هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يتركن بصمات برسومات على الجدران في عسير
نشر في الرأي يوم 01 - 04 - 2012

تركت المرأة "العسيرية" نسبة إلى منطقة عسير "جنوب السعودية" بصمات تمثلت في نقوش بألوان زاهية تزين جدران بيوت المنطقة، وأوان فخارية وديكور، لتؤكد براعتها في تحويل ملكاتها الإبداعية إلى رسومات مذهلة.
وتعد فاطمة أبو قحاص التي توفيت قبل أكثر من عام من سيدات المنطقة اللواتي برزن في فن "النقش" أو ما يسمى ب "القط" على الجدران، وتركت الراحلة رسومات على جدارية مميزة في أبها.
وصنفت أبو قحاص كرائدة من رائدات فن الرسم على الجدران بنقوش عفوية وملفتة للنظر، وصارت تلك النقوش والرسومات تزين موتيلات وفنادق وأماكن عامة في أبها.
وفن "القط" أو "النقش" عبارة عن خطوط وتشكيلات جمالية ونقوش هندسية برزت نساء في المنطقة، وبخاصة في محافظة رجال ألمع في إتقانه.
ورشة عمل للتدريب على رسم "النقش"
وتحدثت ل "العربية نت" مقررة اللجنة النسائية في جمعية الثقافة والفنون في أبها إيمان عسيري، عن أن اللجنة أدارت ورشة عمل أقيمت مؤخرا في فن "النقش على الجدران والأثاث والأواني المنزلية"، وشارك في الورشة أكثر من 30 متدربة.
وتابعت عسيري قائلة إن الورشة التي نفذت بمشاركة عدد من السيدات اللاتي برزن في هذا النوع من الفن التشكيلي قدمت دروسا نظرية وعملية في "القط والنقش العسيري" كالمربعات التي يطلق عليها مسمى ختمة والمثلثات وهي البنات والبعض يسميها "محاريب والبلسنة والأمشاط والحظية"، ومن الأسفل ما يسمى بمثلث والتقطيع العُمري ،وبمشاركة فتيات متدربات أستفدن كثيرا من الدورة.
وفي حديثها ل "العربية نت" قالت فاطمة الألمعي متخصصة في هذا النوع من الفن أنها نجحت في استقطاب عدد من شابات المنطقة للتدريب على فن القط والنقش على الجدران، وأوضحت أنها فوجئت بمشاركة عدد من الفتيات صغيرات السن وخاصة طالبات في المرحلة الابتدائية وحتى المرحلتين المتوسطة والجامعة للاشتراك في الدورة يرغبن في تعلم هذه المهارة.
وعملت لوحات مزينة بألوان تستخدم غالبا في القط أو النقش كالأبيض والأخضر والأزرق والبرتقالي والأصفر.
ونوهت الألمعي برائدات هذا الفن وهما فاطمة أبو قحاص وشريفة أحمد حيث تم اكتساب هذا الفن منهما.
استخلاص الألوان من أشجار "الطلح" ونبات "البرسيم"
وتحدثت المدربة نورة أبو عبثان عن أن المرأة العسيرية عرفت باستخدامها لتلك الألوان من قديم الزمن بطرق بدائية حيث تم استخلاص تلك الألوان من الفحم والصمغ والبرسيم ومن شجر الطلح الأبيض ومن الرماد.
وتابعت أبو عبثان كانت تستخدم تلك الألوان في تزين جدران البيوت برسومات في غاية الدقة والروعة، ولا يتوقف الأمر على الجدران حسب قولها بل استخدمت في الرسم على الكراسي وقطع الأثاث والطاولات أو ما تسمى ب "التختات" وجماليات الديكور العسيري.
وأكدت جميلة العلكمي متدربة التحقت بالدورة أنها استفادت كثيرا للتعرف على هذا النوع من الفن، و شاركت للمرة الثانية ولم يخل حديث جميلة من دعوات متكررة إلى بنات المنطقة لتعلم أدق أسرار جمال التراث العسيري اللوني.
وأكدت العلكمي أن هناك من البنات ممن يشعرن برغبة لإبراز تراث الماضي وليتركن بصمات من خلال تلك الرسومات الجمالية التي تزين جدران بيوت في المنطقة وبخاصة في القرى والأرياف.
وقال مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في أبها ل"العربية نت" أحمد السروي أن الجمعية فتحت أبوابها لإقامة مثل هذه الدورات التي تبرز التراث العسيري وتبرز مهارة المرأة في المنطقة لصياغة التراث في رسومات وألوان ساحرة ومبهرة.
وتابع أن اللجنة النسائية بالفرع تتولى إقامة مثل هذه الدورات المتخصصة والاستفادة من خبرات سيدات عسيريات برزن في مجال النقش والرسم على الجدران، داعيا المجتمع إلى التفاعل مع مثل هذه الورش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.