المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عميد الصحفيين الخليجيين تركي السديري في سطور

ولد تركي بن عبدالله ناصر السديري رحمه الله سنة 1363 ه بمدينة الغاط التابعة لمنطقة الرياض، وتلقى تعليمه بمدينة الرياض، وتجلت اهتماماته الأدبية والصحفية في وقت مبكر من حياته العلمية، وأشرف على عدد من الأقسام التحريرية في جريدة الرياض حتى أصبح رئيس تحرير جريدة الرياض منذ عام 1394ه وحتى قبول استقالته بتاريخ 16 شوال 1436ه لمدة 41 سنة .
وأطلق عليه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - لقب #ملك_الصحافة وانتخب كأول رئيس لاتحاد الصحافة الخليجية منذ عام 2005م ، بالإضافة إلى رئاسته لهيئة الصحفيين السعوديين.
وقاد السديري صحيفة الرياض لعقود، وجعل منها إحدى أهم الصحف الخليجية والعربية، واشتهر بزاويته "لقاء" في الصفحة الثالثة من النسخة الورقية، ويعد الكاتب الراحل أحد أهم الصحفيين السعوديين والخليجيين، حيث اهتم بالشأن السياسي والاجتماعي، كما تميزت أفكاره بالاعتدال ودعم الرؤى المستنيرة.
وأكد عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية صاحب السمو الأمير الدكتور سعد بن سعود بن محمد أن طلاب كلية الإعلام والاتصال يقفون اليوم أمام سيرة الأستاذ تركي السديري، حتى تكون أنموذجًا يحتذى به؛ في الطموح والأداء المهني المميز.
وأضاف " استطاع تركي السديري أن يؤسس لمرحلة مهمة من العمل الإعلامي في المملكة، ويكون شاهداً على كثير من تحولاتها"، مؤكداً أن تجربته التاريخية الطويلة نموذج يُحتذى به لجيل اليوم الطامح لممارسة مهنة الصحافة.
من جهته أكد الكاتب الصحافي والمحلل السياسي يوسف بن عبدالله الكويليت أن الراحل تركي السديري أسس لمرحلة مهمة في الصحافة السعودية، مشيراً إلى أنه كان نِعْم القائد الذي يحقق التوازن في معالجة القصص الصحفية .
ولفت الكويليت الانتباه إلى أن انطلاقة الراحل تركي السديري كانت مهنية, بدأ صحافيًا مهتمًا بالجوانب الرياضية، ومن ثمَّ كاتبًا تتسابق الأنظار إلى قراءة مقالاته.
من جانبه قال نجل الراحل السديري الكاتب الاقتصادي مازن بن تركي السديري " ليس هنالك أجمل من لحظات الوفاء، وأتمنى أن تكون قصة والدي مٌلهمة ومحفزة لطلاب أقسام الاعلام بالمملكة، ليحققوا ما هو أفضل، فتركي السديري كان ينظر لطلاب الإعلام على أنهم نواة المستقبل الصحفي، وبهم تتطور مؤسساتنا الإعلامية " .
الجدير بالذكر أن كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كرمت الأسبوع الماضي, رائد الصحافة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري - رحمه الله -، عبر ندوة علمية تناولت مسيرته الصحفية، تحت عنوان "تركي السديري..الريادة والتفوق في نصف قرن"، وذلك في القاعة الكبرى في الكلية، بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين، وطلاب كلية الإعلام والاتصال في الجامعة .
وسيكرم المهرجان الوطني للتراث والثقافة تركي السديري بندوة ضمن الشخصيات المكرمة يتحدث فيها كل من الدكتور هاشم بن عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ سابقاً، والكاتب الصحافي والمحلل السياسي يوسف بن عبدالله الكويليت، ونجل الراحل السديري الكاتب الاقتصادي مازن بن تركي السديري، والأديب محمد رضا نصر الله ويديرها رئيس تحرير صحيفة الرياض فهد العبد الكريم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.