقنيات الحديثة والاستخدام الإيجابي لها.
وبين أنه لتحقيق هذه مبادرة التحول الرقمي، فإنه تم تجهيز المدارس تقنيًا وتشغيل نظام لإدارة التعلم الإلكتروني في المدارس وتدريب الفئات المستهدفة، وتوعية المستخدمين في المجتمع الفضائي بالتحول الرقمي.
وأضاف أن بوابة المستقبل بدأت في مرحلتها الأولى في عام 1438 – 1439 ه في سبع مناطق تعليمية ب(310) مدارس، مشيرًا إلى انطلاق المرحلة الثانية باستهداف (1583) مدرسة في تسع مناطق تعليمية جديدة ليصبح الإجمالي (1893) مدرسة في (16) منطقة تعليمية خلال العام الدراسي 1439 – 1440 ه، تليها المرحلة الثالثة التي ستطبق على باقي المدارس في عام 1440 – 1441 ه.
وشدد مدير مبادرة التحول الرقمي الدكتور محمد بن نداء العنزي أن وزارة التعليم ستواصل الاستثمار في التعليم والتدريب وتزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، وقال: “سيكون هدفنا أن يحصل كل طفل سعودي – أينما كان – على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة، وسيكون تركيزنا أكبر على مراحل التعليم المبكر وتأهيل المدرسين والقيادات التربوية وتطوير المناهج الدراسية .
وشارك في مبادرة التحول الرقمي مدير الجامعة السعودية الإلكترونية عضو مركز التعلم عن بعد في جامعة أوهايو الأستاذ الدكتور عبدالله الموسى الذي توقع في عام 1450 ه أن يكون التعليم غير نظامي، وقال: “تشير التوقعات إلى اختفاء التعليم النظامي والتحوّل إلى التعليم الرقمي”. كما شارك مارك برينسكي المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة ومعهد مستقبل التعليم العالمي في كاليفورنيا والذي تحدث عن التحول الرقمي بشكل علم التحول الرقمي في التعليم بشكل خاص .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.