آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس التعاون الخليجي والتعاون مع الجمهورية اليمنية / تقرير

اعتمد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي انضمام الجمهورية اليمنية إلى هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية وهيئة المحاسبة والمراجعة لدول المجلس، وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بما يسمح بانضمام الجمهورية اليمنية إليها ، وأن تكون لها نفس حقوق دول مجلس التعاون في تلك المنظمات وعليها نفس الواجبات .
وقامت الأمانة العامة في حينه بتعميم القرار على وزراء الإعلام وإبلاغ معالي وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية بصفته رئيس مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بهذا القرار .
وبدأ الجهاز في تنفيذ القرار من خلال الاتصال المباشر مع الجهات المعنية في الجمهورية اليمنية .
وتقوم الأمانة العامة بالمتابعة والتنسيق مع الدول الأعضاء بشأن تنظيم ورشة عمل بناء على قرار الاجتماع السابع عشر لوزراء الإعلام والذي أقرته الدورة التاسعة والعشرون للمجلس الأعلى (قمة مسقط) لرسم إستراتيجية للعمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس ، حيث تقوم إحدى المؤسسات المتخصصة بعمل دراسة حول الإستراتيجية الإعلامية المشتركة لدول المجلس ، وحين الانتهاء منها ستعرض على الدول الأعضاء لإبداء مرئياتها بشأنها تمهيدا لعرضها على وزراء الإعلام لإقرارها .
وفي إطار خدمة مسيرة مجلس التعاون، تم اصدر عدد من المطبوعات الإعلامية والمشاركة في معارض المطبوعات والمناسبات الإعلامية التي أقيمت في دول المجلس خلال عام 2009م، إضافة الى التغطية الإعلامية لكافة فعاليات المسيرة المباركة وإصدار البيانات الصحفية حول الأحداث والقضايا الهامة .
الشئون القانونية :
وقد تحقق العديد من الانجازات في المجال العدلي والقانوني بين دول المجلس مما أدى إلى المزيد من التقارب والصلات بين الدول الأعضاء في المجالات التشريعية والقضائية ، وإعداد مشاريع الأنظمة ( القوانين ) الموحدة ، وتعزيز التنسيق فيما بين الأجهزة العدلية والقضائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
ومن ضمن الانجازات التي تحققت في المجال القضائي والعدلي في دول المجلس ، اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية والتي اعتمدت من قبل المجلس الأعلى في دورته السادسة عشرة المنعقدة في سلطنة عمان في شهر ديسمبر 1995م وصادقة عليها جميع دول المجلس ، حيث ساهمت هذه الاتفاقية في دفع مسيرة العمل المشترك إلى الإمام في مجال القضائي والعدلي ، ووثيقة مسقط للنظام ( القانون ) الموحد للأحول الشخصية والتي اعتمدت من قبل المجلس الأعلى في دورته السابعة عشرة المنعقدة في الدوحة 1996م ، وهو احد المشروعات الأساسية لتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ، ويتناول الأمور المتعلقة بالأسرة والولاية والمواريث ، ووثيقة الكويت للنظام ( القانون ) المدني الموحد لدول مجلس التعاون والتي اعتمدت من قبل المجلس الأعلى في دورته الثامنة عشرة المنعقدة في دولة الكويت 1997م وهو أحد المشروعات الرئيسية لتقنين أحكام الشريعة الإسلامية الذي يتضمن القواعد الكلية الفقهية ، وأحكام الالتزامات ومصادرها ، والعقود ، والملكية والحقوق المتفرعة عنها ، وكذلك وثيقة الدوحة للنظام ( القانون ) الجزائي الموحد الذي يحدد الجرائم والعقوبات .
كما تم اعتماد العديد من الأنظمة ( القوانين ) التي تعزز التعاون بين الأجهزة العدلية والقضائية بين دول المجلس كوثيقة الرياض للنظام ( القانون ) الموحد للإجراءات الجزائية ، ووثيقة أبو ظبي للنظام ( القانون ) الموحد للأحداث ، ووثيقة المنامة للنظام ( القانون ) الموحد للمحاماة ، ووثيقة المنامة للنظام ( القانون ) الموحد للإجراءات المدنية ( المرافعات ) ، ووثيقة مسقط للنظام ( القانون ) الموحد للإثبات ، ووثيقة مسقط للنظام الموحد للتسجيل العقاري العيني ، ووثيقة الدوحة للنظام ( القانون ) الموحد لأعمال كتاب العدل ، ووثيقة أبو ظبي للنظام (القانون) الموحد للتوفيق والمصالحة ووثيقة الكويت للنظام ( القانون ) الموحد لرعاية أموال القاصرين ووثيقة أبو ظبي للنظام ( القانون ) الموحد لمكافحة الاتجار بالأشخاص ، والنموذج الاسترشادي لاتفاقيات التعاون القانوني والقضائي ، بالإضافة إلى انجاز مشروع الشبكة القانونية الموحدة ، وتطوير برنامج الزيارات القضائية وإقامة الندوات المتخصصة.
ولتعزيز مسارات التعاون في هذا الإطار فقد قرر المجلس الوزاري في دورته التاسعة والتسعين ( الرياض 3 يونيو 2006 ) الموافقة على عقد اجتماع سنوي للنواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام في نطاق اختصاصها وذلك وفق القواعد والآليات المتبعة في اللجان الوزارية بمجلس التعاون.
وقد عقد حتى الآن ثلاثة اجتماعات للنواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام نتج عنها العديد من القرارات والتوصيات فيما تتعلق بعمل النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام كمشروع قواعد التعاون المشترك ، والموقع الالكتروني ، والاتصال المباشر ، والتدريب المشترك والزيارات المتبادلة ولا زالت اللجان الفنية تعمل على بحث عدد من المواضيع المتعلقة بهذا المجال .
كما أقر المجلس الأعلى في دورته السابعة والعشرين ( الرياض ديسمبر 2006 ) آلية لعقد اجتماعات دورية لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة تحت مظلة مجلس التعاون بهدف تحقيق التواصل بين أجهزة المجلس والهيئات البرلمانية في دوله .
// يتبع //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.