استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 13 مليون شجرة زيتون تنتظر انطلاقة مهرجانها يوم السبت في الجوف

أكثر من 13 مليون شجرة زيتون تحتضنها منطقة الجوف تنتظر انطلاقة مهرجان الزيتون بالجوف لدورته الثالثة السبت القادم.
الجوف البلد التي اشتهرت بزراعة الزيتون وأصبحت تنافس دول العالم المنتجة له حيث بلغ عدد الأشجار فيها 13 مليون شجرة تنتج أكثر من 50 ألف طن زيت.
ويعتبر زيت الجوف من أجود زيوت العالم حيث أن منتج زيت الزيتون السعودي المنتج في الجوف حل في المرتبة السادسة عالميا في مسابقة ( Biofach 2008 ) الألمانية التي شهدتها مدينة نورمبيرج العام الماضي 2008 م حيث تجول خبراء عالميون في معرض منتجات زيت الزيتون لأكثر من 200 شركة من كل أنحاء العالم ليأتي الزيت السعودي في المرتبة السادسة وفقا لإجماع الخبراء.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان المهندس محمد بن حمد الناصر إن إجمالي إنتاج منطقة الجوف من الزيتون بلغ أكثر من 70 ألف طن زيتون سنويا و50 ألف طن زيت تنتجها 13 مليون شجرة زيتون وذلك في ظل إقبال المزارعين المتزايد في المنطقة على مضاعفة زراعة أشجار الزيتون لمضاعفة إنتاجها من الثمر والزيت، حتى أصبح يزرع فوق سفوح الجبال والتلال، نتيجة لقوة المردود الاقتصادي لهذه الزراعة في منطقة الجوف المشهورة بإنتاج الزيتون وزيت الزيتون .
وأضاف أنه يمكن القول إن منطقة الجوف تعتبر حاليا منطقة جذب عالٍ لزراعات حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث أدى التوسع في زراعة الزيتون إلى قيام 8 معاصر متخصصة في إنتاج زيت الزيتون الطبيعي التي بدأت قبل 3 أشهر زيتون الجوف إضافة إلى ست معاصر صغيرة خاصة تم استيرادها من ايطاليا ووصلت للمنطقة وتركب بالمزارع الخاصة وهي مبادرة من بنك السعودي للتسليف والادخار .
وأشار إلى أن القيمة الاستثمارية للمشاريع الزراعية التي نفذت في منطقة الجوف تقدر بحوالي ملياري ريال، وكانت نسبة المبيعات خلال مهرجان بالمنطقة خلال السنة الماضية حققت أرباحا قدرها من 31 مليون ريال .
وتشتهر منطقة الجوف بإنتاجها من زيت الزيتون الطبيعي عالي النقاوة والجودة العالية والطعم اللذيذ، وخلوه من أي إضافات أو معالجات كيماوية.
وتاريخيا تعتبر زراعة الزيتون في الجوف من أقدم الزراعات ، حيث لاحظ العديد من الباحثين وجود جذوع أشجار الزيتون المتحجرة التي تعود لآلاف السنين.
يذكر الرحالة وليم بالجريف في رحلته إلى الجزيرة العربية لدى مروره بمنطقة الجوف عام 1862، أنه أطلق عليها اسم الفردوس , كما ذكر الرحالة (الويس موسيل) في عام 1901 أنه شاهد حجرا في محافظة دومة الجندل كانت عليه نقوش كتب عليها اسم (الزيتون). ويوجد في منطقة الجوف، أنواع متعددة من الزيتون، منها( بيكوال وصوراني وقيسي والنيبالي والسوري البلدي ونصوصي ومترانللو ) ومنها ما هو ثنائي الغرض، ومنها ما يستخدم لاستخراج الزيت منه فقط.
لذا كان من الواجب إقامة مهرجان خاص لهذه الشجرة المباركة في منطقة الجوف شهرا من كل عام .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.