تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير سوداني / لقاء

أشاد معالي البروفيسور أحمد مجذوب محمد وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني السودانية ورئيس اللجنة العليا لملتقى الخرطوم للأعمال بالتطور الكبير الذي تشهده العلاقات السعودية السودانية خصوصا في المجالات الاقتصادية والتجارية , .
وقال البروفيسور أحمد مجذوب في اللقاء التنويري الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء البارحة بمقر الغرفة بالرياض للتعريف والترويج للفرص الاستثمارية التي سيتم طرحها خلال ملتقى الخرطوم للأعمال الذي سينعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من 8الى 9 نوفمبر 2006م .
وأكد معالي الوزير السوداني أن ملتقى الخرطوم للأعمال قد تمت دعوة المشاركين فيه بعناية حيث تم توجيه الدعوة إلى أصحاب المعالي وزراء المالية والتجارة والصناعة بدول مجلس التعاون ووزراء القطاع الاقتصادي ومحافظو البنوك المركزية و مؤسسات عربية مشتركة أو قطرية على مستوى المجموعات الاقتصادية الكبرى وكذلك ستتم دعوة رؤساء وممثلي الغرف التجارية الصناعية ورجال الأعمال الخليجيين .
ومن جانبه فقد أشار المستشار الاقتصادي بسفارة السودان بالكويت الأستاذ الماحي خلف الله رئيس لجنة العلاقات الخارجية للملتقى الذي سيعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير, إلى أن أهداف الملتقى تتمثل في السعي لتمتين أواصر الصداقة والشراكة بين دول الخليج والسودان وإلى نقل العلاقة الاقتصادية من إطارها الثنائي إلى إطار أكثر إستراتيجية بين الدول الخليجية مجتمعة وبين السودان , مشيرا إلى أن توسيع قاعدة الشراكة فرضته عدد من المتغيرات الاقتصادية أهمها الموارد الاقتصادية الوفيرة لدى دول مجلس التعاون الخليجي والمنحى الاقتصادي التكاملي الذي تتبعه دول المنطقة , وكذلك الموارد والإمكانات الاستثمارية المتوفرة لدى السودان في المجالات الزراعية والحيوانية والصناعية والنفطية ، مما يمكن من مزاوجتها لمصلحة الطرفين , فالسودان يحتاج لموارد الخليج وخبراته العالمية الطابع , والخليج يحتاج إلى ملاذ استثماري آمن يمثله السودان , وأوضح أن الملتقى سيناقش ثلاثة محاور تتمثل في:
الأول : المحور المصرفي وستشارك فيه المؤسسات المصرفية الخليجية ( البنوك المركزية والبنوك التجارية والبيوتات المالية الخليجية إلى جانب نظيرتها السودانية , ويهدف هذا المحور لبناء شراكة مصرفية سودانية خليجية متينة وقادرة على المنافسة الإقليمية والدولية وتعزيز الفرص الاستثمارية في مجال المصرفية .
الثاني : التمويل و تشارك فيه كبريات الشركات والمؤسسات التمويلية العملاقة ويهدف لقيام مشروعات استثمارية كبرى في السودان تشمل قيام وتعزيز البنى التحتية للمشاريع الصناعية والزراعية وغيرها من الصناعات المرتبطة بالنفط , ويسعى المحور لبيان هذه المشاريع وتفصيل ما تحتاجه من تمويل وما تحققه من عوائد لتقديمها لمؤسسات التمويل الخليجي واتخاذ قرارات سريعة بشأنها .
الثالث : الاستثمار ( حيث سيتم طرح مشروعات في قطاعات الزراعة والصناعة، الخدمات الاقتصادية ) بهدف تأسيس علاقة متكاملة بين القطاع الخاص الخليجي مع نظيره السوداني .
وأكد أيضا أن الملتقى سيشهد لأول مرة وجود حوار مفتوح بين المستثمرين الخليجيين والجهات ذات العلاقة مع فخامة الرئيس عمر البشير, وهناك رعاية تأسيسية خاصة بهذا الملتقى الذي سيعقد أيضا تحت مباركة من الأمانة العاملة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وحضر اللقاء عدد مقدر من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين و سفراء السودان في كل من الكويت والأمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية والمستشارين الاقتصاديين المعتمدين لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
انتهى
1541 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.