المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم ينطلق غداً

تنطلق يوم غد الجمعة أولى مسابقات الموسم الرياضي السعودي الجديد وهي بطولة الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم في موسمها ( 36 ) وللسنة الثالثة بمسماها الجديد " دوري زين السعودي للمحترفين " بمشاركة 14 فريقاً هي الهلال ( بطل النسختين السابقتين ) والاتحاد الوصيف والاتفاق والشباب والنصر والأهلي والرائد والتعاون والفيصلي ونجران والقادسية والفتح إضافة إلى بطل دوري الدرجة الأولى العام الماضي فريق هجر ووصيفه الأنصار الصاعدين حديثاً إلى دوري زين السعودي للمحترفين .
وستنطلق المسابقة غداً في جولتها الأولى بثلاث لقاءات الأول سيجمع القادسية والاتفاق على استاد مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة في الخبر فيما سيستضيف الاتحاد نظيره التعاون على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة ويتواجه الفتح ونجران على ملعب الأول في الاحساء .
وتستكمل لقاءات الجولة بعد غد السبت حيث يستهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه عندما يحل ضيفاً على الصاعد الجديد هجر في الاحساء فيما سيخوض الصاعد الآخر الأنصار مباراة صعبة على ملعبه أمام الأهلي في المدينة المنورة ويستضيف النصر نظيره الرائد في الرياض ويحل الشباب ضيفاً على الفيصلي في المجمعة .
وجاءت استعدادات الأندية للموسم الجديد بشكل قوي ما يؤكد أن المنافسة على لقب الدوري ستكون قوية حيث أقامت الفرق معسكرات داخل المملكة وخارجها بالإضافة إلى المشاركة في البطولات الدولية الودية التي تقام قبل بداية الموسم لتكون خطوة مهمة في إعداد الفرق رغم أن فترة الإعداد لم تكن بالشكل المطلوب لعدد من الفرق بسبب مشاركة لاعبيها الدوليين المحليين والأجانب مع منتخباتهم في تصفيات كأس العالم .
كما تعاقدت الفرق مع العديد من الأسماء المحلية و الأجنبية لتدعيم صفوفها لخوض منافسات الموسم الجديد وكذلك التعاقد مع أجهزة فنية لقيادة دفة الفرق خاصة وأن هناك فرق تنتظرها مشاركات خارجية في بطولة دوري المحترفين الآسيوي وهي الهلال والاتحاد
والاتفاق والأهلي وبالأخص الاتحاد الذي سيواجه فريق اف سي سيؤول الكوري الجنوبي في دور الثمانية للبطولة الآسيوية ذهاباً في جدة يوم الأربعاء 14 سبتمبر وإياباً في سيؤول يوم الثلاثاء 27 من الشهر نفسه .
ويعود تاريخ مسابقة دوري زين السعودي للمحترفين إلى عام 1977 م حيث كانت تحت مسمى الدوري الممتاز ويحسم لقبه عن طريق النقاط واستمر هذا النظام إلى عام 1990 حيث تغير مسماه في عام 91 إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين واشتمل على نظام المربع الذهبي لتحديد البطل , واستمر على هذا النظام لمدة 17 عاماً ليعود الدوري بعد ذلك إلى نظام تحديد البطل عن طريق النقاط عام 2008 م وبمسمى الدوري السعودي ليصبح مسماه العام الذي تلاه دوري المحترفين السعودي حسب متطلبات الاتحاد الآسيوي الذي أقر دوري المحترفين الآسيوي ثم تغير مسماه قبل عامين ليصبح دوري زين السعودي للمحترفين نسبة لشركة زين للاتصالات التي اشترت حقوق الدوري السعودي .
ويعد الهلال أكثر الفرق تحقيقاً للقب بواقع 13 لقباً يليه الاتحاد بثمانية ألقاب ثم النصر والشباب بخمس ألقاب لكل منهما والاتفاق والأهلي بلقبين لكل منهما فيما كان الهلال والاتفاق قد حققا بطولة الدوري بدون أي خسارة .
وطرأت على بطولة الدوري السعودي منذ انطلاقها العديد من المتغيرات حيث كان عدد الفرق المشاركة في أول نسخة ثمانية فرق وتمت زيادتها إلى عشرة في الموسم الذي تلاها والسماح بمشاركة اللاعبين الأجانب وفي النسخة الخامسة تم استبدال نظام الدوري بنظام الدوري المشترك لسنة واحدة فقط لمشاركة المنتخب السعودي آنذاك في تصفيات كأس العالم حيث تم دمج فرق الممتاز والدرجة
الأولى في مسابقة واحدة مكونة من 20 فريقاً وفي النسخة الثامنة تم زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 12 فريقاً وأخيراً تمت زيادة الفرق إلى 14 فريقاً في نهاية موسم 2009 2010 م .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.