المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاجتماع الطاريء لوزراء الخارجية العرب / التطورات في فلسطين / قرار

قرر وزراء الخارجية العرب فى اجتماعهم الطاريء الذى عقد مساء اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة تشكيل لجنة لتقصى حقائق لما جرى من أحداث فى الاراضي الفلسطينية مكونة من المملكة العربية السعودية /رئيس القمة/ والجمهورية التونسية /رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري/ وجمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية ودولة قطر باعتبارها العضو العربى فى مجلس الامن على أن ترفع الامانة العامة تقاريرها الى مجلس الوزراء العرب فى غضون شهر من تاريخ صدور هذا القرار.
وكلف وزراء الخارجية العرب فى قرارهم الصادر فى ختام اجتماعهم هذه اللجنة بمتابعة ودعم الجهود التى تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية منذ توقيع اتفاق مكة المكرمة لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وكذلك الجهود التى تقوم بها جمهورية مصر العربية الرامية الى وقف اطلاق النار والعودة الى الحوار لحل الخلافات القائمة ودعوة كافة الاطراف الفلسطينية الى التجاوب مع هذه الجهود .
وأكد بيان وزراء الخارجية العرب حول التطورات المتسارعة على الساحة الفلسطينية على تحريم الاقتتال الداخلى الفلسطينى وطلبوا من حركتى فتح وحماس الوقف المستمر والكامل للاقتتال فى الاراضى الفلسطينية المحتلة وحملوهما مسئولية عواقب استمراره محذرين من خطورة هذه التطورات على نضال الشعب الفلسطينى ومستقبل قضيته والتعاطف الذى تحظى به على المستوى الدولى.
وادان البيان الاعمال الاجرامية التى ارتكبت مؤخرا فى قطاع غزة وطالب بعودة الوضع فى القطاع الى ما كان عليه قبل الاحداث الاخيرة ومنع اى أعمال عنف فى الضفة الغربية والحفاظ على وحدة الارض الفلسطينية فى الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وضرورة توجيه الطاقات الفلسطينية لانهاء الاحتلال وانجاز المشروع الوطنى الفلسطينى.
وشدد على احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية بما فى ذلك المجلس التشريعى الفلسطينى المنتخب والالتزام بوحدة القرار الفلسطينى من أجل الحفاظ على مكتسبات وحقوق الشعب الفلسطينى المعرضة للخطر.
وأكد على ضرورة بناء قوى الامن الفلسطينية على الاسس الوطنية المنصوص عليها فى القوانين الاساسية للسلطة الفلسطينية ودعمها وتمكينها من أداء دورها بدون أى تدخلات من أى من الفصائل الفلسطينية.
وشدد وزراء الخارجية العرب على الالتزام بالموقف العربى من النزاع العربى الاسرائيلى الممثل بمبادرة السلام العربية القائمة على انهاء الاحتلال الاسرائيلى للاراضى الفلسطينية المحتلة وانسحاب اسرائيل الى خط الرابع من يونيو عام 1967 من جميع الاراضى العربية المحتلة وقيام الدولة الفلسطينية على هذه الاراضى بما فيها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين تسوية عادلة وفقا لقرار الامم المتحدة رقم 194 .
وحملوا اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال مسئولية تدهور الاوضاع فى الاراضى الفلسطينية وطالبوها بالوقف الفورى لممارساتها العدوانية المستمرة من قتل واغتيال واستيطان والاستمرار فى بناء الجدار والاعتداء على المقدسات المسيحية والاسلامية وانتهاك حرمتها فى تحد صارخ لاتفاقية جنيف الرابعة وقواعد القانون الدولى بما فى ذلك القانون الدولى الانسانى.
وأكدوا على ضرورة احياء عملية السلام واستئناف المفاوضات على كافة المسارات فى اطار زمنى محدد وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها بما فى ذلك مبادرة السلام العربية، والاسراع بكسر الحصار الاقتصادى والمالى المفروض على الشعب الفلسطينى.
ودعا الوزراء العرب الدول الاعضاء الى الاسراع بسداد مساهماتها لدعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وفقا لقرار قمة الرياض فى هذا الشأن فيما قرروا ابقاء هذا الاجتماع مفتوحا لمتابعة تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية.
//انتهى// 0233 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.