معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الغذاء والدواء" تعزز استراتيجيتها لتحقيق رؤية المملكة 2030

سارعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ، إلى وضع استراتيجية لمواكبة رؤية المملكة 2030، وأنشأت مكتبًا لتنفيذها ومتابعتها، انطلاقًا من دور "الهيئة" الريادي لضمان سلامة وجودة الأغذية، وفعالية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية.
وفي إطار الدور التنظيمي والرقابي، اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء اللائحة التنفيذية لنظام منتجات التجميل، التي تضع عقوبات رادعة للمخالفات التي قد ترتكبها المصانع أو المستودعات أو المستوردون أو الموزعون ومنافذ البيع، تتضمن غرامات مع إجراءات تنظيمية أخرى. كما جرى اعتماد 312 لائحة فنية، ومواصفة قياسية للمواد الغذائية والأجهزة والمنتجات الطبية.
ونظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤتمرات عالمية ، منها مؤتمر الشرق الأوسط للتشريعات الدوائية الحادي عشر، الذي عقد في الرياض وناقش مستجدات التنظيمات الدوائية المحلية، وجودة المستحضرات الصيدلانية، والابتكار العلمي والعلاجي والممارسات التنظيمية لها، وتقييم المستحضرات الحيوية وضمان سلامة المرضى.
وأطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء "مركز دعم الأعمال"، لتسهيل التواصل مع قطاع الأعمال في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، بما يسهم في تسهيل الإجراءات ودعم الاستثمار في السوق السعودي.
ويأتي مركز دعم الأعمال تماشياً مع "رؤية المملكة 2030"، بهدف تسهيل الإجراءات وتعزيز الاستثمار في السوق السعودي، وفتح آفاق واسعة أمام المستثمر الذي يعد شريكاً أساسياً في دفع عجلة التنمية بالمملكة، خصوصاً أن سوق الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية في السعودية يُعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.
ويمثل المركز بوابة الهيئة للتواصل مع قطاع الأعمال، ويضمن تسهيل التواصل، ورفع مستوى الشفافية، وزيادة مستوى الوعي لدى القطاع الخاص في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية.
ويستهدف المركز شريحة المستفيدين من خدمات الهيئة من شركات قطاع خاص ومكاتب علمية ومستوردين وموزعين ومصنّعين عالميين ومحليين، وذلك عبر مقر يتناسب مع مكانة الهيئة العلمية والعملية وكوادر سعودية متخصصة في الغذاء والدواء والتكنولوجية الطبية، ليجيب على جميع استفسارات المراجعين المتعلقة بمنتجاتهم التي استوردوها أو ينوون استيرادها أو تصنيعها محلياً.
وأطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مبادرة دولية لمكافحة الأجهزة المقلدة والمغشوشة، وذلك خلال المؤتمر الثالث للأجهزة والمنتجات الطبية الذي نظمته منظمة الصحة العالمية في جنيف خلال الفترة من 9-12 مايو 2017.
وتتمثل المبادرة في برنامج إلكتروني للأجهزة الرقابية يتم فيه الكشف عن معلومات الأجهزة المغشوشة والمقلدة المضبوطة في كل دولة.
كما نظمت "الهيئة" المؤتمر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية المصاحب لاجتماع المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط المعني بتصميم وتنفيذ برنامج تنظيمي للأجهزة الطبية، الذي عرض تجربة المملكة العربية السعودية والممارسات العالمية المميزة في مجال رقابة الأجهزة الطبية للخروج بخريطة طريق تمكن الدول الراغبة بإنشاء أنظمة رقابية على الأجهزة الطبية من محاكاة تجربة المملكة في هذا المجال.
وعقدت "الغذاء والدواء" منتدى فرص الأعمال السعودي الأمريكي الرابع في الرياض، لإلقاء الضوء على دور "الهيئة" في دعم القطاع الخاص عبر إيجاد أنظمة مرنة لتسجيل الأدوية والأجهزة الطبية تحفز الاستثمار في هذا المجال، إضافة إلى جهود "الهيئة" في تسجيل الأدوية والأجهزة الطبية ومتابعتها.
