تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قاض" يزور صك "المليارين".. ويتقاعد
نشر في الرأي يوم 09 - 09 - 2012

كشفت شكوى عن تداخل صكوك، رفعها مواطن إلى المحكمة العامة بجدة، طالبا معرفة حيثيات ظهور صك جديد طال أرضه وأراض أخرى لمواطنين جنوب جدة، عن قضية جديدة من قضايا "تزوير الصكوك"، وهي نشوء صك حديث تم استخراجه بطريقة نظامية، يتمدد على مساحة 2.25 مليون متر مربع، وقيمته مليارا ريال.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن مواطنا تقدم للمحكمة العامة بجدة شاكيا من تداخل صك جديد مع صك أرضه التي يمتلكها، ويحمل صكا مصدقا عليها، لتتم إحالة الشكوى إلى وزارة العدل التي أحالتها بدورها إلى محكمة الاستئناف بمكة المكرمة، لدراسة تداخل هذه الصكوك، ودراسة نظامية استخراجها.
وأوضحت المصادر أن الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف أجرت دراسات مستفيضة للتأكد من أصول الصكوك، وإجراءات استخراجها، وأعدت تقريرا مفاده أن صكا استخرج بطريقة غير نظامية، واعتمد في استخراجه على وثائق مزورة، ومبايعات غير موثقة، دون وجود أصول لاستخراج هذا الصك في المحكمة التي استخرج منها.
وقالت إن الدراسة كشفت عن أن الصك "المزور" أضيفت إليه مساحات جديدة بطريقة غير نظامية حتى تمدد على مساحة بلغت مليون و205 آلاف متر مربع، وخالف القاضي الذي استخرجه الأنظمة المتبعة والتعليمات المبلغة له من وزارة العدل بشأن استخراج الصكوك.
وكشفت عن أن الدائرة الحقوقية الأولى في محكمة الاستناف بمكة المكرمة أصدرت يوم الثلاثاء الماضي قرارا بشطب الصك، وكل ما يتفرع منه من صكوك أخرى، معتمدة على عدم وجود أساس لصدوره، وأن من خرج باسمه الصك لم يقم بالشراء أو التملك، ولم تمنح له الأرض، وأن استخراجه تم عبر إجراءات غير نظامية من قبل قاض طلب تقاعده منذ عام، وأثبتت الدراسة تواطؤه مع عقاري لاستخراج الصك وفقا لوثيقة مبايعة غير موثقة في كتابة العدل. كما تعمد القاضي إلحاق مساحات أخرى على الصك حتى تجاوزت مساحته مليوني متر مربع، قيمتها الحالية تبلغ ملياري ريال. وذكرت المصادر أن المحكمة أصدرت حكما يقضي بصرف النظر عن الخصومة، وإعادة ملكية الأرض لأملاك الدولة بعد تنظيم الصكوك المجاورة، وإحالة ملف القضية إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق مع كل الأطراف المتهمة بتزوير "الصك"، ومعرفة حيثيات استخراجه وإلحاق مساحات شاسعة إليه بطرق مخالفة.
تنظيمات جديدة ل"العدل" للتعامل مع الصكوك المشبوهة
وقف إجراءات إفراغات الصكوك "غير العادية".
إحالة ما يرد منها إلى المحاكم للوزارة فورا لدراستها.
شطب كل صك ليس له أصل في محكمة استخراجه.
تتولى الوزارة إحالة ما يثبت تحريفه وتزويره منها إلى الجهات المختصة.
تحرير محضر بالواقعة ترفق بأوراق الدراسة وفقا للمادة 15 من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل.
العمل وفق هذه الإجراءات ملزم باعتبارها نظاما للتعامل مع الصكوك المشبوهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.