محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفو المدينة المنورة .. شكراً يا خادم الحرمين الشريفين على إنشاء مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية

رفع عدد من مثقفي وأدباء المدينة المنورة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة , لما يهدف اليه من المحافظة على المكتبات الوقفية وخدمتها وإتاحتها للعامة .
وعبر عضو مجلس الشورى السابق عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور عائض الردادي ، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عن سعادته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه وحرصة على خدمة الثقافة المعرفية التي تخدم حضارتنا الإسلامية, مؤكداً أن مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية في المدينة جاء في الوقت المناسب والتاريخ المناسب للحفاظ على هذه الكنوز الثقافية التي تكونت في قرون وورثها السابقون للأجيال فالشكر لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الذي لقيت في عهده هذه الكنوز هذه العناية التي تستحقها .
وبين الدكتور الردادي أن المدينة المنورة زخرت في العهود المتأخرة بالمكتبات حتى عدها المؤرخون أكثر مدن الجزيرة العربية مكتبات، ومن ذلك تميزت بالمكتبات الوقفية ومنها كثرة المكتبات التي تمتلئ بالمخطوطات.
ولفت الدكتور الردادي الإنتباه إلى أن هذه المكتبات تحتاج لعناية لذا جاءت موافقة مجلس الوزراء على مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية والتي تعد خطوة تاريخية في أهمية الاهتمام بهذا الإرث الثقافي العظيم .
وبشأن مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة أبان الدكتور الردادي أنها تحتوي على ما يزيد عن عشرين ألف مخطوطة منها ما هو مجاميع يضم أكثر من مخطوطة وفيها ما يزيد عن 34مكتبة وقفية, مشيراً إلى أن ربط المجمع برئيس مجلس الوزراء أعطاه أهمية يتغلب بها على كل العراقيل الإدارية والمالية التي كانت سبباً في الوضع السابق للمكتبة .
بدورة أكد عضو مجلس الشورى السابق يوسف ميمني أن إعلان مجلس الوزراء إقرار النظام الأساسي لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية أتى بحضوة مهمة جداً للثقافة بالمملكة .
وعد الميمني مكتبة الملك عبد العزيز رحمه الله بالمدينة المنورة ثاني أهم مكتبة على مستوى العالم الإسلامي بما تحتويه من ذخائر ونفائس نادرة ومخطوطات نفيسة متنوعة من أهمها مخطوطات المصاحف الشريفة التي تعد أكبر مجموعة على مستوى العالم حيث تحوي 1878 مصحفاً مخطوطاً, وتضم أيضاً مخطوطات متنوعة يبلغ عددها 15724 مخطوطاً أصلياً في مختلف علوم المعرفة وبالذات في الفقه الإسلامي والتفسير والعقيدة وتضم أيضاً اكثر من مائة وعشرون الف كتاب نادر معظمها كتب متنوعة نادرة تغطي جوانب المعرفة كافة يضاف لها دوريات متنوعة وتضم أيضاً 34 مكتبة موقوفة .
وبين الميمني ان النظام الأساسي لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية أكد على إرتباط المجمع برئيس مجلس الوزراء وسوف يشكل مجلس امناء برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة ونخبة من أصحاب الإختصاص وللمجمع إستقلاله المالي والإداري .
وأشار الميمني إلى أن مجمع المكتبات الوقفية يستقبل المكتبات التي يقوم أصحابها بوقفها على المجمع علماً بأن مكتبة الملك عبد العزيز - رحمه الله - تضم أكثر من أربعة وعشرون مكتبة وقفية أوقفها العلماء وطلبة العلم والمهتمين بالثقافة والعلم .
وقال الميمني : إن الإهتمام الفائق من خادم الحرمين الشريفين بهذا المجمع الذي يحمل اسم المؤسس له دلالات واسعة بإهتمامه - حفظه الله - بالثقافة والعلم وسوف يكون هذا المجمع نبراساً تفخر به المدينة المنورة مأرز الإيمان ومثوى الرسول صلى الله عليه وسلم وسوف يشجع المجمع المواطنين والمسلمين من داخل وخارج المملكة لإهداء نفائس الكتب للمجمع لتكون ضمن موجوداته .
وفي ختام التصريح شكر الميمني صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة لإهتمامه الفائق بهذا المجمع ومتابعته لشؤونه وإهتمامه أن تكون المدينة المنورة واحة للعلم والعلماء وترشيح المدينة المنورة موئلاً للحضارة الإسلامية .
// يتبع //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.