تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق النسخة الأولى ل "ملتقى الحكومة الرقمية" وسط مشاركة محلية ودولية واسعة

أقيم في الرياض اليوم "ملتقى الحكومة الرقمية" في نسخته الأولى تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد"، الذي تنظمه هيئة الحكومة الرقمية, بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، وحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء، ونخبة من الخبراء والمختصين وصنّاع القرار في مجال الحكومة الرقمية على الصعيدين المحلي والدولي.
ويهدف الملتقى إلى إبراز إنجازات الحكومة الرقمية، واستعراض قصص نجاحها محلياً ودولياً، والتوجهات المستقبلية للحكومات الرقمية، ومناقشة التحديات وبحث أفضل الممارسات التقنية الحديثة، والفرص الاستثمارية في القطاع الرقمي بالمملكة.
وقال محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، خلال كلمته الافتتاحية للملتقى: "نعمل في ظل وريادة المملكة رقمياً وفقاً للتوجهات الإستراتيجية للحكومة الرقمية في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030، على مواصلة رحلة التحول الرقمي، بتمكين كافة الجهات الحكومية من رفع كفاءة الخدمات الرقمية التي تسهم في تحسين تجربة المستفيدين وتطوير جودة الحياة وزيادة التنافسية.
واستعرض معاليه إنجازات المملكة الرقمية وتقدمها في العديد من المؤشرات الدولية، منها تحقيق أفضل نتيجة تاريخية وتقدمها (12) مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية 2022، بوصولها للمركز (31) عالمياً، وتحقيقها المركز الأول في مجال توفير الخدمات الرقمية وتطويرها بمؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة الصادر من الإسكوا.
وأكد أهمية تطوير التنظيمات الرقمية وتعزيز التزام الجهات الحكومية من خلال عدد من المؤشرات، أبرزها مؤشر قياس التحول الرقمي "قياس"، ومؤشر نضج التجربة الرقمية "نضج"، إضافة إلى تقديم تجربة أفضل للمستفيدين من خلال رحلات حياة متكاملة وتوحيدتصاميم الواجهات الرقمية، ورفع العائد على الاستثمار في الحكومة الرقمية وزيادة مشاركة القطاع الخاص.
وشهد الملتقى عقد جلسة وزارية تحت عنوان "دور التحول الرقمي في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030"، بمشاركة معالي وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد الحقيل، ووزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندرالخريف، ووزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر.
واستعرض الملتقى عدداً من المنتجات والمنصات الحكومية الرقمية، منها : نسك، وصناعي، المنصة الموحدة للسياحة، المنصة الوطنية للبيانات، خدمة النفاذ الوطني الإلكتروني، المتجر البلدي، وناجز أعمال، ومنصة نقل.
واحتفى الملتقى بخمس جهات حكومية نظير حصولها على شهادة اعتماد البنية المؤسسية الوطنية لتطبيقها المنهجية الوطنية للبنية المؤسسية(NORA) المعدّة من هيئة الحكومة الرقمية؛ وهي "وزارة التعليم، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة السياحة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية".
وكرم ملتقى " الحكومة الرقمية" الفائزين بجائزة الحكومة الرقمية، والتي تعمل على تحفيز الجهات الحكومية لتبني أعلى المعايير المحلية والعالمية أثناء رحلة التحول الرقمي؛ إذ فاز بالجائزة في فئة أفضل خدمة رقمية "تجديد الهوية الوطنية إلكترونياً- وزارة الداخلية"، وفي فئة أفضل استخدام للتقنيات الناشئة "مستشفى صحة الافتراضي- وزارة الصحة"، بينما حصل على جائزة الحكومة الرقمية عن فئة أفضل قائد رقمي "فيصل باخشوين- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية"، كما فازت "سارة الغامدي- مستشفى الملك فيصل التخحصصي ومركز الأبحاث" عن فئة أفضل موظف واعد.
من جهتها أعلنت هيئة الحكومة الرقمية عن نتائج قياس التحول الرقمي 2022، الذي يهدف إلى الإسهام في تطوير الحكومة الرقمية، بما يتوافق مع التوجهات العالمية في التحول الرقمي وأهداف رؤية المملكة 2030 من خلال تمكين الجهات الحكومية من تحديد مدى التزامها بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي والتعرف على مدى تطور أدائها بشكل سنوي للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة.
وأحرزت الجهات الحكومية في قياس 2022 تقدماً بنسبة 80.96% مقارنةً بما قدمته في قياس 2021 -التاسع - بنسبة 68.80%، حيث بلغت نسبة التقدم 11.57%، وحققت61 جهة لمرحلتي الإبداع والتكامل.
وكرمت هيئة الحكومة الرقمية خلال الملتقى الجهات السبع التي وصلت لمرحلة الإبداع في قياس 2022 وهي: "وزارة العدل، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وجامعة القصيم"، كما تم تكريم الجهات الأكثر تقدماً في قياس 2022 وهي: وزارةالطاقة، والهيئة الملكية لمحافظة العلا.
يذكر أن هيئة الحكومة الرقمية هي الجهة المختصة بكل ما يتعلق بأعمال الحكومة الرقمية وتنظيمها، وتسعى إلى تحقيق التكامل في مجال الحكومة الرقمية بين جميع الجهات الحكومية، وتعزيز مكانة المملكة الرقمية الرائدة على مستوى العالم، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.