استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع مبيعات صفري بيشة بنسبة 40%

ارتفعت نسبة أسعار الصفري في محافظة بيشة إلى 40% كما ارتفعت قيمة المبيعات مع انطلاقة مهرجان بيشة للتمور , حيث حققت تناغماً في العرض والطلب لتسهم في رفع القيمة السوقية للمنتج.
وقد بلغت كميات التمور المعروضة في المهرجان خلال أسبوعين منذ انطلاقة السوق أكثر من 20 ألف طن بنسبة تجاوزت 25% من الإنتاج التقديري الكلي للمحافظة والمحافظات المجاورة لها, كما رصدت اللجنة المنظمة لهذا العام بالتنسيق مع المركز الوطني للنخيل والتمور أن طرق البيع كانت بطريقتين بعبوات الكراتين وبلغت 14% أما العبوات الأخرى الغير جيدة بلغت 86% وهو ما يؤكد ضعف ثقافة المزارع في استخدام العبوات المناسبة لهذا المنتج.
وكان المركز الوطني للنخيل والتمور قد قام بتحديد آلية استخدام العبوات من العام القادم بحيث تكون حجم العبوة 10 كيلوجرامات للعبوة الواحدة, وأن تكون مهيأة وتحافظ على نظافة المنتج وسلامته وبقيمة أقل من قيمة العبوات العشوائية التي تباع في السوق السوداء.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية سياف آل خشيل أن ارتفاع الأسعار يؤكد حاجة السوق المحلية للتمور لا سيما السوق الخارجي, مبيناً أن عدداً من المستثمرين الأجانب وصلوا إلى سوق التمور في بيشة وأسهموا في ازدياد كميات السحب وبالتالي فإن الطلب المحلي يعكس ارتفاع الأسعار.
وتستمر فعاليات مهرجان صفري بيشة حيث سيعقد المركز الوطني عددا من ورش العمل حيث يتم عقد الشراكة مع مؤسسات التغليف لتقديم جميع العبوات للمزارع في العام القادم وقبل الحصاد بثلاثة أشهر.
وبين مدير المركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور عبدالرحمن الجنوبي أن المركز وبالتنسيق مع محافظة بيشة والمديرية العامة للزراعة والبلدية يسعى إلى تقديم المنتج بالشكل الصحيح والسليم للمستهلك وسيحرص المركز في العام القادم على معالجة السلبيات مع المزارعين الذين يتحملون نسبة كبيرة من نزول قيمة المنتج وبالتالي يجب علينا التفاعل مع الإرشادات والتوجيهات للرفع من قيمة المنتج السوقية بشكل يضمن التأثير الإيجابي للعائد على المزارع.
من جهة أخرى تستمر الفعاليات الثقافية من قبل اللجنة الثقافية والأمسيات الشعرية, كما عقد برنامج ليالي بيشة الثقافي جلسات ثقافية واقتصادية ناقش فيها أهمية النخيل ومنتج التمور, بالإضافة إلى عقد ورش عمل مع كبار المستثمرين المحليين والوافدين من الخارج حيث وصل عدد من المستثمرين في مجال التمور من دولة الهند واندونيسيا ومصر واليمن.
وقال مدير عام الزراعة في بيشة المهندس سالم القرني: " إن وصول المستثمرين إلى سوق التمور في بيشة يعود إلى تفعيل تسويق المنتج من خلال مهرجان بيشة للتمور في نسخته الأولى وفي نسخته الثانية وها نحن في الثالثة نحصد ثمار سنوات مضت أسهمت في التعريف بمنتج الصفري, داعياً كافة الشركات والمؤسسات والمستثمرين إلى الاستثمار في مجال التمور وخصوصاً في محافظة بيشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.