مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة المدينة المنورة / تقرير

قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة خدمتها المتميزة للمواطنين بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال المراكز الصحية التي تقدم الخدمات الصحية الأساسية والتي لها الأثر الكبير في تحسين المستوى الصحي للمواطنين .
وكان تركيز المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة قائم على رفع مستوى الأداء وتحسين الجودة النوعية للخدمات الصحية حيث تحقق ولله الحمد أعلى المعدلات في مستوى تحصين الأطفال وعيادة الحوامل وبشكل متميز أدى إلى انخفاض ملحوظ في معدلات الإصابة بأمراض الأمومة والطفولة خلال الأعوام الأربعة المنصرمة .
وفيما يتعلق بالخدمات العلاجية شهدت مستشفيات المنطقة تطورا شاملا كما وكيفا خلال الأربع سنوات الماضية فمن ناحية الكم تم التوسع في الخدمات العلاجية حيث تم تجهيز وتطوير بعض الأقسام في عدد كبير من مستشفيات المنطقة ومن ناحية الكيف فقد دعم المستشفيات والمراكز الصحية بالقوى العاملة المؤهلة للتواكب مع التطور الكبير في مستوى الخدمات الصحية .
كما شهدت الفترة الماضية التركيز على رفع مستوى الأداء وتحسين الجودة النوعية للخدمات العلاجية بكافة المستشفيات وتم تنفيذ عدة برامج في التدريب والتأهيل للقوى العاملة ورفع كفاءة العاملين لتقديم أفضل الخدمات الصحية ولتحقيق تطلعات ولاة الأمر- حفظهم الله - .
وقد حظي القطاع الصحي باهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة حيث تم رصد ميزانية ضخمة تجاوزت المليارين والنصف ريال لصحة المنطقة للنهوض بها إلى أعلى المستويات حتى أصبحت الخدمات الطبية فيها تضاهى المستويات العالمية .
كما خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة في تقديم الخدمات الصحية خلال السنوات الماضية والتي أثارت إعجاب العديد من دول العالم ففي هذا العقد حققت مملكتنا الغالية الرفاهية للمواطن وتم وتأمين جميع احتياجاته وفي مقدمتها الاهتمام بالرعاية الصحية للمواطن والذي يعد اللبنة الأولى في بناء المجتمع وقد بذلت الدولة رعاها الله في سبيل ذلك الكثير لمواكبة عصرها والاستفادة من أحدث ما توصل إليه العلم الحديث كما أن لها دورا فاعل في العمل المشترك مع منظمة الصحة العالمية وكذلك في المنتديات الصحية .
وأدت هذه العوامل المشتركة إلى إحداث نقلة نوعية في النظام الصحي جعلت الخدمة تقدم من خلال ثلاثة مستويات ، المستوى الأول الرعاية الصحية الأولية و المستوى الثاني المستشفيات العامة والمستوى الثالث المستشفيات التخصصية .
وفي المدينة المنورة - مهاجر رسول الله صلى عليه وسلم ولما لها من خصوصية دينية وتاريخية عظيمة نما القطاع الصحي خلال الأربع سنوات الماضية بشكل ملحوظ حيث زاد عدد المراكز الصحية ليصل الى / 135 / مركزا صحيا في جميع أرجاء المنطقة كما تم إنشاء العديد من المستشفيات بالإضافة إلى تطوير القائم منها لتقديم الخدمة الصحية وتطوير البنية التحتية لمستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات ومستشفى مدينة الحجاج .
كما تم افتتاح العديد من المستشفيات في المنطقة ومنها مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال ومستشفى وادي الفرع ومستشفى الحناكية ومستشفى الحمنة ومستشفى الحسو ومستشفى أبو راكة كما تم العمل على تطوير المستشفيات الأخرى مثل مستشفى العناية التأهيلية ومستشفى بدر ومستشفى المهد .
وفي السنوات الماضية اعتمدت كذلك العديد من المشاريع لاستحداث مستشفيات أخرى جديدة وهي إنشاء مستشفى المدينة التخصصي وإنشاء مستشفى الملك عبد العزيز وإنشاء مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان وإنشاء مستشفى خيبر العام .
كما تم اعتماد عدة مراكز صحية أولية داخل وخارج المدينة المنورة حيث تم الانتهاء من إحلال / 10 / مراكز صحية بتكلفة / 000ر000ر30 / ريال داخل المدينة وخارجها كمرحلة أولى وجارى العمل على إنشاء / 28 / مركز رعاية صحية أولية بتكلفة / 000ر000ر98 / ريال كمرحلة ثانية و/ 30 / مركزا بتكلفة / 000ر000ر105/ ريال كمرحلة ثالثة .
كما تم الانتهاء من إنشاء مركز السكر بقيمة / 000ر000ر5 / ريال وكذلك مركز السموم بقيمة / 000ر000ر5 / ريال وهي في مرحلة التجهيزات أما مشروع مركز القلب والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى بقيمة / 000ر000ر23 / ريال ومن المقرر استكمال المشروع والذي سينجز خلال العام المقبل بمشيئة الله تعالى وسيكون من أكبر المراكز على مستوى المملكة وسيجهز ب / 100 / سرير في حين ستورد الأجهزة والمعدات والأنظمة الطبية بقيمة / 000ر000ر60 / ريال وسينفذ المشروع في مرحلته الثانية بتكلفة / 000ر000ر28 / ريال ويضم المركز أجنحة خاصة وغرف للعمليات والقسطرة وإفاقة وعناية قلب مركزة وغرف لتجهيز المريض ما قبل القسطرة وقسم للأشعة وغرفة لتصوير القلب عبر الموجات الصوتية .
// انتهى // 0912 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.