الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يدشن "عكاظ" في ثوبه السادس
نشر في الرأي يوم 11 - 09 - 2012

يفتتح أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل، اليوم الدورة السادسة للسوق.
ويشهد حفل الافتتاح الذي سيحضره أعضاء اللجنة العليا للسوق وجمع من الأدباء والمثقفين والشعراء والإعلاميين من داخل السعودية وخارجها - العرض المسرحي "العكاظيون الجدد" الذي يجسد واقع الشعر العربي الفصيح ما بين الماضي والحاضر، من خلال حوار درامي يجمع شعراء سوق عكاظ قديما ويمثلهم النابغة الذبياني والأعشى، مع شعراء السوق حديثا ممثلين في غازي القصيبي، إضافة إلى عرض مسرحية عنترة بن شداد.
ومن المقرر أن يحاور الأمير خالد الفيصل ظهر اليوم عددا من شباب وفتيات الجامعات السعودية خلال لقاء سيشارك فيه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، والرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، ووزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.
من جهة أخرى، تصعد الشاعرة السودانية روضة الحاج الفائزة بلقب شاعر عكاظ في دورته السادسة مساءَ اليوم، صخرة السرايا التي وقفت عليها الخنساء لترتدي بردة شاعر عكاظ التي تحولت هذا العام إلى بردة مقصبة بلمسة نسائية صممها المصمم العالمي السعودي يحيى البشري.
وحيكت البردة من قماش الحرير والكريب، وطرزت عليها كلمات القصيدة الفائزة بالقصب الفضي والذهبي بوزن بلغ نحو 3 كيلوجرامات، مكتوبة بالخط العربي الحر، مزجت في زخرفتها تاريخ عكاظ، وأشعار الفائز بها لهذا العام، إضافة إلى التراث التي تتميز به منطقة الحجاز، لتناسب شاعرة عكاظ الأولى التي اختصرت المسافات أمام بنات جنسها.
ويشارك روضة الحاج نحو 300 سيدة من سيدات الوطن العربي من المثقفات والأديبات والشاعرات اللاتي خصصت لهن اللجنة العليا للسوق 300 مقعد من مقاعد خيمة عكاظ لحضور مراسم تكريم شاعرة عكاظ وارتدائها البردة وإطلاق فعاليات السوق.
وقالت الشاعرة روضة الحاج ل"الوطن": إنه لشرف كبير لي أن أنال هذه الجائزة، التي تمنحني فرصة إلقاء قصيدة في حفل الافتتاح لسوق عكاظ اليوم، مشيرة إلى أن سوق عكاظ بكل حضارته وتاريخه المعروف وحاضره الذي أضاء ساحتنا بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية في بعثه من سباته ليصبح واقعا معاشا بكل الجمال وعلى كافة الأصعدة.
وبينت أنها ستلقي الليلة في حفل الافتتاح قصيدتها التي فازت بجائزة سوق عكاظ والتي جاءت تحت عنوان "انعتاق".
وجاءت خيمة عكاظ التي سيتم تدشينها مساءَ اليوم ضمن سلسلة المشاريع الكبرى الرامية إلى بناء مدينة تاريخية وسياحية متطورة على مساحة عشرة ملايين متر مربع تتناسب والبعدين التاريخي والسياحي لسوق عكاظ خاصة ومحافظة الطائف بشكل عام.
وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع مشروع خيمة سوق عكاظ 7652 مترا مربعا، ضمن إجمالي مساحة الأرض التي تملكها السوق والبالغة عشرة ملايين متر مربع، فيما تبلغ مساحة الخيمة 2592 مترا مربعا وهي عبارة عن مدرجات مواجهة لصخرة عكاظ التاريخية، فيما ستتم تغطية المدرجات والمنطقة المواجهة للصخرة بخيمة تم تصنيعها وتوريدها من شركة يابانية متخصصة.
ويتكون مشروع خيمة سوق عكاظ من ثلاثة أجزاء، يمثل الجزء الأول المبنى الرئيس ويشمل الدور الأرضي الذي يحتوي على 3061 مقعدا من 300 مقعد للنساء و2212 مقعدا للرجال، و280 مقعدا لكبار الشخصيات، فضلا عن قاعات انتظار، ومكاتب، وخدمات مساندة، وقاعات محاضرات ومناسبات، فيما الجزء الثاني يحتوي على عشرة أبراج موزعة على المبنى الرئيس بارتفاعات تتراوح بين ستة أمتار إلى 33 مترا، وهي أبراج يحتوي بعضها على الأنظمة الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل المبنى الرئيس، كما أنها تدعم الشكل المعماري المناسب لأهمية المشروع، أما الجزء الثالث وهي الخيمة فهي تغطي المبنى الرئيس بالكامل مع المنطقة المقابلة لصخرة عكاظ، وترتكز على دعائم معدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.