// يتبع //
14:38ت م

اليوم الوطني / "الغذاء والدواء" تعزز استراتيجيتها لتحقيق رؤية المملكة 2030 / إضافة أولى
وعلى المستوى الخليجي، استضافت الهيئة اجتماع اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية في دول مجلس التعاون الخليجي، لتعزيز التعاون، والاطلاع على دور الهيئة الرقابي على المستحضرات البيطرية، إضافة إلى استضافة الاجتماع الثالث للجنة الوزراء المعنيين بسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون الخليجي، لبحث اللائحة التنفيذية للقانون الموحد للغذاء في دول المجلس، والهيكل التنظيمي للجنة الوزارية لسلامة الأغذية، والتعديلات التي تمت على الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة.
وترأست المملكة ممثلة بالهيئة اجتماع منظمة التجانس الآسيوي لمناقشة الإنجازات العلمية والفنية في مجال تشريعات الأجهزة والمنتجات الطبية.
وشاركت "الغذاء والدواء" في اجتماع خبراء رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية في سويسرا، لمناقشة مسودة تنظيم الأجهزة والمنتجات الطبية الخاص بمنظمة الصخة العالمية وانضمت الهيئة خلال العام الحالي إلى عضوية منظمة مواءمة المتطلبات التقنية لتسجيل المنتجات البيطرية VICH، وذلك لدورها في سلامة الغذاء من الأصول الحيوانية وتحسين نوعية وجودة الأدوية البيطرية.
ودشنت الهيئة العامة للغذاء والدواء المرحلة الثانية من مشروع قياس مؤشرات الأداء الالكتروني، لمتابعة مستوى الأداء في جميع مشاريع الهيئة بطريقة دقيقة ومنتظمة، ما يساعد على اتخاذ قرارات مناسبة.
كما دشنت الدليل الالكتروني لحفظ المواد الغذائية، عبر تطبيق الكتروني يقدم معلومات دقيقة عن كيفية حفظ كل نوع من أنواع المواد الغذائية بطريقة سليمة وصحية.
وفي مجال التعاون مع الجهات الحكومية نظمت الهيئة ندوة اتصالات المخاطر بعنوان "معاً لغذاء ودواء وأجهزة طبية آمنة"، بحضور مسؤولين في جهات حكومية عدة، بهدف رفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية، لتبادل الخبرات والممارسات المثلى في مجال تقييم المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وإدارتها بطريقة احترافية تضمن توحيد الجهود للوصول إلى أفضل طرق إدارة المخاطر التي قد تؤثر على سلامة المستهلكين والممارسين.
و عقدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، لقاءً تنسيقياً لتنظيم المهام المشتركة بينهما، خصوصاً المتعلقة بالأدوية واللقاحات البيطرية، وإحكام الرقابة على مبيدات الآفات الزراعية، ومبيدات آفات الصحة العامة، وإصدار التراخيص المتعلقة بها، والرقابة على المنتجات العلفية، وناقشت ثلاث ورش عمل كل المهام والإجراءات المشتركة، ومنها فسح المواد المخبرية، والرقابة على المنتجات العلفية الخام والمصنّعة والإضافات العلفية، والأدوية واللقاحات البيطرية، والرقابة على المنشآت البيطرية، والرقابة على مبيدات آفات الصحة العامة وعلى مبيدات الآفات الزراعية، وفحص المنتجات الزراعية من متبقيات المبيدات، والرقابة على الخضار والفواكه الطازجة والمستوردة، وآليات رفع الحظر عن المنتجات الغذائية، والربط الالكتروني بين الهيئة والوزارة.
وبادرت الهيئة بإطلاق برامج توعية تفاعلية، لتعزيز السلوك الصحي السليم، وذلك من خلال حملات توعوية متخصصة معتمدة على احتياج ومستوى وعي فئات محددة من المجتمع، إضافة إلى برامج للتعريف بدور وأنظمة الهيئة العامة للغذاء والدواء المرتبطة بالمستهلك.
وتسهم هذه الخطوة في نشر ثقافة التعامل الأمثل مع الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وإدراك سبل السلامة في التعامل مع الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، ونقل المفاهيم الصحية من المستهلك لأفراد العائلة والمجتمع المحيط في المنطقة ذاتها، وتعزيز السلوك الصحي لكل فرد على حدة بناءً على الفئة المستهدفة لكل برنامج توعوي.
ومن الحملات التوعوية التي أطلقتها الهيئة خلال 2017، الحملة التوعوية التفاعلية "رحلة الدواء"، لتحقيق أهداف "برنامج التحوّل الوطني 2020م" في تكثيف التواصل مع المستهلكين لزيادة مستوى الوعي.
