اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل النهائي: الأهلي مسيرة نجاح لبطل غير متوج
نشر في سبورت السعودية يوم 17 - 05 - 2012

في هذا الموسم يكفي أن تقول (أهلي) فترتعد فرائص كل الخصوم ويكفي أن تقول (راقي) فينحني عشاق الكرة المستديرة احتراماً لهذا الكيان الكبير ويكفي أن تقول قلعة الكؤوس فيثور المجانين في كل مكان زحفاُ وراء مجنونهم وسعياً لتتويجه ، كما هي جدة دائماً وأبداً غير الأهلي هو أيضاً غير ، فمن قلب موازين المنافسة في هذا الموسم لصالحه غير الأهلي ومن وجه بوصلة الإبداع صوب شارع التحلية حيث المقر الأخضر غير الأهلي. الأهلي هذا الموسم علامة فارقة بقيادة الربان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله والرئيس المحبوب الأمير فهد بن خالد. الأهلي مسيرة نجاح خُطط لها مبكراً لتكون نتاج عمل إداري وفني عالي المستوى ترجمه اللاعبون بكل حرفة وإتقان.
الأهلي بأنموذج النجاح هذا خاض غمار المنافسات ولم نراه إلا فريقاً يحارب على جميع الأصعدة بأداء فني ثابت و عزيمة أبطال لا ترضى أبداً بالخسارة. ففي دوري زين كان الأهلي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق اللقب لولا فارق النقطة التي أعطت الأحقية للشباب ولو كان هناك مسمى لبطل آخر في دوري هذا الموسم لأستحقه الأهلي بكل اقتدار. وفي كأس ولي العهد إجتاز الأهلي نظيره الشباب في دور الثمانية ولكن اصطدم بالإتفاق العنيد ليخرج بكل صعوبة من دور الأربعة. النجاح الأهلاوي امتد على الصعيد الآسيوي بتأهله ثانياً عن مجموعته رغم تصدره للمجموعة حتى الجولة الآخيرة. و لأنه موسم الأهلي يا سادة فهاهو يطيح بالهلال ليتأهل لنهائي أغلى البطولات و لديه الطموح الكبير للحفاظ على لقبه.
في اللقاء الختامي لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال سيلاقي الأهلي شقيقه النصر في مواجهة صعبة للفريقين. الأهلي وهو أحد أطراف هذا اللقاء لديه العديد من أدوات الحسم ونقاط التفوق سنسلط الضوء عليها في هذا التقرير.
خالد بن عبدالله رمز العهد الجديد .. دعم مطلق لمستقبل مشرق :
هو العاشق الأول وواجهة الأهلي والداعم الكبير بعد وفاة المغفور لهما (بإذن الله) الأمير عبدالله الفيصل ونجله محمد. فالأمير خالد بن عبدالله لا يدخر جهده أو ماله في سبيل دعم الأهلي وبقاءه ضمن دائرة الكبار. دعم سموه لا ينحصر على الجوانب المادية فقط فهناك المتابعه اليومية والحضور للتمارين والمعسكرات وإن كان أبرز أوجه الدعم هو ما رسمه سموه طيلة السنوات من استراتيجيات وخطط بعيدة المدى سار عليها القائمون على كرة القدم في الأهلي حتى أصبحت بمثابة القيم والمبادئ والأسس التي لا يحيد عنها كل من ينتمي لهذا الصرح الكبير. الأمير خالد بن عبدالله هو رمز العهد الأهلاوي الجديد وهو القدوة والإلهام للرياضيين ككل والأهلاويين على وجه الخصوص. هو كذلك الأمير خالد بن عبدالله بدعمه المعنوي والإداري المطلق وإنفاقه المادي المغدق حتى بات للأهلي بفضل الله ثم بفضل سموه مستقبل باهر ومشرق.
فهد بن خالد .. عاشق رئيسي ورئيس عاشق :
إذا كان الأمير خالد بن عبدالله هو رأس الهرم الأهلاوي فهناك ركن متين من أركان هذا الهرم لولاه لما تم ترجمة كل الخطط المدروسه والسياسات الحكيمة إلى واقع يفخر به المشجع الأهلاوي. هو أحد مكتسبات الرياضة في السنوات الأخيرة بكل ما يحمله من فكر وطموح وعشق لا ينتهي. رئيس بمرتبة عاشق وعاشق رئيسي للنجاح الذي أتى من أجله ومن أجل الأهلي. الرئيس الأهلاوي الأمير الشاب فهد بن خالد ليس كغيره ممن سبقوه. فكل من سبقه أتى لملئ الفراغ ولذلك لم يحققوا ما حققه هذا الرئيس الرائع. أكثر ما يميز الأمير فهد أنه قريب للقلب. فاللاعبون يحترمونه ويقدرونه والجماهير تعشقه والرياضيون ككل يحملون له الكثير من الحب. الأمير فهد بن خالد يتكلم فقط ليستوعب الآخرون الدرس ويعمل ليترك لغيره الحديث عن براعة المنجز. الأهلي حالياً هو ثمرة الجهد الكبير الذي صاغه بإتقان الأمير الرمز خالد بن عبدالله وقدمه وعمل من أجله الرئيس العاشق.
