رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آليات وأدوات متطورة لنظافة المسجد الحرام

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية كافة الإمكانات والموارد المالية والبشرية والأمنية لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين , وتعد طهارة البيت العتيق مطلباً أساساً للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة للتطهير وسجاد المسجد الحرام، وقد وفرت الرئاسة كافة المعدات والقوى العاملة والمواد اللازمة لطهارة كافة الساحات والممرات والأروقة.
ويشهد صحن المطاف والمسعى ومجمعات المياه والأروقة الداخلية والساحات الخارجية مواطن الازدحام وكثافة على مدار العام وخصوصاً في موسم الحج المبارك وتعمد الإدارة إلى اتباع آلية في الحزام الأمني والسرعة في الأداء بما يساهم في التيسير على ضيوف البيت العتيق في ممارسة شعائرهم الدينية بكل يسر وسهولة.
ووفرت رئاسة الحرمين كل ما يساهم في سرعة الأداء وجودة العمل وطهارة البيت العتيق عبر آليات وعربات وأدوات رش وهي : (الرافعة الكهربائية الشوكية وضواغط ) وتستخدم في نظافة العناصر المعمارية ورافعة لنظافة الكعبة المشرفة ويبلغ عددها(19) رافعات , وعربات لحمل السجاد ومركبات نقل وعددها (73) , وعربات لغسيل المسجد الحرام وعربات الطوارئ وسطحات (عربة لنقل المهملات) يبلغ عددها (212) , ومكائن لنظافة وجلي أرضيات دورات المياه ومكائن نظافة الأرضيات الإسفلتية وتستخدم لنظافة المرافق وعددها ( 11) , وعبوات تعقيم منتشرة في كافة أرجاء المسجد الحرام وعددها ( 600) ,عبوة وحاويات داخل وخارج البيت العتيق يبلغ عددها (3000) حاوية وسلة , بينما يبلغ عدد حاملة السجاد (120) حاملا , وعربات القولف المتنقلة وطرمبات رش مبيد يبلغ عددها(16), و مضخات رش معطرات وعددها ( 11) ,وعربات نقل مخلفات بعدد (120) عربة.
// يتبع //
14:05ت م
0140

حج / آليات وأدوات متطورة لنظافة المسجد الحرام / إضافة أولى
ووسعت الرئاسة من كوادرها البشرية لنظافة الحرمين باستمرار عملهم على مدار (24) ساعة ويعمل الموظفون على ثلاث فترات مختلفة منهم الموظفين الرسميين والمساندين والعمال والمشرفين (3871) موظف.
ويغسل المسجد الحرام على مدار 24 ساعة متواصلة وتوزع العمل على مدار ثلاث ورديات مختلفة تتداخل مع بعضها في الأوقات وذلك لضمان أداء سير العمل وتقوم كافة الورديات العاملة بتنفد عملية تنظيف كافة مواقع المسجد الحرام والساحات الخارجية بمادة AD-H100) وتعطيرها، إضافة إلى المكبرية و صحن المطاف في 30دقيقة تقريباً ويعطر بماء الورد وينظف بالمياه العضوية ، ومجمعات دورات المياه وتستخدم مواد التعقيم المختارة بعناية في أداء المهمة كما يتم التنسيق مع إدارة التشغيل والصيانة لتنظيف السلالم الكهربائية , وكذلك يتم إغلاق المجمع المراد تنظيفه بشريط أمني ويتم تنظيف الأغطية بالإستيل والسلك وكذلك حجر الرخام , ويتم رفع مناهل التصريف والدعسات الجلدية والمناهل المياه والترسبات بجوار مجمعات دورات المياه كما يتم عمل الصيانة الدورية لدورات المياه , وكذلك تأمين عدد من العمال لإزالة الترسبات وتنظيفها وتعقيمها , كما يتم تنظيف وتلميع العناصر المعمارية من الأتربة والغبار خصوصاً مع انطلاق المشاريع لتوسعة المسجد الحرام , ويتم مسح وتلميع النحاسيات ومنها مقام أبراهيم عليه السلام ويستخدم خلال عملية التنظيف قطعة قماش وفرشة صغيرة تستخدم في الأماكن المحفورة فيها وفي الدواليب.
// يتبع //
14:05ت م
0141

حج / آليات وأدوات متطورة لنظافة المسجد الحرام/ إضافة ثانية واخيرة
وقد وفرت الرئاسة جهازاً الكترونيا يعمل داخل مجمعات دورات المياه ويوصل الجهاز بكافة دورات المياه بهدف مكافحة الروائح الكريهة وتعقيمها ويعمل الجهاز على رش (البكتيريا النافعة) لمكافحة (البكتيريا الضارة) مما يساهم في سلامة وراحة قاصدي البيت العتيق.
وتتسابق الإدارة العامة للتطهير وسجاد المسجد الحرام، وتستعد في حال هطول الأمطار وتتخذ كافة الإجراءات بالتعاون مع عدد من الإدارات داخل المسجد الحرام وذلك بفرش المشايات البلاستيكية (موانع الانزلاق) ويبلغ عددها )150) مشاية توضع في الساحات والمداخل الرئيسية والفرعية الهامة مما يفرش على مسارين وكذلك تجهيز معدات شفط المياه وعددها (70) معدة والمحركات البالغ عددها (3) محركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.