الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القدس عاصمة الثقافة العربية / احتفالية

نظمت اليوم الأحد جامعة الدول العربية احتفالية بمناسبة إختيار القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 بحضور لفيف من كبار الشخصيات الدينية الإسلامية والمسيحية وسفراء الدول العربية والإسلامية والأجنبية المعتمدين لدى مصر .
وأكد شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي في كلمته دعم الأزهر للفلسطينيين في نضالهم للحصول على حقوقهم المشروعة مشيرا إلى مكانة القدس كمدينة مقدسة لدى كل الأنبياء إضافة إلى أنها تضم في رحابها المسجد الأقصى الذي تحدث عنه القرآن الكريم في كثير من المناسبات .
من جانبه طالب ممثل البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية الفلسطينيين بأن يوحدوا كلمتهم وموقفهم قبل أن تضيع قضيتهم 0 كما أهاب بالعرب أن يتحدوا سلما ومقاومة .
من ناحيته أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن إحتفال اليوم بإختيار القدس عاصمة للثقافة العربي لعام 2009 هو إستجابة لإلتزام قومي ووطني وديني يعبر عن مبدأ ثابت حتى تقوم دولة فلسطين وتكون القدس في قلب هذه الدولة بإعتبار أن القدس هي كنز لتراث البشرية والأديان السماوية .
وأوضح موسى أن القدس تتعرض لحملة إسرائيلية مسعورة وشرسة تهدف إلى تهويدها بالكامل وطمس معالمها وهويتها العربية من خلال الإستيطان وهدم المنازل وإحلال المستوطنين مكان المقدسيين .
وشدد على أن الجانب العربي أمام مهام جسيمة لمواجهة حدة الحملة الإسرائيلية المسعورة حيث تسعى إسرائيل لتسجيل القدس ضمن تراثها في اليونسكو كمدينة إسرائيلية وهو الأمر الذي تتصدى له الجامعة العربية ومؤسساتها .
ولفت موسى إلى وجود رياح دولية جديدة تعطي بعض الأمل لحركة دولية لإيجاد تسوية عادلة تعيد الأرض لأصحابها وتؤدي لقيام الدولة الفلسطينية وذلك في إطار مبادرة السلام العربية مذكرا الفلسطينيين بمسؤولياتهم في إستعادة حقوقهم ورفض الإنقسام والإقتتال الفلسطيني .
إلى ذلك قدمت وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي مقترحات لدعم صمود القدس ومنها تنفيذ قرار وزراء الخارجية العرب بتشكيل لجنة قانونية لطرح قضية القدس أمام محكمة العدل الدولية بهدف إستصدار القرار المناسب وكذلك إعادة التأكيد على قرار مجلس الأمن 253 لسنة 1967 القاضي برفض إجراءات إسرائيل لضم القدس وإعتبارها لاغية والعمل على تعزيز دور المؤسسات الثقافية الفلسطينية في القدس .
من جهته شدد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد عاشور على ضرورة وضع خطة عربية محكمة للحفاظ على هوية وعروبة القدس والعمل على صيانة المعالم الحضارية والثقافية للمدينة المقدسة .
وأوضح أن المنظمة تعقد كل عام إجتماعا للتراث العالمي بهدف التصدي لمحاولات إسرائيل في اليونسكو لإدراج مدينة القدس على قائمتها كمدينة إسرائيلية .
// انتهى // 0121 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.