بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاد .. ولكن !!
نشر في سبورت السعودية يوم 15 - 12 - 2015

في مباراة النصر والخليج بدأ النصر المباراة بخط وسط يتكون من فتيني وشايع ويحيى وثلاث مهاجمين .. فتيني لاعب صغير السن قليل الخبرة ويحيى لاعب مهاري لا يجيد إفتكاك الكرة ويندفع كثيرا للأمام وشايع كلف بأن يكون على الطرف الأيمن معظم الوقت .. فأصبح الوسط مفرغ تماما وأنكشف دفاع النصر .. فسرح ومرح لاعبو الخليج وسيطروا على المباراة .. ووقف ثلاثي هجوم النصر يتفرج ويستجدي الكرات الطويلة من المدافعين .
وبعدها بأربعة أيام فقط وفي مباراة النصر والإتحاد بدأ النصر المباراة بخط وسط يتكون من جمعان والجبرين وشايع ويحيى ومهاجمين أثنين . جمعان والجبرين كمحورين سيطرا على منطقة عمق الملعب ومنحا الأمان للدفاع مما سمح ليحيى أن يقوم بدوره الهجومي بحرية كاملة وأتاح لشايع أن يتنقل في الجهة اليمنى صعودا وهبوطا بدينامكية عالية فسيطر النصر على مجريات المباراة تماما ووجد السهلاوي ومايقا ومن بعدهم الراهب من الفرص ما كان كفيلا بمضاعفة غلة النصر من الأهداف مرتين .
لم يكن السهلاوي في يومه ولم يكن يحيى في يومه ولم يكن مايقا في يومه ورغم ذلك فاز النصر بالثلاثة مع أفضلية وسيطرة كاملة على المباراة والسبب في ذلك يعود بعد توفيق الله لمحوري الإرتكاز جمعان والجبرين وثالثهما شايع .. كارينيو حقق أفضل النتائج مع النصر ( ونهج داسيلفا نهجه ) وخاصة أمام الفرق الكبيرة عندما كان يلعب بثلاث محاور ( غالب وشايع وعوض ) وصانع العاب وحيد ومهاجمين .. وأمس النصر قدم أجمل مبارياته هذا الموسم عندما عاد لطريقة كارينيو العبقرية والتي تناسب قدرات لاعبيه .
لن أبالغ وأقول أن النصر عاد وأنه سيحقق الدوري .. لا فذلك صعب جدا ولكن ليس مستحيلا .. ولكن فقط أريد أن أوضح أن ما مر به النصر من سوء نتائج كان لتكالب عدة ظروف منها المادية ومنها المعنوية بالاضافة لتراكم الإصابات والغيابات وسوء تصرف المدربين .. أتمنى أن يكون كنفارو قد مسك بطرف الخيط الذي سيقوده للنجاح وهو تثبيت جمعان مع الجبرين كمحورين يساندهما محور ثالث يقوم بأدوار هجومية على الأطراف (إما شايع أو عوض) ويكون رابعهما في الوسط صانع لعب وحيد إما يحيى أو أدريان أو الفريدي .. ومهاجمين إثنين فقط من الأربعة المتاحين .
لا يجب ضغط اللاعبين بفكرة اللحاق بالمنافسة على الدوري فقط يجب أن يكون هدفهم في كل جولة جديدة هو تحسين المركز في سلم ترتيب الدوري .. وأن يكون الهاجس الأول هو بطولة دوري أبطال آسيا .
نقاط تحت السطر :-
* في مباراة الإتحاد عاد للنصر شكله كمنظومة خطيرة يمكنها أن ترعب أقوى المنافسين ولكن مازالت هناك أخطاء فردية واضحة لكل لاعب على حدا يجب تصحيحها حتى يستمر النصر في قوته كمنظومة بل ويصبح أكثر قوة .
* القائد عبدالغني يكون هادئا عندما يكون الفريق في حالة جيدة ويفقد أعصابه عندما يكون الفريق سيئا .. والمفروض العكس فالفريق يحتاج لهدوئه وتحفيزه عندما يكون الجميع في حالة سيئة .
* خالد الغامدي مشكلته الكبرى تكمن في سوء تغطيته للمنافس حيث يترك بينه وبين منافسه مسافة كبيرة مما يتيح للمنافس إستلام الكرة بسهولة مما يضطر خالد للإندفاع نحوه بتهور لإفتكاك الكرة فيرتكب فاول يكلفه كرت أصفر على الأقل .. على الغامدي أن يهتم بالتغطية السليمة وأن يخفف من تهوره وإندفاعه عند محاولة إفتكاك الكرة .
* عمر هوساوي .. يكون هو الأبرز عندما تكون الكرة مع المنافس فهو يجيد قطع الكرات من المهاجمين .. ويكون هو الأضعف عندما تكون الكرة معه فهو عادة ما يسلمها للمنافس مرة أخرى .. على هوساوي أن يسلم الكرة لمحور الإرتكاز أو الظهير ويترك لهما بداية بناء الهجمة .
* عبدالعزيز الجبرين .. رغم أنه يقدم موسم جميل إلا أن هناك مشكلتان في طريقة لعبه .. الأولى هي ترك مسافة كبيرة بينه وبين قلبي الدفاع مما يكشف خط الدفاع ويسهل على المهاجمين إستلام الكرة والثانية هي أنه لا يسعى لإستلام الكرة من قلبي الدفاع ليبدأ بناء الهجمة كما كان يفعل غالب .
* شايع شراحيلي .. متى ما تخلص من شخصيته الهزلية خارج الملعب ولعب بجدية دون أي فلسفة يصبح هو الأبرز والأهم في تشكيلة النصر .
* يحيى الشهري .. هو أفضل لاعب سعودي دون منازع من حيث الإمكانيات الفنية والذكاء والسرعة وصناعة اللعب ولكن يحيى يحتاج أن يتقمص داخل الملعب شخصية أخرى غير شخصيته خارج الملعب .. في الحياة العادية يحيى الوديع المبتسم المتسامح تفتح له جميع الأبواب وتستقبل إبتسامته بإبتسامة أعرض ولكن داخل الملعب المنافسين لن يفتحوا له الدروب لمجرد أنه متسامح ويملك إبتسامة عذبة .. يحيى داخل الملعب يحتاج أن يكون مشاكسا جريئا متحديا ومستفزا( شخصية الهريفي ) و بهذه الصفات لن يستطيع أن يوقفه أحد لأنه هو الأفضل فنيا من الجميع .
* السهلاوي .. بعد تجربتنا مع السهلاوي في السنين الماضية لا يمكن أن نلومه على هدوئه أو قلة حركته ولكن فقط يجب أن يحرص السهلاوي على عدم إضاعة الفرص السهلة .. فهو هداف فإن لم يسجل يفقد بريقه .
الرمية الأخيرة :-
أصبح لدي شبه يقين أن محمد فوده يعادي النصر ويحابي الهلال .. وقد يكون ذلك عنادا و نكاية في بعض إعلامي النصر الذين دائما ما يهاجمونه .. ولكن أن يطالب بطرد المسيليم في مباراة الأهلي والهلال مخالفا في ذلك أربع محللين تحكيميين .. فتلك هي قمة العناد .
رامي العبودي
تويتر
@ramialaboodi


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.