وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الخليج والوطنية
نشر في سبورت السعودية يوم 14 - 11 - 2014

وبدأت مسابقة كأس الخليج ودعواتنا لمنتخبنا الوطني بالتوفيق ونيل الكأس التي استعصت علينا مدة ليست بالقصيرة إلى أن حقق منتخبنا العائد من كأس العالم في امريكا بعد أن شارك مشاركة مشرفة.
مراسم حفل الإفتتاح كانت عادية جدًا وهذا إمتداد لعدم الإهتمام بالمسابقة بصفة عامة، ولم يكن هناك إهتمام رسمي ولا شعبي ولم تسلط وسائل الإعلام بكافة أنواعها الضوء على المسابقة إلا بعض البرامج التلفزيونية ولم يكن تسليطًا مبهرًا بل عادي.
مباراة الإفتتاح بين منتخبنا الوطني ومنتخب قطر لم يكن فيها منتخبنا كما يجب أن يكون، فالآداء باهتًا، وانتاب اللاعبين سرحان وغفلة عن جو المباراة، ولم تكن هناك هجمات منظمة ولا لعب جميل، وكأن اللاعبين لأول مرة يلعبون مع بعضهم، فإختفت المتعة الكروية والتمريرات البديعة، واللعب المتوازن بين خطوط المنتخب، وكل لاعب يحاول التخلص من الكرة بأي طريقة، وأكثر لاعبينا من إعادة الكرة لحارس المرمى كيفما اتفق، وكاد المنتخب القطري أن بخطف العدف لولا رعونة التعديف، حتى الهدف اليتيم الذي سجله منتخبنا باهتًا ولم بكن نتيجة لهجمة منظمة ومرسومة، بينما كان منتخب قطر منظمًا وسيطر على أغلب فترات المباراة وكان النقص فيه واضحًا ولو كان في عز قوته لربما انهزم منتخبنا بنتيجة ثقيلة.
تشكيلة المنتخب في مباراة المنتخب لم تكن مثالية واخطأ المدرب في إختيارة للاعبين، كابتن المنتخب سعود كريري لم يكن في يومه ووليد باخشوين يؤدي أفضل وربما يفوقه كريري بالخبرة ويتفوق باخشوين بالحيوية والتمركز وقوة المشاركة، أما أسامة هوساوي فيفتقر لقوة المشاركة والتركيز في قطع الكرة من الخصم، ويتفوق عليه معتز هوساوي في قوة المشاركة والهدوء في قطع الكرة من الخصم ويمتلك حيوية الشباب وقوتهم وتركيزهم، أما ناصر الشمراني فلعبه يتمثل في التحرك في المساحات الفارغة والتي لم تسنح خلال المباراة، حتى ضربات الرأس لا يجيدها ويتفوق عليه الهزازي في المشاركة واستخلاص الكرة والمراوغة ودقة ضربات الرأس، ووليد عبدالله حارس منتخبنا لم يكن موفقًا كثيرًا في مباراة المنتخب، وإن كان يمتلك الخبرة لكنه اخطأ في الخروج لمسك كرة القدم القطري وسجل القطريون هدف التعادل، لم يشارك يحيى الشهري وهو المعروف بتمريراته وصناعة الأهداف باسلوب السهل الممتنع، وكانت مشاركة سالم الدوسري قبل نهاية المباراة بوقت قليل لم يسعفه الوقت لعمل الفارق الذي يقلب نتيجة المباراة، فالمدرب لم يوفق في توليفة المنتخب ختى يحقق آمال الوسط الرياضي، وعلى مدرب منتخبنا التفكير السليم في إيجاد توليفة من اللاعبين الذين يؤدون بشكل سليم، مع وضع كل لاعب في خانته التي يجيد اللعب فيها، ورسم الخطة المناسبة التي تسهم في تحقيق الفوز والحصول على كأس الخليج والتي تقام بين جمهورنا وعلى أرضنا.
أما الحضور الجماهيري فكان مخيبًا للآمال ولم يكن بمستوى الحدث، ولعل الإعلان المتأخر عن مجانية الدخول ساهم في عدم حضور الجماهير للملعب لتحميس لاعبي المنتخب وموأزرتهم وتشجيعهم، فالجمهور في بلادنا معروف عنه التشجيع والحماس للاعبين، لكنهم صدق عليهم القول أنهم مشجعي أندية وليس مشجعين للمنتخب في مباراة وحفل الإفتتاح لكأس الخليج هذا العام، وهم الذين كانوا يسافروا للمنتخب في كل مكان، ولم نسمع عن تسيير الحافلات لنقلهم من مناطق المملكة، ولم نسمع من رجال الأعمال مساهمة أو مبادرة تفيد المنتخب، ولم نسمع تصريحات نارية تربط بين تشجيع المنتخب والوطنية، وتشجيعه والوقوف معه هو الوطنية بعينها وليس تشجيع الأندية، ولم نسمع الدعاة يتبارون في حث الجماهير على موآزرة منتخب بلادي، ولم نسمع مفسري الأحلام يتوقعون فوزًا لتحقيق لقب الكأس الرابعة في تاريخه، ولم نشاهد جمهورًا يقفز من أسوار الملعب، وإن كانت هناك مشاركة صعيفة وعلى إستحياء من روابط تشجيع الأندية.
@muh__aljarallah
الكاتب/ محمد بن صالح الجارالله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.