البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح الاجتماع الثالث لجهات التنسيق لتحالف الحضارات بمقر منظمة الإيسسكو

افتتحت اليوم بمقر المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة الإيسسكو في الرباط اعمال الاجتماع الثالث لجهات التنسيق لتحالف الحضارات الذي تستضيفه المنظمة بمشاركة ممثلي 60 دولة و ممثلي 12 منظمة دولية.
وفي افتتاح الاجتماع الذي يستمر يومين دعا الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام لمنظمة الإيسيسكو الدول الكبرى وكل القوى المحبة للسلام إلى المبادرة بإنهاء الصراع القائم على الاحتلال الإسرائيلي التوسعي للأراضي الفلسطينية والعربية، والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس في أسرع وقت.
وقال إن العالم اليوم في حاجة ماسة إلى إيجاد حل عادل وشامل وسريع لمعاناة الشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت احتلال يحرمه من حقه في الحياة الحرة الكريمة مبرزا ان هذا الأمر سيسهم في زيادة الصراعات وتفاقم الخلافات بين الحضارات،مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية مخالف للقانون الدولي وعامل في إشاعة الفوضى واختلال الأمن والسلم الدوليين.
ولفت الى أن المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة الذي عقد في باكو أخيراً قد أسهم في بلورة رؤية العالم الإسلامي إلى تحالف الحضارات. وقال إن هذه الرؤية المتكاملة الأركان ذات الأفق الإنساني الواسع تعبر عن روح الحضارة الإسلامية التي يشهد لها الجميع بأنها أسهمت بشكل فعّال في بناء الحضارة الإنسانية العالمية.
وذكر د0التويجري أن المسيرة الإنسانية على طريق تحالف الحضارات قد انطلقت، وأن الأهداف الكبرى التي حددت للتحالف، قد بدأ العمل على تحقيقها، وسط الأجواء المعتمة والأوضاع المقلقة التي تسود العالم في هذه المرحلة.
واضاف ان هذا الأمر يثبت أن إرادة الخير والأمل والثقة في القدرات الإنسانية الهائلة لتجديد البناء الحضاري العالمي قد تغلبت على الصعاب والمشاكل التي تعترض طريق العاملين في هذا المجال الحيوي.
وشدد مدير عام الإيسسكو على أن تحالف الحضارات يتوجّب أن يسير في اتجاه القضاء تدريجياً على أسباب التباعد والتنافر والتخاصم والصراع بين الثقافات والحضارات والأديان، وعلى دواعي الكراهية والعنصرية والتمييز والتفرقة، موضحا أن تلك هي رسالة تحالف الحضارات في عالم اليوم وفي المستقبل .
وقال إن الإيسيسكو تعمل على إشاعة ثقافة الحوار بين الحضارات، لأن هذا هو اختيار العالم الإسلامي المحب للسلام، والمشارك في صنع السلام، على أساس متين من العدل والحق والشرعية الدولية، وإنها قطعت أشواطاً مهمةً في هذه السبيل سواء على مستوى عقد المؤتمرات والندوات الدولية حول قضايا الحوار والتحالف التي دعت للمشاركة فيها صفوةً من المفكرين والأكاديميين والإعلاميين من العالم الإسلامي ومن الغرب، أو على مستوى إصدار عشرات الكتب والدراسات التي تبحث هذه القضايا برؤية شمولية وبعقلية مستنيرة.
وأشاد المدير العام للإيسيسكو بالمبادرات التي اتخذها قادة عدد من الدول الأعضاء والحكومات والمنظمات والمؤسسات الحكومية والأهلية في العالم الإسلامي، بشأن تعزيز الحوار بين الثقافات ونشر ثقافة التحالف بين الحضارات. .
من جانبها أكدت كاتبة الدولة في الخارجية المغربية لطيفة اخرباش في كلمتها في افتتاح الاجتماع ان التقدم الذي حققه تحالف الحضارات من خلال المنتديين السابقين اللذين عقدا على التوالي في مدريد وإسطنبول، لهما خيرُ شاهد على الإرادة القوية التي تحذو أعضاء تحالف الحضارات لترسيخ مبادئ وقيم الحوار والتفاهم بين الشعوب.
وأكدت المسؤولة المغربية عزم بلادها على دعم جهود المجتمع الدولي في مجال تعزيز حوار الثقافات وتحالف الحضارات.
تجدر الاشارة الى ان هذا الاجتماع الذي عقد تحت رئاسة الرئيس البرتغالي السابق و الممثل الأعلى للأمين العام للأمم المتحدة لتحالف الحضارات جولاج سامبايو سيتخلله على مدى يومين تنظيم موائد مستديرة تخصص لدراسة استراتيجيات تحالف الحضارات في الجنوب الشرقي لآسيا وأمريكا اللاتينية وآسيا,
كما سيناقش عددا من المواضيع المتعلقة ب"صورة الآخر في الكتب المدرسية" عبر دراسة أوروبية-عربية أنجزتها هيئات منها الأيسيسكو ومنظمة اليونسكو والجامعة العربية, والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, وجامعة الأزهر, فضلا عن مناقشة وسائل وضع "الكتاب الأبيض للحوار الثقافي" المنجز من طرف المجلس الأوروبي.
// إنتهي //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.