تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة العالمية: فيروس أنفلونزا الطيور الجديد لن ينتشر بين البشر
نشر في الرأي يوم 19 - 11 - 2014

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن حالات إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الطيور اكتشفت في أوروبا يحتمل أن تصيب تجمعات طيور أخرى وقد تصيب عددا قليلا من البشر على الرغم من أن الفيروس لن ينتشر بين البشر على الأرجح.
وكانت سلالة أنفلونزا الطيور (إتش5 إن8) قد أصابت مزرعة دواجن هولندية ومزرعة للديك الرومي ألمانية ويشتبه في أنها أصابت البط في مزرعة بريطانية.
وقالت إليزابيث مومفورد، الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية، عندما سئلت ما إذا كان يحتمل إصابة المزيد من تجمعات الطيور، فكان ردها: "بالقطع".
وأضافت: أعتقد أنه من المحتمل أن نشهد بعض حالات الإصابة بين البشر.. لا أفهم لماذا لا؟.. إذا كان ينتشر فعلا على نحو واسع فلا يوجد سبب لأن لا تحدث حالات إصابة بين البشر.
ولم يعرف إصابة أي من البشر بفيروس (إتش5 إن8)، ويقول خبراء متخصصون في فيروسات الطيور إن خطر إصابة البشر بهذا النوع ضئيل.
وكانت السلطات الهولندية قد أعلنت الأحد الماضي أنها رصدت سلالة "شديدة العدوى" من فيروس أنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن بوسط هولندا، وأنها شرعت في إعدام نحو 150 ألف دجاجة.
والسلالة الجديدة التي تسمى (أتش5 أن8) لم ترصد قط لدى الإنسان لكن ظهور عدوى بهذه السلالة في كوريا الجنوبية يعني ضرورة إعدام الملايين من طيور المزارع لاحتواء العدوى.
كما رصدت حالات إصابة بالمرض أيضاً في كل من الصين واليابان على الرغم من أن هذه السلالة رصدت بادئ ذي بدء في أوروبا بمزرعة في ألمانيا في مطلع الشهر الجاري.
وفرضت هولندا حظراً مؤقتاً مدته 72 ساعة على النقل من مزارع الدواجن وإليها عبر البلاد، بما في ذلك الطيور والبيض ومختلف مستلزمات مزارع الدواجن ومخلفاتها.
يذكر أنت هولندا من أكبر دول العالم المصدرة للبيض، إذ تبيع مزارع البلاد أكثر من ستة مليارات بيضة للخارج سنوياً.
وشرع مفتشو الزراعة في إعدام 150 ألف دجاجة بعد رصدوا أنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن في قرية هيكندورب بهولندا، وفرضت البلاد حظراً على نقل الطيور في محيط كيلومتر من المزرعة.
من جهته، قال يان فان ديبن، المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، "إنها سلالة شديدة العدوى بين الدجاج، أما بالنسبة للإنسان فإنها ليست بهذه الخطورة، إذ إن الإنسان لا يصاب بهذه السلالة إلا إذا كان مخالطاً للطيور المصابة بصورة مباشرة."
وفي بريطانيا، تسببت إصابة بأنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية البط شمالي إنجلترا في إعدام ستة آلاف طائر أمس الثلاثاء.
ويقوم الأطباء البيطريون حاليا بالتقصي حول ما إذا كان هذه الإصابة مرتبطة بإصابة الطيور في مزرعة للدواجن في هولندا في نهاية الأسبوع الماضي، وبإصابة أخرى في ألمانيا في وقت سابق من الشهر الحالي.
وأقيمت منطقة عازلة مساحتها عشرة كيلومترات حول قرية نافرتون التي تقع في يوركشاير، وذلك من أجل الحد من انتشار المرض.
وتم تحديد الفيروس المسبب للمرض على أنه " إتش5"، وليس سلالة " إتش 5إن1 "، التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة البشر.
وقالت وزيرة البيئة البريطانية ليز تروس إن خطر هذا الفيروس على الصحة العامة منخفض للغاية، بينما ذكرت وكالة صحة الحيوان والنبات بوزارة البيئة أن خطر انتشار المرض "من المرجح أن يكون ضئيلاً للغاية".
ومن ناحية أخرى أعلنت المفوضية الأوروبية أنه من المرجح أن يكون سبب تفشي المرض في المزرعة البريطانية هو فضلات الطيور المهاجرة إلى جانب الإصابة بالمرض في هولندا وألمانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.