وشملت الحملة جناحاً تفاعلياً يوضح رحلة الدواء من الابتكار وصولاً إلى المستهلك، بما يسهم في بناء فكرة معرفية عن الدواء وطرق تصنيعه ومراقبته، وتعزيز سلوك البحث عن المعلومة الصحيحة من مصادرها، وتوضيح إحدى المهام الرئيسة لعمل الهيئة العامة للغذاء والدواء.
وصممت "الهيئة" جناحاً تفاعلياً على شكل مصنع للأدوية، بمساحة 100 متر مربع، يطّلع فيه الزائر على رحلة الدواء من الاكتشاف إلى الاستخدام، بدءاً باكتشاف المادة الفعّالة، وتحديد الهدف البيولوجي وطريقة التصنيع، مروراً بالتجارب ما قبل السريرية على الحيوانات المخبرية للتحقق من الهدف الدوائي واختبار السمية على الحيوانات، ثم تصنيع المادة الخام وتطوير الشكل الصيدلاني المناسب (أقراص، كبسولات، شراب، حقن، وغيرها..)، وإجراء التجارب الأولية والدراسات السريرية على مرضى للتحقق من فاعلية الدواء ومأمونيته وأضراره الجانبية، وصولاً إلى ترخيص الدواء بعد التفتيش على مصانع الشركة المصنّعة، وتقييم الدراسات وتحليل الدواء وتسعيره من الهيئة العامة للغذاء والدواء، ثم متابعة الدواء بعد التسويق.
// يتبع //
14:38ت م

اليوم الوطني / "الغذاء والدواء" تعزز استراتيجيتها لتحقيق رؤية المملكة 2030 / إضافة ثانية
ونظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالشراكة مع جمعية حماية المستهلك، الحملة التوعوية "البطاقة الغذائية"، التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية قراءة البطاقة الغذائية، والتعرّف على أهم محتوياتها. واستهدفت الحملة أفراد المجتمع وخصوصاً ربات المنازل.
وتعرف "البطاقة الغذائية" بأنها الملصق الخارجي لعبوات المنتجات الغذائية، وتحتوي على معلومات عن طبيعة المنتج الغذائي، كما تسهم في اختيار الغذاء المناسب، إضافة إلى مقارنة المحتويات بين مختلف المنتجات الغذائية، وبالتالي اختيار النوع الذي يقدم أفضل قيمة غذائية للمستهلك.
كما أطلقت الهيئة حملة توعوية بطرق الاستخدام الآمن لمستحضر "ايزوتريتينوين" للنساء القادرات على الإنجاب، إذ إن استخدام المرأة الحامل المستحضر يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين.
أما الحملة التوعوية بالدراسات السريرية على الدواء، فهدفت إلى تعريف المجتمع بمفهوم وأهداف الدراسات السريرية على الدواء، ودور الهيئة العامة للغذاء والدواء في تنظيم الدراسات السريرية والإشراف عليها، والتوعية بحقوق وواجبات المشاركين في الدراسات السريرية.
وتضمنت الحملة 6 ورش عمل في مناطق عدة، إضافة إلى صفحة توعوية في الموقع الالكتروني للهيئة تحتوي تعريفاً بالدراسات السريرية وحقوق وواجبات المشاركين فيها، وفيديو توعوياً عن الدراسات السريرية.
وشاركت الهيئة بجناح ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 31)، وضم الجناح 4 أركان تشمل "معلومات تعريفية عن الهيئة"، ثم ركن "الخلطات العشبية"، وركن "التسمم الغذائي"، وركن "البصريات"، وشاهد الزائرون أيضاً عينات غذائية ودوائية وأجهزة ومنتجات طبية مغشوشة أو محظورة.
وعزّزت الهيئة العامة للغذاء والدواء منظومتها الرقابية على الأغذية المستوردة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، وهو ما أسهم في تدقيق أكثر من 534 ألف منتج غذائي، تتعلق بمكونات المنتج وبطاقة بياناته، ومدى مطابقتهما اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة، وجرت الموافقة على 480361 منتجاً، وعدم الموافقة على 54110 منتجات.
كما تم الانتهاء من إجراءات تفتيش وتدقيق أكثر من 1.6 مليون إرسالية غذائية عبر النظام الالكتروني للرقابة على الغذاء المستورد.
وبدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء عملية تسجيل الأغذية منذ عام 2012 م، فيما بدأ التطبيق الإلزامي للنظام الالكتروني للرقابة على الغذاء المستورد اعتباراً من 1 يناير2014م، والذي يتضمن تسجيل مستوردي الأغذية، وتسجيل المنتجات الغذائية، وفسح الإرساليات الغذائية الواردة عبر المنافذ الحدودية للمملكة.
وشهدت الفترة الماضية تسجيل ما يزيد على 6000 مستورد للأغذية، وتسجيل بيانات المنشآت وعناوينها وأرقام التواصل الخاصة بها.
وتسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء لتخفيض نسبة الدهون المتحوّلة فقد نظّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ورشة عمل بعنوان "تخفيض نسبة الدهون المتحوّلة في الأغذية"، بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بحضور 70 مختصاً من المؤسسات الحكومية والخاصة ، استعرضت الهيئة دورها في تخفيض استخدام الدهون المتحولة في الصناعات الغذائية، وتشريعات خفض كمية الدهون المتحوّلة في الأغذية، ومدى توافق التشريعات مع توجهات منظمة الصحة العالمية، مع تسليط الضوء على مبادرات الهيئة المتعلقة بوضع السعرات الحرارية على منتجات المطاعم، ومبادرة تنظيم الغذاء الصحي.
// يتبع //
14:38ت م

اليوم الوطني / "الغذاء والدواء" تعزز استراتيجيتها لتحقيق رؤية المملكة 2030 / إضافة ثالثة
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اتخذت إجراءات صارمة للتقليل من استهلاك الدهون المتحوّلة (الأحماض الدهنية) في المنتجات الغذائية، إذ أبلغت ذوي العلاقة من مستوردين ومصنّعين بضرورة الالتزام والتقيد التام بمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483" للدهون المتحوّلة" (الأحماض الدهنية)، وألزمتهم بكتابة الدهون المتحوّلة ضمن البيانات التغذوية على بطاقة المنتجات الغذائية، وذلك وفقاً لمتطلبات اللائحة الفنية السعودية/ الخليجية رقم GSO 2233" لاشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة"، واللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483" الدهون المتحولة".
وتماشياً مع اللائحة الفنية الخليجية رقمGSO 2483 "الدهون المتحوّلة" (الأحماض الدهنية)، فإن على مصنعي المنتجات الغذائية المحتوية على الدهون المتحوّلة إعادة النظر في مكونات هذه المنتجات (الدهون أو الزيوت المستخدمة) وإيجاد بدائل لمصادر الدهون المتحوّلة والالتزام بمتطلبات هذه اللائحة، ومنها أن يكون الحد الأقصى للدهون المتحوّلة للزيوت النباتية والزبدة النباتية اللينة 2%، وأن يكون الحد الأقصى لمحتوى الدهون المتحوّلة في الأطعمة الأخرى هو 5% من إجمالي محتوى الدهون.
وفي مجال الأدوية أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خدمة إضافية عبر تطبيق "بك نهتم" الالكتروني للهواتف الذكية، تتيح التعرّف على البدائل المتطابقة للأدوية، في المادة الفعّالة، التركيز، الجودة، والأمان، مع اختلاف السعر، والشركة المصنّعة.
وتتمثل الخدمة في الدخول على تطبيق "بك نهتم"، وفتح أيقونة "خدمات"، ثم اختيار أيقونة "الدواء"، ثم "الأدوية المسجلة"، لتظهر صفحة "كتابة اسم الدواء في محرك البحث"، ومنها يتم تحديد الدواء المناسب، ليظهر المنتج والبدائل المتاحة.
وخلال موسم الحج 1438ه، كثّفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تواجدها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ،ووضعت خطة متكاملة لموسم الحج، تضمنت تكثيف الدور الرقابي في المنافذ، وزيادة الحملات التفتيشية للمنشآت الغذائية ومطاعم الإعاشة التي تخدم الحجاج ، وعززت برامجها الرقابية والتوعوية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم حج 1438ه، لضمان سلامة غذاء الحجاج، والتأكد من مأمونية أدويتهم، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية التي يستخدمونها.
وتولى 208 مختصين من الهيئة خلال موسم الحج الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة وأمانة منطقة المدينة المنورة، والمشاركة في أعمال اللجنة الرباعية للتحقيق في حوادث التسمم الغذائي، والتفتيش على الأضاحي في المسالخ الواقعة تحت إشراف البنك الإسلامي للتنمية، وعملوا على إعداد دراسات ميدانية متعلقة بسلامة الأغذية وتقييم وضع المنشآت الغذائية، وشاركوا في أعمال اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية، وأعدوا برامج توعوية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية، وقياس الوعي والسلوك الصحي للحجاج عبر استبيانات الكترونية ب8 لغات.
