"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهودٌ ... لا يُزيدون ولا يُنقصون
نشر في الرأي يوم 31 - 03 - 2013

لو ان شخصاً فعل عملا ما ، ثم لما سألناه عن ذلك العمل أنكر وقال انا لم افعل ذلك ، ولكن عندما أحضرنا شهوداً فشهدوا عليه وقالوا نعم أنت فعلت كذا وكذا يوم كذا وكذا ... بالطبع سيكون موقفه محرج لا يحسده عليه .
ايها المؤمنون : تعلمون ان شهود الدنيا ربما تأخذهم المجاملات والواسطات والشفاعات وربما يشهودن زوراً وبهتاناً وربما يأخذون شيئا من المال أو من متاع الدنيا حتى يشهدون ولكن شهود الآخرة شعارهم (أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء .. الاية ) لا يعرفون المجاملة ولا الواسطة ولا يزيدون ولا ينقصون ولا يكذبون ولا يمتنعون شهاداتهم واضحة وعباراتهم مفهومة لا تحتاج إلى إيضاح او تفصيل ، يسرنا في هذا اليوم أن نكون معكم في رحلة إيمانية حتى نتعرف وإياكم على الشهود على العبد يوم القيامة نسأل الله ان يرحمنا وإياكم وأن يلطف بنا وبكم وأن يسترنا وإياكم في الدنيا والآخرة في ذلكم اليوم العصيب ، وهذه الشهود التسعة هي كما يلي :
الشاهد الأول / هو الله تعالى الملك القدوس السلام الذي لا تخفى عليه خافية السميع البصير يقول تعالى ( أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ) وقال تعالى ( أن الله لا يخفى عليه شيءٌ في الأرض ولا في السماء ) وقال تعالى (هو معكم أينما كنتم ) وقال تعالى ( والله يعلم ما في قلوبكم ) لذلك فإن صاحب المعصية وصاحب الخلوات السيئة لو علم أن الله يراه لما فعل تلك المعصية (ألم يعلم بأن الله يره ) والذي يكلم بسماعة الهاتف او الجوال في الحرام لو علم سمع الله له لترك هذه المعاكسات الحرام وتذكر قوله تعالى ( والله يسمع تحاوركما) وكذلك أقول لأختي المؤمنة قبل أن تلبس ذلك اللباس الحرام لتفتن الشباب أقول لها تذكري أن الجبار الذي على العرش استوى يراكِ ويسمع كلامك وهو عليم بذا الصدور..
الشاهد الثاني / هم الملائكة الذين يكتبون علينا أعمالنا ويسجلون سيئاتنا وحسناتنا يقول تعالى ( وإن عليكم لحافظين كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون)
أخي الفاضل وأختي الفاضلة المؤمنة : تذكروا كم من الساعات والأيام جلسنا أمام تلك القنوات شاهدنا المسلسلات المحرمة وعصينا الله ولم نتذكر أن معنا ملائكة يسجلون كل كبيرة وصغيرة ( ام يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ) بل ستؤمر بقراءة كتابك يوم القيامة عندما تقف بين يدي الله تعالى .. يا له من موقف عصيب .. يقول تعالى(ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً ) ..
انتبه يا من ينظر ببصره إلى الحرام في القنوات المحرمة وقنوات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية وغيرها
انتبه يا من يسمع الحرام ويمشي للحرام ويتعاطى الحرام ستقف والله أمام ملك الملك وتقرأ كتابك (كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها .. الآية)
الشاهد الثالث /هو الرسول صلى الله عليه وسلم الرحيم بأمته والشفيق بهم ولكن يقول تعالى ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) يأتي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ويشهد على العاصين والمتكبرين والمغتابين والنمامين والذين يشيعون الفاحشة بين الناس والذين هم عن صلاتهم ساهون ولا يشهدون الصلاة مع جماعة المسلمين فلا إله الا الله من هذا الموقف المؤلم وحبيب الأمة يشهد عليهم ..
الشاهد الرابع / هي هذه الأرض التي نمشي عليها ونأكل ونشرب عليها وننام عليها ولكن سيأتي يومٌ تشهد هذه الأرض بكل ما عُمل عليها من خير أو شر يقول تعالى ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها يومئذٍ تحدث أخبارها ) قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه ( أتعلمون كيف تحدث أخبارها ؟؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم فقال ( تشهد على كل عبدٍ أو امه بما عمل عليها تقول فعلت كذا وكذا يوم كذا وكذا، فهذه اخبارها) ..
