نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبة النار وصوت النجر والقصص والقصيد .. تجتمع في خيمة سفاري بقيق

جسد مهرجان سفاري محافظة بقيق في المنطقة الشرقية أصالة الكرم التي اتصف بها من عاش في صحاري الجزيرة العربية منذ القدم ، وذلك من خلال خيمة ثقافية أقيمت لتستقبل جميع الزوار بشبة النار والقهوة والروايات والقصيد وصوت الربابة والحداء وألون شعبية أخرى .
ففي الأيام الأولى لمهرجان سفاري بقيق الذي يحكي تراث الصحراء وجد الزوار لا سيما عشاق الصحراء وكبار السن ومحبي القصيد ، الحفاوة والترحيب من المنظمين والعاملين في الخيمة الثقافية مستمتعين بأجواء الصحراء في خيمة مفتوحة على نار تحيط بها "دلال القهوة" و" المحماس " و صوت دقات " النجر " مع أنغام الربابة في أجواء شتوية ممتعة .
واشار المشرف على الخيمة الثقافية محمد بن يحيى المحيريق إلى أن الخيمة تتسع في الداخل لأكثر من 200 شخص وصممت على الطريقة التقليدية الشعبية " بيت شعر " مفتوح على الساحة ليستفيد منها جميع الزوار من هم في خارج الخيمة ، مبيناً أن الخيمة الثقافية ستقيم عدد من الفعاليات التراثية الصحراوية حيث تستضيف عدد من الشعراء من المملكة ودول الخليج العربي ورواة القصص الشعرية ومنشدين وفرق شعبية وفعاليات فلكلور ثقافية وموروث شعبي متنوع يقام لأول مرة في المهرجانات ، فيما تم إضافة لون الربابة التي اختفت منذ عقود.
وأفاد المحيريق أن الخيمة الثقافية تم تجهزها بأسلوب بسيط يتبادر إلى ذهن الزائر ذلك الإنسان البسيط الذي عاش وسط الصحراء مع إبله بعيداً عن حياة التحضر والتمدن ، لافتاً النظر إلى أنه في الوقت الحاضر ومع تقدم حياة الناس وتحضرهم أصبحوا يعشقون الجلوس في بيوت الشَعر والاستئناس بطابعها الجميل.
وبين أن الخيمة جهزت بالسدو الذي غالبًا ما يصنع منه الأقمشة الداخلية للخيام كما تم اقتناء عدد من الحيوانات المحنطة التي عاشت في الجزيرة العربية من الوضيحي والغزلان والصقور والحبارى وغيرها ووضعها في جزء من الخيمة الثقافية كرمز ليتعرف الزائر على أشهر الحيوانات التي عاشت في صحاري المنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام .
ومن جانب آخر حث نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف بن عبدالرحمن العفالق أهالي المنطقة الشرقية بوجه خاص ومحبي تراث الصحراء بزيارة فعاليات مهرجان سفاري بقيق لأنه يستحق الزيارة ، ويذكرهم بتاريخ اجدادهم نظرا لما يقام فيه من فعاليات تراثية متنوعة بالإضافة إلى وجود جناح ارامكو الذي يحكي قصة اكتشاف البترول في المملكة، وقصة اكتشاف بئر الخير من خلال المعلومات والصور المختارة بعناية.
وقال الشيخ العفالق خلال زيارته لمهرجان سفاري بقيق إن المكان الاستراتيجي لفعاليات سفاري بقيق المتناسبة مع بيئة الصحراء وتوافقه مع الأجواء الربيعية المعتدلة جعله يكون منتجع سياحي لأهالي المنطقة، كما أن الموقع الذي يقام فيه بمحافظة بقيق يعتبر قريب لأهل الدمام والاحساء والرياض لحضور الجميع لمشاهدة الفعاليات وكون توقيت الفعاليات تقام في إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول للمدارس.
وذكر أنه خلال جولته في أرض المهرجان رأى صور لسوق القيصرية بالأحساء واستذكرت من خلالها رحلة الدواب المحملة بالأمتعة التي تستخدم في نقل البضائع في ذلك الوقت، كما كما استوقفه صورة لعيون الأحساء والنخيل والمزارع على صورتها القديمة التي ادركها شخصيا في ذلك الوقت وغيرها من المواقف والفعاليات التي تذكرنا بتاريخنا الطيب وتراثنا الأصيل وعندما نقرن تلك الذكريات القديمة بالحاضر نشعر بكل تأكيد بالفخر والاعتزاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.