السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    «الخارجية»: السعودية تجدد دعمها للجهود الدولية وترحب بتبنّي مشروع مجلس الأمن    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    المملكة تجدد دعوتها لوقف التصعيد في غزة    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفعيل برامج ملتقيات المناهج المدرسية بمدارس عسير
نشر في الرأي يوم 16 - 03 - 2013

- عبدالرحمن العسيري
تتواصل حالياً فعاليات مشروع متلقيات المناهج الدراسية في عدد من مدارس منطقة عسير ، وذلك وفقاً للبرنامج الزمني الذي اعتمده مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير الأستاذ جلوي بن محمد آل كركمان .
وأوضح مدير إدارة التخطيط والتطوير بتعليم عسير الأستاذ يحيى زايد أنه تم تشكيل ثلاث لجان تنفيذية وإشرافية وعلمية ، تضم كوادر من أقسام الإدارة ، وصولا إلى توزيع المهام والمسؤوليات وتحقيق أهداف المشروع ومنها توثيق الشراكة مع المجتمع والميدان التربوي في عمليات صناعة المنهج وتطويره ، ونشر ثقافة المنهج لدى المعنيين في المجتمع والميدان التربوي ،والتشخيص المنطقي والشامل والمستدام لواقع تطبيق المشروعات الإستراتيجية والمناهج المطورة والخطط الدراسية وجمع المعلومات الميدانية بشأنها ،والمشاركة في تقويم وتطوير الكتب الدراسية والأدلة والنشرات الداعمة لها ،واستكشاف نماذج التنفيذ الأمثل للمناهج، ونماذج الإنجاز التربوي، وتحفيزها، وتطويرها، ونشرها ، إضافة إلى التأسيس للتطوير التربوي المعتمد على نتائج الأبحاث والدراسات؛ للإسهام في تفعيل منظومة البحوث الإجرائية في المجال المدرسي والمحلي والمركزي بما يدعم عمليات تطوير المنهج .
ولفت زايد إلى أنه تم عقد الاجتماع الأول للجنة التنفيذية بحضور المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سعد بن عوض آل غنوم ، وتم خلاله تقديم عرض عن مشروع الملتقيات وفكرته المتمثلة في عقد ملتقيات تربوية منتظمة ، تنفذ في عدة مستويات تتمركز حول المدرسة فالإدارة التعليمية فالوزارة ، وتوظيف خبرات الخبراء لنشر ثقافة المنهج بين المعنيين ، وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج ، بهدف تكوين رؤية واقعية وشمولية لتطوير المناهج بشراكة فاعلة مع المدرسة والمجتمع ، ودمج المعنيين بالمنهج من مخططين ومطورين ومنفذين والمجتمع ، في إطار واحد .
وتم خلاله أيضا اعتماد البرنامح لزمني لتنفيذ الملتقى في كل مدرسة ، وتوثيق الفعاليات ، والاستفادة من قصص النجاح للقيادات التربوية ، والتنوع في أساليب تنفيذ الملتقى المدرسي ، وتوظيف خبرات المعلمين المتمزين لصالح المشروع ، والتواصل الإعلامي مع وسائل الإعلام المختلفة .
وكانت اللجنة العلمية لملتقيات المناهج بالإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير ،قد اجتماعها الأول وذلك في إطار الإعداد للمرحلة الثانية من مشروع ملتقيات المناهج ، برئاسة مشرف التخطيط والتطوير بتعليم عسير الأستاذ عبدالعزيز العولة ، الذي أوضح أن ملتقيات المناهج قائمة على نقد وتقويم وتقييم المناهج الدراسية ومحاولة الوصول الى أفضل ما يمكن في هذا الجانب ، لاسيما وأنها مبنية على مبدأ علمي تطويري تكون المدرسة أساسه وعماده ، فيما قدمت المشرفة التربوية عائشة الحسنية عبر الدائرة التلفزيونية عرضا مرئيا عن ملتقيات المناهج أوضحت من خلاله أن الملتقيات انطلقت في العام الدراسي الماضي في بادرة قوية لمعالجة ما يقتضيه المنهج ككل وليس المقرر فحسب ، اضافة الى مستويات ملتقيات المناهج والاهداف العامة لها وفعاليات الملتقيات المدرسية إلى جانب الاولويات والقضايا المتعلقة بالمناهج في مرحلة التوسع .
من جهته تناول مشرف التخطيط والتطوير حسين معتق المرحلة الثانية "مرحلة التوسع "من مراحل ملتقيات المناهج ، بما فيها المدارس المرشحة لتنفيذ الملتقى المدرسي في قطاعات ابها وخميس مشيط وأحد رفيدة "بنين و بنات " ، فيما جرى بحث الاطار التنظيمي والدليل الاجرائي ومهام اللجنة العلمية واللجان الفرعية ، إضافة إلى اختيار رؤساء اللجان الفرعية في اللجنة العلمية .
وعلى صعيد الميدان التربوي شهدت المدارس المنفذة للمشروع فعاليات ومناشط مختلفة ، ففي مدرسة متوسطة آل يعلى للبنات انطلقت فعاليات الملتقى المدرسي للمناهج تحت شعار "بمنهجي ارتقي " ، وذلك في إطار تنفيذ ملتقيات المناهج ومستوياتها التي تتمركز حول المدرسة ، وذلك برعاية مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة فاطمة لاحق ، في حين شهدت فعاليات الملقتى ورش عمل استهدفت المعلمات ، بتعاون من مديرة مجمع مدارس ال يعلا فاطمة آل هباش بهدف إيجاد شراكة حقيقة مع المجتمع المدرسي والخارجي لتطوير المناهج ونشر ثقافتها بين ﺍلمعنيين وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج .
كما أقيمت فعاليات مماثلة في مدرسة الامام الشافعي بخميس مشيط تضمنت عقد ورش عمل تدريبية ، بحضور عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد سابقا وكيل كلية الأمير سلطان حاليا الدكتور مبارك حمدان ،وبحضور عدد من المشرفين ، وفي ثانوية الحرمين في خميس مشيط أعدت المدرسة خطة عمل لبرنامج ملتقيات المناهج ومعرضاً مصاحباً ، كما شهدت الثانوية السابعة للبنات في أبها وثانوية الحرمين بخميس مشيط ومتوسطة مكة بأبها مناشط وبرامج تعنى بتحقيق أهداف ملتقيات المناهج الدراسية ، وفق خطة زمنية تم إعدادها في هذا الخصوص .
وعملت فرق العمل المعنية في قطاعي البنين والبنات على تخصيص حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي للتعريف بالمشروع وأهدافه ، فضلا عن إنشاء مجموعة عمل على " الواتس آب " لتبادل المعلومات والرؤى حول سير العمل في الملتقيات .
يذكر أن ملتقيات المناهج تنظم بصفة دورية ،وتنفذ في عدة مستويات؛ تتمركز حول المدرسة، لتمتد إلى مستويات الإدارة التعليمية والجهاز المركزي في الوزارة؛و يتاح من خلالها مشاركة خبراء المناهج مع المعنيين بتنفيذها والإشراف الميداني عليها؛ لتبادل الآراء والخبرات التربوية، ورصد واقع تطبيق المناهج وسبل رفع كفاءتها وتأثيرها، وتحسين أدواتها التعليمية، وتفعيل نقاط القوة ودعمها، وتشخيص نقاط الضعف والصعوبات وبحث حلولها ومعالجتها، ونشر ثقافة المنهج بين المعنيين، وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.