ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة دولية لتحكيم جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية

انهى البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية "بارع", من استقبال الأعمال المشاركة في جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية للعام الحالي, حيث بلغ عدد المرشحين النهائيين للجائزة 98 حرفياً وحرفية، في جميع أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي نصت عليها الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية .
وتنوعت الحرف والصناعات اليدوية ما بين: صناعة السدو أو النسيج، والسجاد اليدوي، وأعمال الكروشية اليدوية, وصناعة التطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز, وصناعة المنتجات الخشبية ونحتها ونجارتها، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، وصناعة الرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، إضافة إلى صناعة المنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري .
وأكد المشرف العام على البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية "بارع" الدكتور جاسر الحربش, على أن البرنامج حرص على إخضاع المسابقة لأعلى معايير التحكيم وتوفير أرقى درجة من الشفافية، سعياً لتكافؤ الفرص بين جميع المشاركين، وتعزيزاً لقيم المنافسة الشريفة بين المشاركين، ورغبة في الخروج بمنتجات عالية التميز تعكس ما وصلت إليه الحرف والصناعات اليدوية في المملكة من تنوع وابتكار وتطور، منوهاً بما تحظى به المسابقة من دعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية .
وأشار إلى أن البرنامج وفي سعيه لتطوير المسابقة تواصل مع رئيس برنامج تطوير الحرف اليدوية بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) بالجمهورية التركية, للاستفادة من خبرة المركز في تحكيم جوائز مماثلة .
وبين أنه رُشَّح 3 محكمين دوليين من قبل المركز، بالإضافة إلى 3 محكمين سعوديين رشحهم "برنامج بارع" وهم: رئيس برنامج تطوير الحرف اليدوية بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) الدكتورة نزيه معروف (إسطنبول), وعضو لجنة تحكيم جائزة مسقط الدولية للابتكار في الحرف اليدوية لعام 2011م, الدكتور أسعد عرابي (باريس)، وعضو لجنة تحكيم جائزة مسقط الدولية للابتكار في الحرف اليدوية لعام 2011م, الدكتورة فتحية الباروني (تونس)، و مستشار سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للحرف والصناعات اليدوية الدكتور علي العنبر، وعضو هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بكلية التربية، بجامعة الملك سعود الدكتور فواز أبو نيان، ورئيس قسم التربية الفنية بالرياض (الإدارة العامة للإشراف التربوي) الدكتورة هدى الرويس .
وأفاد المشرف العام على البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية "بارع", أنه اختير الأسبوع الأول من مهرجان سوق عكاظ موعداً للمسابقة، على أن تعلن أسماء الفائزين وتسلم الجوائز في الحفل الختامي للمهرجان.
يذكر أن جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية التي تنظم برعاية البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية (بارع), تهدف إلى التعريف بأعمال المتفوقين من الحرفيين والحرفيات، وخلق فرص للتعاون والتبادل بين الحرفيين، بما يؤدي إلى تعرفهم عن قرب على أعمال بعضهم البعض والخبرات والتقنيات المستعملة، وتقدير جهود الحرفيين والحرفيات، وإعطائهم المكانة اللائقة التي يستحقونها، إضافة إلى تشجيع الحرفين والحرفيات على المشاركة في سوق عكاظ وتطوير مشاركتهم ومنتجاتهم .
ويعد البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" أحد أهم مسارات "مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري", الذي وافق عليه مجلس الوزراء للمحافظة على التراث الثقافي الوطني ورعايته والتوعية بدوره الاقتصادي والحضاري والتعريف بمكوناته الأصيلة محلياً ودولياً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.