الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدء في تدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة على مستوى المملكة

بدأت أمانة الدمام أولى مراحل تطبيق قرار سمو وزارة الشئون البلدية والقروية القاضي بتدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة على مستوى المملكة، بعد أن حددت الوزارة خمسة مراكز في كل من: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية لتدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة.
ويعد هذا البرنامج من البرامج التي ستحدث نقلة نوعية في سلامة وجودة الغذاء، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على سلامة المستهلك وصحته.
وفازت إحدى الشركات المتخصصة بعقد تنفيذ هذا المشروع بعد طرحه في منافسة عامة تقدمت لها شركات ومؤسسات متخصصة في هذا المجال حسب شروط ومواصفات الموضوعة لهذا الغرض.
وتتمثل أهداف مراكز تدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة في حماية الإنسان من الأمراض التي تنتقل بواسطة الغذاء، والأمراض المعدية والسارية، إضافة إلى خفض حالات التسمم الغذائي التي تنشأ من تناول الغذاء، والمساهمة في عملية رفع المستوى البيئي والصحي للعاملين في مجال الغذاء ما يقلل الخسائر الناتجة عن سلوك العاملين في المنشأة الغذائية، وتعزيز ثقة المستهلك بعد معرفته أن العاملين في المحل الذي يتعامل معه قد خضعوا لتدريب علمي وعملي.
وأوضح مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد أن برامج المركز تشمل كل ما يتعلق بالغذاء منذ استلامه مروراً بتخزينه وتحضيره.
وقال إن البرامج ودورات التدريب تشتمل أيضاً جانب السلامة المهنية للعاملين التي قد تكون سبباً في تلوث الغذاء، وأيضاً سلامة العاملين أثناء التعامل مع الغذاء، وخلق ثقافة سلامة الغذاء لدى العاملين في هذا المجال، والبيئة المحيطة بالغذاء التي تعتمد على مكافحة الحشرات أو آفات الصحة العامة، وكذلك نظافة البيئة من ملوثات الغبار أو الخلط في الغذاء أو التحضير والتبخير والتعقيم والتخزين والتنظيف واستخدام المواد اللازمة وذلك عبر نماذج صممت على مستوى عال للإطلاع على كيفية التعامل مع الغذاء سواء من قلي الزيوت أو التقطيع، وعدم خلط الأغذية التي لا ينبغي خلطها، ومستوى تنظيف المواد الغذائية، ما يضمن في النهاية عدم تعرض الزبائن لحوادث التسمم الغذائي والحد منها ورفع سلامة الغذاء وكسب ثقة الناس تجاه محلات بيع الأغذية ومحلات الحلاقة، ومغاسل الملابس وغيرها.
وأفاد مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية أن المدة الزمنية المحددة للانتهاء من البرنامج لكل عامل خمسة أيام عمل، لفترة أربع ساعات يومياً، أي بما مجموعه 20 ساعة تدريب، يحصل بعدها كل متدرب على شهادة تأهيل وكفاءة تستمر صلاحيتها ثلاثة أعوام، مبينا أن رسوم الدورة التي أقرت من الوزارة تبلغ ألف ريال.
وأضاف أن الفئات المستهدفة من هذا البرنامج هم جميع العاملين في المجالات التي لها علاقة بالصحة العامة من مطاعم، ومستودعات تخزين، وبوفيهات، ومحلات حلاقة، ومغاسل الملابس، وغيرها، مشدداً على أن هذا الإجراء الذي يعد الأول من نوعه يأتي من باب الوقاية من الأمراض الوبائية والسارية التي تتعلق بسلامة المستهلك.
وأشار إلى أن المدربين في هذه المراكز لديهم تاريخ علمي وعملي في مجال التدريب وحاصلين على شهادات علمية رفيعة في مجال سلامة الغذاء والصحة العامة، بل إن بعضهم متخصصون في صحة الغذاء.
ولفت عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية إلى حرص الأمانة على استقطاب أساتذة متخصصين من ذوي الخبرة والتخصص في سلامة وصحة الغذاء والصحة العامة ويجيدون التخاطب مع العاملين بمختلف لغاتهم ويعطون العمالة حقيبة تدريبية كاملة أقرت من جانب الوزارة بعد درس محتوياتها، كما تم تشكيل فريق عمل استشاري مهمته متابعة البرامج التدريبية والقيام بزيارات للتحقق من نوعية التدريب، كما يتم التواصل مع العمال وإشعارهم بضرورة التحاقهم بمركز التدريب أثناء مراجعتهم البلديات عند تجديد الشهادة الصحية وللمستجدين، مؤكدا أن الالتحاق بمركز التدريب يعد إلزاميا.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.