حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح أعمال المؤتمر الرابع لداء السكري بالطائف

افتتح معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر اليوم أعمال المؤتمر الرابع لداء السكري بالطائف الذي ينظمه مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالتعاون مع الشئون الصحية بالمحافظة وذلك بفندق أنتركونتيننتال .
وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
ثم القى المشرف العام على المؤتمر استشاري الغدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي الدكتور حميد السواط كلمة أوضح فيها أن أهداف المؤتمر في عامه الأول عام 1427ه كانت تتمثل في رفع الوعي والتثقيف بالطرق الصحيحة للوقاية منه وإكتشاف مرض السكري في المراحل الأولى والقدرة على إكتشاف المضاعفات والطرق الصحيحة في التشخيص والعلاج وكيفية المتابعة ،بعدها تم التوسع في الأهداف من خلال عرض الدراسات عن مدى إنتشار هذا الداء وكيفية الوقاية منه وعرض ما استجد عن داء السكري والطرق الحديثة في علاجه واخر البحوث في ذلك / زراعة البنكرياس والخلايا الجذعية ومضخة الأنسولين / مع الاحتفاظ بعرض الطرق الصحيحة في إكتشاف المرض وعلاجه لجميع الفئات الصحية عن طريق المحاضرات وورش العمل.
وأفاد أن المؤتمر في هذا العام أهتم إضافة الى ما سبق بالعادات الصحيحة في التغذية وكيفية تطبيقها ، حيث تم دعوة أشهر المختصين في منطقة الخليج الدكتور خالد المدني والدكتور عبدالرحمن المصيقر من مملكة البحرين الشقيقة للمشاركة في أعمال المؤتمر.
بعد ذلك القى مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله كركمان كلمة أشار فيها الى أن الإصابة بمرض السكر أخذت في الانتشار في المجتمع السعودي .
وقال // حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد مخاطر السمنة والتي تؤدي الى الإصابة بامرض السكري وأمراض القلب والسرطان والوفيات المبكرة .
ولفت الدكتور كركمان أن ذلك يشكل خطراً لازدياد الإصابة به في شريحة الشباب وهي الفئة المنتجة في المجتمع مما يعيق ذلك نمو المجتمع وارتقاءه ،ويتسبب مرض السكري في مضاعفات تطول أعضاء الجسم كاملة حيث يؤثر على القلب والكليتين والمناعة والعيون مشيراً الى أن العديد من الدراسات تؤكد أن هذا المرض هو ثالث سبب في العالم لفقدان الإبصار حيث يقدر أن 12% من المصابين بالعمى كان السبب الرئيسي لإصابتهم.
وأكد أن الجميع يستطيعون فعل الكثير للوقاية من مرض السكري إذا اتبعوا نمط حياة صحي للتقليل من نسبة الإصابة بالسكري بشكل كبير ، وليس السكري فحسب ولكن الكثير من الأمراض المزمنة بإذن الله تعالى.
والمح مدير الشئون الصحية بمحافظة الطائف الى أن المديرية تقوم بإنشاء وحدة متخصصة بداء السكري في كل مستشفى كما تقوم بتجهيز مركز السكري بالمحافظة الذي سيتم افتتاحه في القريب العاجل بالإضافة الى العديد من النشاطات التوعوية.
وأفاد أن هذا المؤتمر سيلقي الضوء على عبء مرض السكري والتحديات الهائلة التي يضعها على عاتق النظم الصحية والحكومات ، كما سيركز على المضاعفات المتعلقة بمرض السكري بكافة أبعادها وبحث المبادرات الجديدة في تعزيز الصحة وتقديم الرعاية الفاعلة الى جانب أن البرنامج الخاص بالمؤتمر يتضمن موضوعات غاية في الأهمية سيتناولها خبراء عالميون ونخبة متميزة من الإستشاريين والمتخصصين في مجال السكري.
بعد ذلك سلم معالي محافظ الطائف الهدايا التذكارية والشهادات التقديرية للمشاركين والمساهمين في فعاليات المؤتمر ، ثم تسلم معاليه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة قدمه مدير الشئون الصحية بالمحافظة .
إثر ذلك بدات فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين ويناقش آخر المستجدات في تشخيص وعلاج داء السكري إلى جانب مناقشة واقع انتشار المرض عالمياً وعربياً ومحلياً وطرق الوقاية ومكافحة السمنة وطرق التغذية الصحية.
وكان معالي محافظ الطائف قد افتتح قبيل حفل افتتاح المؤتمر المعرض المصاحب حيث تجول في أرجاء المعرض وأطلع على محتوياته التي أشتملت على الكتيبات والنشرات الصحية التوعوية والتثقيفية واللوحات الإحصائية .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.