منظومة العمل الإدارية والفنية :
في الأهلي لا نرى التجاوزات الغير مقبولة أبداً. تتسألون لماذا؟ لأن القيم والمبادئ والأسس قد وجدت ورسخت في أذهان الأهلاويين أجمع. فلا نرى التداخل في المهام والأعمال ولا التصرفات الفردية ولا الخروج عن النص. ما يميز الأهلي عن غيره من الأربعة الكبار هو العمل بهدوء بعيداً عن التهويل والتضخيم الإعلامي السلبي. في الأهلي العمل للكيان ككل وليس للأشخاص فلا تجد من يظهر للإعلام بمظهر البطل بل تجد دائما الجميع يتبنى الفشل قبل النجاح. ولهذا نجح الأستاذ طارق كيال في مهمته كمدير للكرة بالنادي الأهلي فهناك البيئة الصحية والصحيحة للعمل وهناك التخطيط المسبق والإنضباط الغير مسبوق.
فنياً ايضاً كان التعاقد مع جاروليم بمثابة النقلة النوعية للفريق. جاروليم نجح في إيجاد توليفة من عناصر الخبرة والشباب حافظ بها التشيكي على استقرار الفريق واستمرار تألقه. الفريق مع جاروليم يعيش حالياً أوج عطاءاته الفنية وهذا مؤشر قوي على قدرة الأهلي على الحفاظ على لقبه للموسم الثاني على التوالي.
التتويج بأقدام اللاعبين :
جميع لاعبي الأهلي بدون استثناء برزوا هذا الموسم وبشكل كبير وأثبتوا بأن الفريق الأهلاوي يزخر بالمواهب وبالنجوم أصحاب الإمكانات العالية. فهناك نجوم أكدت علو كعبها وأن لديها المزيد لتقدمه في الأعوام القادمة وهناك مواهب شابة استغلت الحالة الفنية للفريق لتندمج مع المجموعه بشكل سريع لتؤكد بأن الأهلي منبعاً للنجوم وهناك لاعبين مكملين قاموا بواجباتهم على أكمل وجه وهذا ما خلق هوية فنية متكاملة للفريق تقدم كرة قدم حقيقية بشقيها التكتيكي والجمالي. رغم بروز اللاعبين ككل إلا أن بعض اللاعبين كان لهم بصمات مميزة هذا الموسم ونتوقع بأن يكون لهم دور كبير في حصد لقب البطوله للأهلي.
منصور الحربي .. ظهير قادم :
ظهير عصري أوجد لنفسه مكاناً مهماً في الخارطة الأهلاوية. ربما لم يأخذ حقه على المستوى الإعلامي ولكنه في أرض الميدان يقدم ما يؤهله ليكون أحد أهم اللاعبين في الدوري السعودي هذا الموسم. الثبات على المستوى والثقه بالنفس والجرأة الكبيرة هي ما يميز هذا الشاب الأسمر وما هدفه الرائع في مباراة فريقه أمام الهلال الأخيرة إلا دليل على الموهبة التي تتمثل بمنصور الحربي. منصور الحربي لا يزال في بداية مشواره الرياضي ولكن سيكون له شأن كبير مستقبلاً . في النهائي الحربي قد توكل له مهام خاصة في النواحي الهجومية بالتحديد.
بالومينو .. رجل المهمات الصعبة :
هذا الكولومبي وإن كانت بدايته متعثرة بعض الشي إلا أنه أصبح نجم شباك لدى الجماهير الأهلاويه. بالومينو برز بشكل كبير في الآونة الأخيرة بعد أن أعاده التشيكي جاروليم لمركز قلب الدفاع وشكل مع كامل الموسى ثنائي مميز للغاية. استمرار بالومينو مع الأهلي في الموسم القادم وارد بشكل كبير لقدرته على اللعب في أكثر من مركز في الخطوط الخلفية وأيضا لصغر سن اللاعب. بالومينو مميز جداً في الكرات الهوائية و قد يكون عيبه الوحيد هو تعدد الإصابات التي يتعرض لها من حين لآخر إلا أنه جاهز للمباراة النهائية وهو بلا شك صمام الأمان للدفاعات الأهلاوية وسيشكل خطورة كبيرة على المرمى النصراوي عندما يتقدم للكرات الثابتة.
