متوسطة ابن سينا بجدة تقيم برنامجاً حول رؤية السعودية 2030    هدف: سنقوم ب «توطين» قطاعات جديدة في الفترة المقبلة    بنهاية 2016.. «سداد» سترتبط ب16 بنكاً بدلاً من 8    اليمن.. تقدم بمفاوضات الكويت على وقع اشتباكات عنيفة ب«تعز»    اختتام دورة تنظيم البيئة الصفية لرياض الأطفال بجامعة الأمير سطام في الخرج    بالفيديو.. فيصل بن تركي يعلن استقالته من رئاسة النصر    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    وزير التعليم: مشغولون بأمور أهم من إدخال الرياضة لمدارس البنات    «80» شركة صينية جاهزة لتنفيذ مشاريع سكنية في السعودية    دوري أبطال آسيا : الاتحاد يفوز على سباهان أصفهان الإيراني    بالصور.. تعرف على أبرز الأرقام التاريخية فى ليلة "سوبر" ريال مدريد    مصر تمدد حالة الطوارئ بشمال سيناء ومقتل مجند في تفجير    «العيادات السعودية» تعالج 5297 لاجئًا سوريًا في الزعتري    ترامب يتجه لنيل ترشيح الجمهوري لمواجهة كلينتون    أمير نجران يدعو إلى التصدي لكل ما يروجه الخونة ومثيرو الفتنة    اليوم .. لقاء تنسيقي لأمناء ومسؤولي الأوقاف في الجامعات    4 دورات تقنية مجانية مسائية    الاتفاق بين الرهان والتحدي    ولي العهد يبحث مع رئيس بوركينا فاسو جهود مكافحة الإرهاب    الاتفاق رقم صعب في إنتاج الكوادر الإدارية والفنية    تسابق جماهيري أهلاوي    «الزراعة» تدشن اليوم فرع المؤسسة العامة للحبوب بجازان    تخريج 4815 متدربا في مدينة تدريب الأمن العام بمكة    حلب تدخل «نظام التهدئة» 48 ساعة.. والمعارضة: مباحثات السلام وصلت إلى «طريق مسدود»    القتل قصاصًا بجانٍ في جازان    جائزة الملك عبدالله للترجمة تجاوزت أعمالها 1132 عملاً بأكثر من 39 لغة    سؤال التطرف والإرهاب على مشانق الاستفهام    برنامج «بارع» يواصل أنشطته في مهرجان نجران    لطيفة توقّع «ذقتها» والهلالي «أرق الظِلال»    6 محاور لتطوير اّلية إدارة الحشود بالمسجد الحرام    تخريج الدفعة ال46 في معهد الحرم المكي    الأردن: حمام زاجل ل«داعش»    لقاء حاسم بين أردوغان وداود أوغلو    تفاهم بين «هيئة التطوير» و«العمل» على التوظيف والتدريب    فهد بن سلطان: رجال الأمن حماة الوطن من العابثين    العمرو: الحلول الإبداعية تساعد «المدني» على مواجهة الأخطار    جدة: إحباط توزيع 10 آلاف عبوة شامبو منتهي الصلاحية    الزواج من الأجانب ووسائل التواصل أمام وكلاء إمارات المناطق    ولي العهد يرعى العرض العسكري لوحدات قوات الأمن الخاصة والتطبيقات التكتيكية    وزير الحرس: خريجو التخصصات الصحية يدعمون مسيرة التنمية    إطلاق حملة لترشيد استهلاك المياه في جدة    الفن التشكيلي تحت مظلة «نحو آفاق جديدة»    أدبي الطائف يكرم المؤرخ السالمي    إسرائيل تفتح ممثلية لدى «ناتو»    .. ومحرز يحول مشرداً إلى مليونير    إزالة صحن المطاف الموقت.. بقي 16 %    أكثر من 16 ألف مريض في المملكة بحاجة عاجلة لزراعة الأعضاء    الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة في العام    مشاجرة على موقف تنهي حياة خمسيني    العدل: 15 وكالة متعددة كل دقيقة    أول محكمة صورية بحقوق طيبة    هيئة التخصصات الصحية تستبعد أطباء سعوديين بعد إعلان قبولهم    الديناصور الذي هاجمني في مكتبي الثانية صباحاً    مدير جامعة الباحة يستعرض منجزات كلية التربية    الهيئة العالمية تقيم مسابقة قرآنية في موريشيوس    ضبط الانفعالات لنزيلات رعاية الفتيات بالأحساء    باقدو والدكتور عرفان العام يفعل اليوم العالمي للربو وحساسية الصدر والدرن الرئوي‏    7 حقائق عن قدرة الجسم الخارقة على العلاج الذاتي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بدء المرحلة الخامسة من مراحل العناية بالتمور "الصرام " بالخرمه
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 07 - 08 - 2011

تشهد محافظة الخرمة هذه الأيام المرحلة الخامسة من مراحل العناية بالتمور وهي مرحلة جني الثمار (الصرام ) حيث دأب البعض خلال الليالي الماضية على قضاء الوقت من بعد صلاة التراويح إلى صلاة الفجر على انتقاء كميات من محصول التمر.
وأوضح المزارع ظافرالسبيعي أن التمر سبق الوقت المتوقع له في النضوج بسبب شدة الحرارة وقلة المياه مما جعله يتزامن مع الشهر الكريم وبذلك يتعذر العمل صباحاً لما قد يلحق بالعاملين من ضمأ وتعب فضطررنا الى جعل العمل ليلاً لبرودة الجو لالتقاط منتوج التمر وتنقيته، وجمعه أما لبيعه أو إهدائه،مفيدا أن غالبية المزارعين خلال هذه الأيام يصرمون التمور سريعا للحاق بترويجها في الأسواق للأستفادة من موسم رمضان واقبال الناس على شراء التمور بشان الصدقة في كثيرمن المشاريع الخيريه الخاصة بأفطار الصائمين حيث يتم التسويق سواء داخل المحافظة أو خارجها قبيل حلول عيد الفطر.
وتوقع غالبية مزارعي المحافظة توقعوا زيادة كمية التمور مقارنة بتمور العام الماضي، إزاء توافق طلاع النخيل مع وفرة المياه الجوفية في غالبية مزارع الخرمة .
وتصدر تمور المحافظة إلى مصانع المدينة، الطائف وجدة، وتغطي حاجة المنطقة وقراها بما نسبته 80 % من الزراعة بشكل خاص، بسبب اهتمام الأهالي المتزايد على شراء فسائل النخيل بغرض زراعتها.
ويولي فرع الزراعة في محافظة الخرمة اهتماما كبيرا للمحافظة على النخيل وزراعتها ويوفر كافة السبل التي تسهل على المزارعين أعمال الزراعة علاوة على ترشيدهم وتوجيههم لطرق الري الزراعية الصحيحة كما تباشر الفرق الميدانية عمليات الرش للمزارع بطريقة مجدولة تضمن سلامة المحاصيل الزراعية من الآفات، كما يتم تشكيل لجان لمتابعة النخيل التي تعاني هذا المرض وأردف أن محاصيل هذه السنة جيدة مقارنة بالسنوات الماضية.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.