فالذي يعمل الطاعة على هذه الأرض تشهد له يوم القيامة بل تبكي عليه أذا رحل من هذه الدنيا بخلاف أهل الكفر والفسوق ( فما بكت عليهم السماء والأرض )
ستشهد هذه الأرض على من سافر ليفعل الحرام وينظر في الحرام
ستشهد هذه الأرض على كل فتاة خرجت متبرجة إلى الأسواق لتفتن الشباب
ستشهد هذه الأرض على كل من ظلم إخوانه المسلمين في لُعاعةٍ من الأرض
الشاهد الخامس / هي الجوارح التي هي من نعم الله تعالى علينا يقول تعالى ( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون ) ويقول تعالى ( ويوم يعرض أعداء الله إلى النار فهم يوزعون حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ) وقالت تعالى في آية أخرى ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )
تنطق اليدان وتقول أنا يارب اشتريت المجلات وقلّبت القنوات وشربت الدخان والمخدرات وتعاطيت الخمر والمسكرات
وتنطق العينان وتقول أنا يارب للحرام نظرت وتابعت وشاهدت
وتنطق الأذنان وتقول أنا يارب للأغاني والحرام سمعت
وتنطق الرجلان وتقول أن يارب للحرام مشيت وتحركت
وينطق الجلد الذي هو موضع الإحساس والألم يقول يارب أنا للحرام والمعاصي ارتكبت .......... وهكذا بقيت الجوارح
الشاهد السادس/ هو شهادة الإنسان على نفسه قال تعالى ( قالوا شهدنا على انفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على انفسهم أنهم كانوا كافرين ) فهل هناك ذل وخزي بعد هذا... لكنها شهوة المعاصي والتساهل بالذنوب
الشاهد السابع / هم الناس والجماعة والرفقة والأصحاب لأنهم شهود الله في أرضه ففي الحديث أنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للجنازة الأولى ( وجبت ) وقال لجنازة أخرى (وجبت ) فلما سألوه الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم قال ( أما الأولى فشهد لها الناس بخير فوجبت لها الجنة وأما الأخرى فشهد عليها الناس بشر فوجبت لها النار )
فما أجمل أن يشهد لك الناس وجماعة المسجد بالخير والبذل والصلاح إذا رحلت من هذه الدنيا
وما أسوء ان يشهد عليك الناس وجماعة الحي بالشر والسوء وأذية المسلمين
الشاهد الثامن/ الغلول ، فمن غل من أموال الدولة أو من أموال الأجيال تأتي هذه الأجيال يوم القيامة تطالب هذا السارق أموالها تحاصره الملاين جيل بعد جيل وتقول أنت الذي غللت اموالنا ( وما كان لنبيٍ أن يغل ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة ) فكل غلول يغله الإنسان يأتي هذا الغلول يشهد عليه يوم القيامة كيف لا والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في ذلكم الصحابي الذي اسمه – كركرة – عندما غل شملة من الغنيمة ( والذي نفسي بيده إن الشملة التي غلها لتشتعل عليه ناراً الآن في قبره )
الشاهد التاسع / الغدر .... نعم الغدر يقول صلى الله عليه وسلم ( يرفع يوم القيامة لكل صاحب غدرة لواءٌ كتب عليه : غدرة فلان بن فلان ) أينما يتوجه يوم القيامة إلا وراءه علم يرفرف مكتوب عليه تاريخ الغدرة ونوعها واسم صاحبها وعذابها في جهنم ، يقرأها القاصي والداني في عرصات القيامة .. فلا يظن الغادرون في أعراض الناس وأموالهم وأنفسهم انهم سيفوتون على الله يوم القيامة بل سنصب الله له لواء لأنه لما غدر أخفى غدرته فيفضحه الله ويعلنها في لواءٍ يُرفرف ..
عباد الله : هذه الشهود يوم القيامة حقيقةٌ ثابتةٌ في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالأمر خطير والعرض عسير وهناك تبدو الأسرار وتنكشف الفضائح ..
اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تحفظنا وإخواننا المسلمين من كل بلاء وفتنة وأن تعصمنا من الذنوب والمعاصي والفجور والغدر والغلول والظلم والفجور ... اللهم أسترنا في الدنيا والآخرة
اللهم أنصر إخواننا المسلمين المستضعفين والمجاهدين في كل مكان فوق كل ارض وتحت كل سماء ........
اللهم اشف مرضانا وعافي مبتلانا وارحم موتانا وأجعل أخرتنا خيرٌ لنا من دنيانا ياذا الجلال والإكرام
معيض محمد ال زرعه
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.