سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات ملتقى تبادل الخبرات السنوي بين وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالشرقية

بحث ملتقى تبادل الخبرات السنوي بين وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس ، المرتكزات الرئيسية لعملية تطوير وتمكين المدرسة وجعلها الشريان الرئيس في دفع العلمية التربوية والتعليمية على نحو يحقق مفهوم المجتمع المهني والتعليمي .
واستضاف اللقاء الذي انطلقت فعالياته اليوم الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية بفندق المرديان في محافظة الخبر بحضور الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية الدكتور محمد الزغيبي ، ومدير عام تعليم الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس ، ومديري وحدة تطوير المدارس بالشرقية لقطاع البنين والبنات مريع الألمعي وجميلة الشهري ، وسط مشاركة مديري ومديرات ومشرفي ومشرفات وحدات تطوير المدارس في المناطق والمحافظات التعليمية بالمملكة .
وقد استهل اللقاء بورقة علمية بعنوان ( تطبيقات التفكير في نموذج تطوير ) قدمها الدكتور عادل العوهلي ، تلاها افتتاح معرض المشاريع الطلابية الذي يأتي على هامش فعاليات اللقاء .
من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية الدكتور محمد الزغيبي ، أن فكرة الملتقى تأتي لتركز الضوء على الممارسات التي تبذلها المنظمات المتعلمة في عملية التحسين وذلك من خلال تحويل المدارس و المؤسسات التعليمية إلى مجتمعات تعليمية ضمن الثقافة التنظيمية لمجتمعات التعلم المهنية وفق رؤية وزارة التعليم .وحول مواصفات الأنموذج المدرسي المستهدف ، لفت االدكتور الزغيبي إلى حزمة من العناصر يأتي في مقدمتها تكوين بيئة متجددة للتعلم ، يمكن تحقيقها وتعميمها على جميع المدارس ، كذلك يوضع المتعلم في بؤرة الإهتمام ، إلى جانب التدرج في تطوير النظام التعليمي كاملاً ، وصولاً إلى مراعاة ظروف الواقع ، والعمل على التطوير ضمن بيئة محفزة ، مؤكداً في الوقت عينه أن هذا الأنموذج لا يعد منتجاً نهائياً في حد ذاته بل هو وعاء للتطوير وخارطة استرشادية توجه بقية الاستراتيجيات والبرامج والمشروعات في استراتيجية تطوير التعليم العام .أما فيما يخص سمات مدرسة المستقبل ، قال يكون لدى المدرسة درجه استقلالية فعالة أعلى ، تخطط وتنفذ وتقوَم أداءها، يقود قائدها التعلم ، يصبح التدريس كممارسات تعاونية ، كذلك يحفز قائدها ومعلموها للإبداع والتميز ، ويؤدي قائدها والمعلمون الأوائل ادوار المشرف والموجه والمقيم ، وصولاً إلى خلق شراكة فاعلة بين المجتمع والمدرسة .
وقال الدكتور الزغيبي " إننا نتطلع لأن تكون مدارس تطوير أنموذجاً يحتذى به وتعمم تجربته على كافة المدارس بقطاعيها البنين والبنات على مستوى المملكة " .
من جانبه أكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس ، خلال اللقاء على الدعم اللامحدود الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد (حفظهم الله) لقطاع التعليم ، الأمر الذي يلقي على عاتقنا جميعاً مسئولية أكبر للنهوض بجودة قطاع التربية والتعليم في مملكتنا الحبيبة والاستثمار الأمثل في أبنائنا الطلاب والطالبات باعتبارهم حجر الزاوية في التنمية المستدامة ، مشيراً الى أن التعليم يشهد اليوم تحدياً حقيقياً خصوصاً وأننا مع مرحلة جديدة تتطلب الجودة في التعليم النوعي لنلحق بركب عام 1444ه الموعد الذي سيحول بلادنا الحبيبة لمجتمع المعرفة .
إلى ذلك أشار مدير وحدة تطوير المدارس لقطاع البنين بتعليم الشرقية مريع الألمعي ، أن اللقاء والذي يستمر يومان يستعرض أهم الأوجه المهمه في عملية تطبيق هذا البرنامج في المدراس التي تم اختيارها ودراسة عمليات التخطيط والتطوير بها والعمل على مساندتها في الأداء ورفع الكفاءة عن طريق خبرات مهنية احترافية تساعد على علمية إحداث مفهوم التغيير الإيجابي وفق تسلسل منطقي وبنائي مشيراً الى ان اللقاء يتضمن طرح 4 أوراق علمية و 8 تجارب و 16 ورشة تطبيقية ترمي لتبادل الخبرات بين وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس .
وألمح أن اللقاء أخذ مساراً حيوياً ودخل في مراهنة جادة على جعل هذا البرنامج دعامة حقيقة لمفهوم المجتمعات المتعلمة والعمل على بناء هيكل تنظيمي يساعد المدرسة والعاملين فيها على تحقيق رؤية التعليم والتحول إلى مجتمع المعرفة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.