فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير تركيا لدى المملكة / تصريح
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 02 - 02 - 2009

أوضح سفير تركيا لدى المملكة العربية السعودية ناجي كورو أن زيارة فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس الجمهورية التركية للمملكة تعد تجسيداً لماوصلت إليه العلاقات بين البلدين من مستوى رفيع في هذا السياق وتواصل نموها .
وعبر السفير التركي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لما له من فضل كبير في تعزيز العلاقات بين المملكة وتركيا والشعبين الشقيقين . . وأعاد إلى ألأذهان زيارتي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المتتاليتين الى تركيا عام 2006 وعام 2007 وكذلك زيارة دولة رئيس وزراء تركيا ومعالي وزير الخارجية إلى المملكة قبل ثلاثة اسابيع لبحث القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك إلى جانب ما قام به رئيس جمهورية تركيا من زيارات للمملكة عندما كان وزيرا للخارجية سيتوجها بهذه الزيارة .
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية // إن هذه العلاقات المتأصلة جذورها إلى أعماق التاريخ ستبقى إرثا غنيا للاجيال القادمة بفضل معرفة الشعبين ببعضهما بصورة جيدة // .
وأثنى على ما تشهده المملكة العربية السعودية من تقدم وتطور تنموي وخاصة الاقتصادية وقال // نتابع باهتمام المشاريع التي بدأتها المملكة ضمن حملة التنمية ونرى أن الاقتصاد السعودي يقف على أسس متينة بفضل الرؤية السديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مشيرا إلى أن مشاريع القطارات المزمع تنفيذها في الرياض وجدة والمشاريع المتعلقة بالحج تخدم المواطن السعودي وتمتد لهدف أبعد هو توفير خدمات واسعة النطاق للقادمين من كافة أنحاء العالم ومنهم ضيوف الرحمن في موسم الحج //.
وأشار إلى أن العلاقات التجارية مستمرة في التطور يوما بعد يوم وأن تركيا تتطلع إلى تحديد أهداف جديدة لحجم التبادل التجاري البالغ خمسة مليار دولار في الوقت الحاضر . . ومن الضروري سرعة اتخاذ التدابير الكفيلة بتعزيز الإمكانيات التجارية الفعلية للبلدين القريبين من بعضهما في أنشطة اقتصادية مكملة لبعضها البعض .
وألمح إلى أن زيارة فخامة رئيس الجمهورية التركية ستشهد اتفاقيات ثنائية جاري البت فيها وإكمالها موضحا أن إكمال البنى المؤسساتية لعلاقات البلدين إرث للأجيال القادمة إن شاء الله متوقعا أن يتم خلال زيارة فخامة الرئيس تناول مشاريع التعاون في النواحي الثقافية والتعليمية , مؤكدا الرغبة في تأسيس تعاون مؤسساتي بين مركز الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمؤسسة التركية للآبحاث العلمية والفنية وقال // ينبغي على الدول الاسلامية استعادة دورها الريادي في التقدم العلمي . . إننا في حاجة إلى مشاريع تعاونية لتطوير ما ورثناه من رجال العلم مثل الكندي وابن خلدون وابن سينا //.
وأبان التوجه لتنظيم فعاليات ثقافية بالمملكة / الأيام التركية / خلال العام الحالي لافتا النظر إلى أن تركيا كانت قد شاركت كضيف شرف في مهرجان الجنادرية ونالت هذه المشاركة الاهتمام والاقبال مما شجع على زيادة الفعاليات الثقافية من خلال إقامة الأيام الثقافية السعودية التي تم تنظيمها في تركيا عام 2007 فلقيت اقبالا كبيرا من الشعب التركي .
وتطرق سفير تركيا لشأن السياحة التي تعد من المجالات البارزة للتعاون بين البلدين اللذين يحرصان على تبادل الخبرات في هذا المجال مشيراً إلى تزايد عدد السياح السعوديين واقبالهم على زيارة تركيا حيث بلغ عددهم اكثر من 70 الف مواطن سعودي زاروا تركيا في العام الماضي . . مفيدا أنه تم البدء بمنح تأشيرات الدخول للسعوديين في منافذ الحدود .
واستعرض السفير التركي العديد من العوامل الأخرى لتقارب وترابط شعبي المملكة العربية السعودية وتركيا ومنها على سبيل المثال وجود آلاف المواطنين الأتراك في المملكة للعمل وكذلك تزايد عدد الحجاج والمعتمرين الأتراك عاما بعد عام وبالتالي زيادة عدد رحلات الخطوط الجوية التركية من الرياض وجدة والمدينة المنورة إلى اسطنبول مع زيادة عدد السياح السعوديين إلى تركيا بفضل تسهيل عملية التأشيرات والأنشطة الثقافية .
// يتبع // 1835 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.