وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعودية»: إعفاء الركاب من غرامات تغيير الحجوزات أو إلغائها خلال الإضراب
نشر في الرأي يوم 12 - 10 - 2011

أكدت الخطوط السعودية إعفاء الركاب على رحلاتها من غرامات تغيير الحجوزات أو إلغائها خلال فترة إضراب موظفي المراقبة الجوية في مطار القاهرة نهاية الأسبوع الماضي.
وعزت الخطوط تأثر الرحلات الجوية بين مطارات المملكة ومطار القاهرة، ذهاباً وإياباً، إلى ما شهده مطار القاهرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين 7 ، 8 ذو القعدة الجاري الموافق 5 ، 6 أكتوبر 2011م من إرباك وازدحام شديدين للركاب داخل الصالات وللطائرات في الجو أو على أرض المطار، بسبب إضراب موظفي المراقبة الجوية في المطار هناك.
وقالت الخطوط «تأخرت بعض الرحلات وتم إلغاء رحلات أخرى، وترتب على ذلك تأثر المسافرين جراء تأخر وصولهم إلى وجهاتهم سواء كانت مطارات المملكة أو مطار القاهرة، كما أثر ذلك على حركة العبور للرحلات من وإلى المملكة التي تستخدم المجال الجوي المصري وبالتالي تم تحويلها إلى مسارات أخرى مما كان له أثر في زيادة ساعات الطيران وتكاليفها».
وأوضحت الخطوط أنه رغم عدم مسؤوليتها عن أسباب الإرباك وما ترتب عليه، حرصت على الوفاء بالتزاماتها تجاه مسافريها لتجنيبهم المعاناة المترتبة على ما حدث، مع الأخذ في الاعتبار أولا وقبل كل شيء سلامتهم، ثم عدم تحملهم لأي أعباء مادية من غرامات وخلافه نتيجة إلغاء الحجوزات أو تغييرها. وأشارت الخطوط إلى أنه ترتب على الإرباك الشديد نتيجة إضراب مراقبي الحركة الجوية في مطار القاهرة ما يلي:
تأخر وصول ست رحلات قادمة من مطارات الملك عبدالعزيز في جدة والملك خالد في الرياض والملك فهد في الدمام والأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة وأبها، فيما تأخر إقلاع خمس طائرات من مطار القاهرة إلى مطارات المملكة.
إعادة طائرة بعد إقلاعها من مطار أبها إلى القاهرة يوم الأربعاء، وطائرة أخرى من مطار الملك فهد في الدمام يوم الخميس، لتعذر الحصول على إذن الهبوط في مطار القاهرة وحرصاً على سلامة الركاب وتجنيبهم معاناة التوجه إلى مطارات أخرى.
إلغاء سبع رحلات مجدولة من مطارات المملكة إلى مطار القاهرة وإلغاء ثماني رحلات مجدولة من مطار القاهرة إلى مطارات المملكة.
وأوضحت الخطوط أن عدد الركاب المتأخرين جراء تأخير وإلغاء الرحلات بلغ 3839 راكباً، منهم 1331 راكباً في الرحلات المتجهة إلى القاهرة و 2508 ركاب في الرحلات القادمة إلى مطارات المملكة.
بقاء ست طائرات من أسطول الخطوط السعودية في مطار القاهرة خلال فترة الإضراب لعدم الحصول على إذن بالإقلاع وترتب على ذلك دفع رسوم انتظار وإيواء لمكوث الطائرات على المهبط لأكثر من ساعتين. وقالت الخطوط إنها حرصت على عدم تحميل مسافريها أية تبعات لما حدث في مطار القاهرة وبتوجيه المدير العام المهندس خالد بن عبدالله الملحم إعفاء جميع الركاب من دفع أية غرامات نتيجة تغيير حجوزاتهم أو إلغائها خلال فترة الإضراب، وكذلك تخصيص رحلتين إضافيتين متجهتين إلى القاهرة بسعة 941 مقعداً وثلاث رحلات من القاهرة إلى مطارات المملكة تتسع ل 1282 راكباً مقعداً، وبلغ إجمالي السعة المقعدية للرحلات الخمس 2223 مقعداً وقد استفاد 477 راكباً في السفر إلى القاهرة و 1066 مسافراً في القدوم إلى المملكة بإجمالي 1543 راكباً.
وأكدت الخطوط أنها تعاملت مع الموقف بما يمليه عليها واجبها تجاه المسافرين، والتزامها براحتهم بصرف النظر عما ترتب على ذلك من أعباء مالية كبيرة تتمثل في إسكان أطقم الطائرات في فنادق القاهرة، ورسوم انتظار وإيواء لمكوث الطائرات في المطار وزيادة ساعات الطيران لرحلات الوصول إلى القاهرة جراء تأخر الحصول على إذن الهبوط، وتكاليف تعيين خمس رحلات إضافية بكامل أطقمها من طيارين وموظفي الخدمة الجوية، إلى جانب إلغاء أوقات الراحة لموظفي محطة القاهرة وتواجدهم على مدار الساعة في المطار لمتابعة إجراءات وصول ومغادرة الرحلات، وكذلك إرباك جدول رحلاتها في هذا الوقت الذي يعد أحد المواسم الرئيسية وهو موسم الحج وما يتطلبه من تخصيص الكثير من الجهود والإمكانات البشرية والفنية لخدمة حجاج بين الله الحرام وتأمين وصولهم إلى المملكة بيسر وسهولة لأداء مناسك الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.