وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع عربية تفوز ب (قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية)
نشر في الرأي يوم 03 - 12 - 2018

أعلنت لجنة تحكيم «قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي» المشاريع الفائزة بالقلادة في نسختها الأولى، التي ينظمها «الاتحاد العربي للتطوع» برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتطوع في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) الجاري في مقر الجامعة
وقال رئيس لجنة التحكيم الدكتور فالح الرويلي: «إن المشاريع الفائزة تغطي مجالات القلادة الثلاثة، وهي الإنساني التنموي، والشبابي، والبيئي»، مؤكداً أن لجنة التحكيم ضمت مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال العمل التطوعي، وهم: الدكتور خالد حمود العزب من اليمن، وسامية حسين علي من البحرين، والدكتور أحمد شنه من الجزائر، والدكتور ماهر ضناوي من لبنان، بإشراف إدارة منظمات المجتمع المدني في جامعة الدول العربية.
وأضاف أن اللجنة بذلت جهوداً كبيرة لاختيار المشاريع العشرة الفائزة في ظل الاقبال الكبير على المشاركة، على رغم أنها تقام للمرة الأولى، إذ وصل عدد المشاريع المتقدمة إلى 102 مشروع في الفئات المختلفة للجائزة، مشيراً إلى أن اللجنة التزمت الشروط والأحكام التي تم الإعلان عنها من اللجنة المنظمة للجائزة، ومنها أن تكون المنظمات والمؤسسات غير الربحية والفرق التطوعية مسجلة لدى جهة الاختصاص في الدولة التي تمارس بها النشاط، كما أنه لا يجوز التقدم بأكثر من ترشيح من الجهة، على أن القيمة النقدية المقدمة للفائزين توجه لدعم الأنشطة التطوعية، وأن يكون المشروع تطوعياً ومتوافقاً مع خطط ومعايير التنمية المستدامة، وألا يكون المشروع حصل على جوائز أو تم تكريمه من جهات أخرى، وأن تكون الأعمال التطوعية مرخصة من الجهات المختصة، لا تحوي المواد المقدمة أي مخالفة للشريعة الإسلامية أو قيم المجتمع المتعارف عليها وقوانين الدولة، كما أنه يحق الاشتراك في هذه المسابقة للجمعيات والمؤسسات والفرق التطوعية الرسمية والأفراد.
وأشار الرويلي إلى أن اللجنة اطلعت على استمارات المشاريع التي جاءت من 18 دولة عربية، وشاهدت جميع الفيديوهات المصورة عن المشاريع التي توضح فكرة المشروع والشرائح المستفيدة منه وتفاصيل وآليات العمل فيه، إضافة إلى ما يدعم توضيح غايات المشروع.
وكشف رئيس لجنة التحكيم عن أن المشاريع الفائزة من بينها مبادرات فردية مشروع «مخبز أبو ألف»، أو مشروع «احتياجات» أو مبادرة «ثورة الدنابر التطوعية»، إضافة إلى مشاريع تمثل جمعيات أهلية مثل «مبادرة الغارمون» من جميعة «سنحيا كراماً» الأردنية، أو «إطعام التطوعي» الذي قدمته الجمعية الخيرية للطعام في السعودية، أو «حياة كريمة» من الجمعية الوطنية لحماية المجتمع في مصر، أو «سمو» من البحرين، أو «التصرف في المواد الطبيعية وحماية منطقة جزيرة شنيني» من جمعية التنمية والدراسات في تونس، أو «الإعلام البيئي» من جمعية أصدقاء النخلة من الكويت، إضافة إلى «مسابقة أخلاق البر» من مركز التنمية الاجتماعية في القطيف من المملكة.
من جانبها، أشادت عضو لجنة التحكيم سامية حسين بحجم المشاريع التطوعية التي تقدمت للمشاركة في «قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي»، وهو ما يؤكد أن مسيرة العمل التطوعي في العالم العربي تتطور بصورة تثلج الصدر، وأن منظمات المجتمع المدني العربية باتت شريكاً مهماً في عملية التنمية الشاملة في المنطقة.
وأضافت أنه «على رغم اقتصار القلادة على ثلاث مجالات فقط، إلا أنها استقبلت مشاركات متميزة من مختلف الدول العربية، وخصوصاً في المجال الشبابي، وهو ما يعكس الرغبة الحثيثة لدى جيل الشباب على التفاعل الإيجابي مع احتياجات مجتمعه من خلال التعرف عن قرب عليه، ومحاولة إيجاد حلول غير تقليدية لها».
يُذكر أن «قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي» هي ثمرة التعاون بين الاتحاد العربي للتطوع ومؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للتنمية الإنسانية، ويبلغ مجموع جوائزها 30 ألف دولار، لتكون واحدة من أكبر الجوائز العربية في المجال التطوعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.