البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية إبصار/ اليوم العالمي للنظر وللعصا البيضاء / مشاركة

تنطلق يوم غد فعاليات جمعية إبصار الخيرية للمشاركة في اليوم العالمي للنظر وللعصا البيضاء لتنفيذ برنامج متكامل لمدة ثلاثة أيام المشتمل على فعاليات علميه وصحية واجتماعية وفنية وثقافية ورياضية وذلك بقاعة الشيراتون بمحافظة جدة .
أوضح ذلك مدير عام الجمعية محمد توفيق بلو وقال // إن الجمعية تحرص بمتابعة شخصية ومستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الفخري للجمعية على دمج المعاقين بصرياً بالمجتمع بشكل أفضل وذلك من خلال مشاركة تفاعلية تجعلهم أكثر انطلاقاً إلى جانب المساهمة في بث التوعية الاجتماعية والصحية لدى جميع شرائح المجتمع عن الإعاقة البصرية من منطلق الجهود العالمية لمفاقمة مشكلة فقدان البصر التي أضحت تشكل خطرا على الجميع حيث أثبتت الإحصائيات أنه بمرور كل خمس ثوان يصاب شخص ما بالعمى في مكان ما على الرغم من أن 75 بالمائة من تلك الحالات تحدث نتيجة أسباب كان من السهل تجنبها من خلال إجراءات وقائية بسيطة أو من خلال تدخلات علاجية فعالة // .
وأضاف بأنه سيتم التركيز على التعريف بأسباب ضعف وفقدان البصر وطرق الوقاية ونشر آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية وكذا عمل مسح عشوائية بواسطة فريق علمي متخصص للوقوف على مناطق الإصابة الأكثر انتشاراً وتوعية أفراد المجتمع بالطرق المثلى لمساعدة الكفيف وإرشادهم بكيفية مساعدة الكفيف في عبور المناطق العامة وكيفية مرافقته وأيضا بث الوعي من خلال حملة مرورية مكثفة لإرشاد قائدي المركبات بالاهتمام بنقل الكفيف والتوقف عند مشاهدة كل من يحمل العصا البيضاء لعبوره وحث البلديات والأمانات لمراجعة المخططات السكنية والهندسية لتوفير مسارات عبور دون عوائق وإيجاد مواقف مخصصة ومداخل ومخارج خاصة بالمعاقين والمكفوفين علاوة على التعريف بأحدث الأجهزة الطبية المتخصصة في العيون والتعريف بأحدث الأدوات المساعدة والبرامج التعليمية والتي من شأنها مساعدة أصحاب الإعاقة البصرية في ممارسة حياتهم العادية بيسر وسهولة .
وأكد أن الجمعية تهدف إلى تأهيل المعوقين بصرياً والعاملين في المجال وتقديم اختبارات تقويم البصر لضعاف البصر وتوفير التكنولوجيا لضعاف البصر مع الدعم والمساندة التدريبية علاوة على توعية المجتمع بأسباب الإعاقة البصرية وطرق الوقاية منها وتجميع وتصنيع الأدوات البصرية وإنشاء مراكز البحث العلمي ودعم الدراسات والأبحاث بالمتعلقة بالإعاقة البصرية بالإضافة إلى تطوير الأبحاث والخدمات المتعلقة بالإعاقة البصرية , لافتا النظر إلى أن الجمعية تضم عيادة لتقديم فحوصات واختبارات تقويم البصر لضعفاء البصر وتوصيف المعينات البصرية وأدوات التكيف لهم وتهيئة وضبط المعينات البصرية لضعفاء البصر من خلال ورشة متخصصة وكذا إجراء الأبحاث والدراسات المختلفة في مجال تأهيل المعوقين بصريا وأسباب الإعاقة المختلفة وتقديم برامج الدعم والمساندة التدريبية لتأهيل المختصين والعاملين في مجال خدمة العوق البصري بالإضافة إلى إجراء الاختبارات والقياسات النفسية والاجتماعية للمعوقين بصريا وتقديم النصائح الإرشادية لأسرهم والعاملين على خدمتهم .
وأشار إلى أنه يتم من خلال الجمعية تدريب المعاقين بصريا على القراءة والكتابة بطريق برايل وعلى الحركة والتنقل بالاعتماد الذاتي ومهارات الإدارة المنزلية والطبخ وتنمية القدرات الفنية والحرفية وتدريب وتثقيف الأسر على رعاية الأطفال المعوقين بصرياً .
//انتهى // 1811 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.