33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انعقاد ورشة عمل تفعيل العمل التطوعي في جامعة الطائف بالتوافق مع رؤية 2030

عقدت جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ورشة عمل بعنوان "كن متطوع مؤثر"، وذلك ضمن فعاليات ملتقى التطوع، الذي تنظمه الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة"، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة".
وقدمت الدكتورة سارة البقمي، ورشة "كن متطوع مؤثر"، بهدف تفعيل العمل التطوعي داخل أروقة جامعة الطائف، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 في استثمار طاقات الشباب في تفعيل القطاع غير الربحي.
واستهدفت الورشة مختلف الفئات في الجامعة من طلبة وكادر إداري وأكاديمي من تخصصات مختلفة، وتناولت أربعة محاور رئيسة شملت: التعريف بالمبادئ الأساسية ذات الصلة بالعمل التطوعي، والأسباب الرئيسة للقيام بالعمل التطوعي، والنظر في نطاق العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية وأهمية المعايير الوطنية، إضافة إلى عرض تجارب مميزة لرواد مؤثرين في العمل التطوعي داخل المملكة وخارجها.
كما ناقشت ورشة "كن متطوع مؤثر" أيضاً التوقعات المتبادلة بين المتطوع والجهة المنظمة للعمل التطوعي، والتشريعات ذات الصلة بالعمل التطوعي وتأثيرها على عمل المتطوع مثل: قوانين الصحة والسلامة المهنية وإدارة المخاطر، وحماية المتطوعين، ومكافحة التحرش أو التنمر.
وشهدت الورشة استخدام أنشطة مختلفة لتحفيز المتدربين، وذلك بتطبيق منصة كاهوت (kahoot) وهي إحدى مخرجات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة للمشاركة والتعلم.
وخرجت ورشة "كن متطوع مؤثر" بمجموعة من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية إيجاد كفاءات تطوعية وتفريغهم، واستغلال إمكانات الجامعة التقنية والبشرية في عمل حملات الدعاية الكافية والاعلان عن كل ما يخص العمل التطوعي, كذلك الدعوة لاستحداث نوادي خاصة بالعمل التطوعي داخل كل كلية بالجامعة، وتحفيز الطلاب على القيام بالعمل التطوعي من خلال نشر إسهامات المتطوعين والاحتفاء بهم وتكريمهم في المحافل الخاصة بالجامعة.
وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة" لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، ومبادرة "عمرة من الطائف"، ومبادرة "شاهد بلغتهم".
وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولاً إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين.
كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة (شاهد بلغتهم) التطوعية، الهادفة إلى نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة، وإبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام، والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع.
ويشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، وتتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداء من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها.
ويسهم في تنفيذ مبادرة (شاهد بلغتهم) معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.