موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنية مبتكرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين الضارة

توصل فريق من الباحثين في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى تقنية جديدة تخفض نسبة الانبعاثات الضارة من ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين الناجمة عن محطات تكرير البترول إلى معدلات تصل إلى 98 في المائة و 82 في المائة .
واستخدم الفريق البحثي تقنية معالجة الغازات المنبعثة بمعجل الإلكترونيات ( EBFGT ) حيث بينت الدراسة أنه عند فحص ثلاثة أنواع من الوقود العربي السائل باستعمال تقنية ( EBFGT ) انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين بنسبة كبيرة .
وتكمن جدارة هذه التقنية التي تهدف إلى إنجاز معدلات أعلى لإزالة الملوثات تكون منافسة اقتصادياً في توليد منتجات ثانوية مفيدة مثل نترات الأمونيا وسولفات الأمونيا بالإضافة إلى أن تكاليفها التشغيلية أقل بنسبة 25 في المائة من التقنيات المنافسة .
وأكدت الدراسة أن زيادة إنتاج الطاقة يسبب زيادة انبعاثات الملوثات الضارة مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين نتيجة احتراف البترول الخام لذا دعت خطط التنمية الوطنية إلى الالتزام بنظام حماية البيئة .
وأشار الفريق البحثي إلى أن تشعيع الغازات المنبعثة يقلل من التلوث البيئي ويخفض من كمية مياه الصرف كما يمكن من استخدام سلفات الأمونيا كسماد أو في التقنية الكيميائية للبروتينات أو كمضافات في المواد الغذائية أو مع المركبات المقاومة للاحتراق.
وبينت الدراسة أن البدائل التقليدية لتقنيات معالجة الانبعاثات التي تسيطر على السوق الدولي تزيل ثاني أكسيد الكبريت فقط وينتج عنها محاليل حمضية تسبب التآكل.
وأوضحت الدراسة التي نشرتها نشرة أخبار المدينة أن تقنية معالجة الانبعاثات بمعجل الإلكترونيات توفر العديد من المميزات التنافسية حيث إن الانبعاث الناتج عنها تكون خالية تقريباً من ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين كما أنها تسمح بإزالة كل من ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين في آن واحد مما يخفض من وقت المعالجة.
وقدر الفريق البحثي تكاليف إقامة وحدات ( EBFGT ) في مصنع طاقة أو محطة تكرير البترول يتدفق بمعدل 000ر65 متر مكعب طبيعي في الساعة ب 8ر13 مليون دولار أمريكي لتأسيس الوحدة و000ر558 دولار أمريكي سنوياً من أجل التشغيل والصيانة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.