البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تصادق رسميا على اتفاقية غالسي / تقرير

صادقت الجزائربصفة رسمية على الاتفاق الثنائي الجزائري الإيطالي الخاص بإنجاز أنبوب الغاز الرابط بين البلدين عبر جزيرة سردينيا والمعروف اختصارا بأنبوب غالسي.
وجاءت عملية التصديق من خلال توقيع رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة على خمسة مراسيم رئاسية من بينها ذلك المتعلق بمشروع غالسي الذي تم الإتفاق بشأنه بين البلدين شهر نوفمبر الماضي بجزيرة سردينيا الإيطالية من طرف كل من وزير الطاقة والمناجم الجزائري الدكتور شكيب خليل والوزير الإيطالي لتنمية الإقتصاد بيار لويجي برساني.
ويعد هذا الاتفاق استراتيجيا بالنسبة للجزائر التي تراهن عليه ليس فقط لتطوير التعاون الثنائي مع إيطاليا عبر تزويدها بكميات إضافية من الغاز الطبيعي ولكن من ناحية الزيادة في حجم كمية الغازالمسوقة نحو القارة الاوروبية حيث من المنتظر أن يساهم هذا المشروع الحيوي في إيصال الغاز الطبيعي الجزائري من منطقة حاسي الرمل بالجنوب الجزائري إلى مجموعة من الدول الأوروبية منها اليونان وتركيا وحتى سلوفينيا.
ويدخل هذا الاتفاق في إطارالتعاون الثنائي الجزائري الإيطالي الذي عبر عن أهميته مسؤولو البلدين خلال عدة مناسبات سواء في الزيارة التي قادت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى إيطاليا سنة 1999 أو زيارة الرئيس الإيطالي كارلو أزغليو تشامبي إلى الجزائر عام 2003 والتي توجت بالتوقيع على معاهدة الصداقة وحسن الجوار وهي المعاهدة الوحيدة التي وقعتها إيطاليا مع بلد من الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط وقد حددت هذه الاتفاقية المحاور الكبرى للتعاون السياسي والاقتصادي والعلمي والثقافي بين البلدين.
يشار إلى أن أنبوب الغاز غالسي الذي يبلغ طوله 1470 كيلومترا ينطلق من الحقل الغازي حاسي الرمل بالصحراء الجزائرية ويعبر جزيرة سردينيا ليبلغ مدينة توسكانيا بوسط إيطاليا ومن المنتظر أن يضمن نقل حوالي 8 ملايير متر مكعب من الغاز سنويا ابتداء من العام المقبل 2009م حسب التقديرات التقنية والفنية المنجزة من قبل خبراء البلدين .
وتحوز الشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات سوناطراك على 36 بالمائة من أسهم شركة غالسي المكلفة بإنجاز هذا المشروع فيما تمتلك مجمعات إيديسون 16 بالمائة وإينيل ووينتيرشال 13,5 بالمائة لكل واحدة منهما و 9 بالمئة لشركة هيراترايدنغ و أما مجمع شركتي سفيرس من منطقة سردينيا فيملك 10 بالمائة من الأسهم.
وتعتبر الجزائر حاليا ثالث أكبر مزود لأوروبا بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وقطر ويشير الخبراء إلى أنها تملك احتياطيا كافيا يسمح لها بتصدر قائمة المصدرين الأوائل لمادة الغاز الطبيعي نحو أوروبا خلال السنوات القليلة القادمة.
// إنتهى // 1207 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.