وفتش موظفو الهيئة خلال موسم الحج 4476 منشأة غذائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، منها 1806 منشآت في المدينة المنورة، و2670 منشأة في مكة المكرمة، وضبطوا خلالها 4445 مخالفة، بينها 1990 مخالفة في المدينة المنورة، و2455 مخالفة في مكة المكرمة، وأغلقوا 10 منشآت غذائية، منها منشأتان في المدينة المنورة، و8 منشآت في مكة المكرمة، كما أتلفوا 27140 كيلوغراماً من المواد الغذائية، منها 8386 كيلو غراماً في المدينة المنورة، و18754 كيلو غراماً في مكة المكرمة.
وفسح مفتشو الهيئة في المنافذ البرية والبحرية والجوية 26290 صنفاً للحجاج، بينها 723 صنفاً غذائياً و22383 صنفاً دوائياً، و3184 جهازاً طبياً، ولم تأذن بفسح 3089 صنفاً، منها 208 أصناف غذائية، و2829 صنفاً دوائياً، و52 صنفاً من الأجهزة الطبية بسبب مخالفات.
ونفّذت الهيئة للمرة الأولى في حج هذا العام برنامجاً يقيس الوعي والسلوك الصحي للحجاج لحظة وصولهم إلى المملكة، لإعداد رسائل توعوية لهم بلغاتهم خلال أيام الحج بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة. وتضمن البرنامج قياس مستوى وعي الحجاج وسلوكهم الصحي عند وصولهم، وذلك من خلال مراكز التوعية وقياس المعرفة والسلوك الصحي للحجاج التابعة للهيئة بالمنافذ الجوية لوصول الحجاج (مجمع صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وصالة وصول الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة)، وذلك عبر استبيانات الكترونية ب8 لغات، تبع ذلك توعيتهم خلال فترة الحج بناءً على نتائج الاستبيانات، وذلك بواسطة رسائل توعوية على أجهزة الهاتف النقال، تتناسب مع مستوى معرفة كل فئة.
// يتبع //
14:38ت م

اليوم الوطني / "الغذاء والدواء" تعزز استراتيجيتها لتحقيق رؤية المملكة 2030 / إضافة رابعة واخيرة
وخصصت الهيئة مراكز توعوية في مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، وصالة وصول الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وجناحاً توعوياً في الصالة الداخلية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، استخدمت فيها أحدث التقنيات لتساعد مختصي الهيئة والمتطوعين على التواصل مع الحجاج وتوعيتهم، كما جهزت الهيئة مواد توعوية في كيفية حفظ الغذاء والدواء والتعامل مع الأجهزة الطبية بثماني لغات (عربية، إنجليزية، فرنسية، أردية، فارسية، تركية، مالاوية، إندونيسية)، لتكون مرجعاً توعوياً يطلّع عليه الحجاج كلاً حسب لغته.
وشهد موسم الحج للمرة الأولى هذا العام مشاركة 50 متطوعاً في برنامج التوعية، وهو أحد مبادرات برنامج «غد» التطوعي الذي دشنته الهيئة العامة للغذاء والدواء في يونيو الماضي تفعيلاً لمحور (وطن طموح، مواطنه مسؤول)، ضمن "رؤية المملكة 2030" في تعزيز دور الشباب، وجعله شريكاً للنهوض بمكانة المجتمعات وتنميتها.
واختبرت اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية المستخدمة في التشخيص والعلاج الطبي، التي تضم مختصين من وزارة الداخلية والهيئة العامة للغذاء والدواء، جاهزية المنافذ الحدودية التابعة لمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاملين بها من منسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء، لإجراء الكشف الإشعاعي على الشحنات الخاصة بالحجاج ، وقامت بفحص الشحنات للتأكد من عدم احتوائها على مواد مشعة طبية، من قوائم الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الواردة مع الحجاج القادمين من تلك المنافذ.
كما أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وأمانة منطقة الرياض، حملة (#أضحيتي) لرفع مستوى وعي المستهلكين، والتعرّف على الأضحية السليمة قبل الذبح وبعده، وتوضيح الطريقة الأفضل لحفظ وتخزين اللحوم، وتقديم الإرشادات الصحية البيطرية لمربي الماشية، خصوصاً بأسواق المواشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.