تيسير الجاسم .. نجم الموسم بلا منازع :
تيسير الجاسم وإن لم يحصل على جائزة لاعب الموسم التي تقدمها القناة الرياضية السعودية إلا أنه في نظر الكثير النقاد والفنيين هو الأبرز والأكثر حضوراً وتأثيراً في نتائج فريقه. تيسير الجاسم لم يكتفي بالأداء المؤثر والفعال فقط بل اقترن عطائه داخل الملعب بالأخلاق العاليه والمثالية المطلوبة في كرة القدم. المتأمل للمردود الفني لتيسير الجاسم في هذا الموسم يجد التطور الكبير لهذا النجم مستفيداً من الخبرة الكبيرة التي اكتسبها من مشاركاته المتعددة مع المنتخب السعودي وأيضا الإمكانات والموهبة الكبيرة التي يمتلكها. تيسير الجاسم رقم صعب في الخارطة الأهلاوية بل السعودية ولا يوجد نجم محلي يقدم ما يقدمه تيسير الجاسم في النواحي الدفاعية والهجومية. نعم هو الأبرز والأفضل والأجمل هذا الموسم فقط يحتاج للمزيد من الإنصاف. إذا أيقنا بأن هناك نجم أهلاوي سيعمل الفارق في النهائي فهو بالتاكيد تيسر الجاسم وحده.
كماتشو .. الفاعلية أهم من الجهد :
رغم تقدمه في السن وتنقله من فريق إلى آخر إلا أن مارسيلو كماتشو لازال يحتفظ بملكة صناعة اللعب النادرة على مستوى العالم. فهو صاحب الرقم الأعلي في صناعة اللعب في دوري زين بصناعته ل 12 هدف. كماتشو مميز جداً في الكرات الثابتة ويعتبر القائد الحقيقي لوسط الفريق فالكرة تعود إليه حينما تقفل جميع المنافذ ليبدأ هو بإيجاد حلول أخرى. مارسيلو كماتشو العقل المدبر رغم جهده القليل والمقنن داخل الميدان إلا أنه يلعب بفاعلية كبيرة فأغلب الكرات التي تخرج من قدميه تحمل طابع الخطورة و لهذا اخترناه لأن يكون أحد الأسماء سيكون لها دور كبير جداً في لقاء الغد.
فيكتور الحوسني وعماد سيموس :
لم تشهد الملاعب السعودية وبالتحديد في السنوات الأخيرة ثنائي هجومي بقوة وروعة هذا الثنائي. فسرعة عماد وقوة فيكتور مع الحاسة التهديفية العالية لكليهما تجعل مهمة الدفاعات المقابلة أشبه بالمستحيلة. فيكتور سيموس هو هداف الأهلي وهو هداف دوري زين وهو المهاجم الأبرز بالإضافة لناصر الشمراني في هذا الموسم. بينما يحضر عماد دائماً متى ما كان لائقاً طبياً وبدنياً لينقذ الأهلي في المواجهات الأصعب واللقاءات الكبيرة. هما الثنائي الذي لا يخيب أبداً الرهان عليهما وبالأخص عندما يشاركان معا منذ البداية. هما قوة هجومية ضاربة وماكينتا تهديف إن توقف أحدهما لسبب ما تكفل الآخر بالمهمة و حسم الأمر وهذا بالتأكيد ما ينتظره الأهلاويون في النهائي من هذا الثنائي الخطير.
الجيزاوي والفهمي ... المستقبل للأهلي :
هما مجرد اسمين اخترناهما ليكونا مثالين للمستقبل المشرق الذي ينتظر الأهلي. الجيزاوي والفهمي مواهب جميلة وجدت في البيئة الأهلاوية مكاناً خصباً للتطور والإبداع سيكون لهما ولغيرهما من المواهب الأهلاوية شأن كبير وهما بالتأكيد خيارين مهمين لدى المدرب جاروليم وقد نرى الجيزاوي أساسياً في اللقاء الختامي بعد تألقه الكبير أمام الهلال ذهاباً وإياباً.
مجانين الأهلي والزحف المنتظر :
"و عبر الزمان سنمضي معاً" هي انشودة الأهلي الخالدة التي تتناقلها حناجر مجانين الأهلي - كما يسمون أنفسهم - أينما حل الأهلي وارتحل. جماهير الأهلي رسمت أجمل اللوحات على استاد الأمير عبدالله الفيصل في هذا الموسم بالتحديد و من خلال (ألتراس) الأهلي. فهي الجماهير الأكثر حضوراً بحسب موقع احصائيات الإتحاد السعودي وهي الجماهير الأكثر طرباً وإمتاعاً بشهادة الجميع . في الموسم الماضي كان لهذه الجماهير اليد الطولي في حسم لقب كأس الأبطال. وهذا الموسم قد نرى لهذه الجماهير المتيمة تأثيراً كبيراً وهي المتوقع حضورها بكثافة ؛ والمعروفة أيضا بتفاعلها المميز. للأهلي مع جماهيره لغة عشق متبادلة و خاصة لا يفهمها إلا من تشرب حب هذا النادي العريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.