معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلتان علميتان لطالبات برنامج موهبة الصيفي بجامعة الإمام إلى معرض مشكاة التفاعلي وكلية الطب بمدينة الملك فهد الطبية

نظم برنامج موهبة الصيفي المحلي للطالبات الذي ترعاه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وتنظمه عمادة الموهبة والإبداع والتميز بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رحلتين علميتين للطالبات في مدينة الرياض , ضمن فعاليات الأسبوع الثاني من البرنامج.
توجهت رحلة الطالبات إلى معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة برفقة طالبات مسار التصميم الهندسي الذي يمثل انطلاقة حقيقية وشيقة لتوعية المجتمع بشأن الطاقة الذرية والمتجددة، كما أنه إحدى مبادرات مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة .
يحتوي المعرض على عدد من المعروضات العلمية التفاعلية (الميكانيكية والإلكترونية) التي تشجع الزائر على التفاعل معها مباشرة والتزود بمعلومات مفيدة حول الطاقة الذرية والمتجددة وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها في حياتنا.
كما يقدم معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة فرصة ثرية لقضاء وقت ممتع في بيئة تجمع بين الترفيه والتعلم بالبناء والتجربة.
وشاهدت الطالبات عرضاً مرئياً تعريفياً بعنوان: "الطاقة الذرية على كرسي الاعتراف" عن الطاقة وأنواعها, فوائدها, وعما يحتويه المعرض, وتوجيهات مهمة, ثم زرن ساحة الطاقة لشرح أنواع الطاقات المستدامة ومصادرها باستخدام الأيدي تفاعلا مع أمواج تقنية تحاكي أجواء مختلفة مليئة بالمؤثرات الصوتية والضوئية لتقنيات الطاقة الذرية والمتجددة، انتقلن بعدها إلى قاعة مستكشفو الطاقة التي يتم فيها التعرف من خلال التجارب الميكانيكية التفاعلية على أهمية الطاقة في حياتنا, وأشكالها المختلفة ومصادرها المتعددة وتحولاتها وطرق توليدها واستخدامها حيث يُطلق فيها بالون الهواء الساخن وتوليد الطاقة من الأمواج وتشغيل التلفاز بطاقة المياه المتحركة، ثم الانتقال إلى قاعة مستقبل الطاقة حيث يشكل الطلب المتزايد على الطاقة تحديات جديدة للطاقة ولذلك صممت معروضات هذه القاعة الرقمية التفاعلية والموزعة على خمس محطات لتلائم التفكير الإبداعي لدى الطالب، ثم شاهدت الطالبات فيلما قصيرا عن الطاقة الذرية والمفاعلات النووية والقيام برحلة افتراضية داخل مصنع الطاقة النووية في اليابان.
وفي الختام زارت الطالبات المتجر وهو عبارة عن متجر لبيع أدوات واختراعات بسيطة حيث تم استخدام مواد معاد تصنيعها وتحتوي على ألعاب تعليمية تنمي الفكر والعقل.
ورافقت الطالبات في هذه الرحلة عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام للمحتوى العلمي سجى القصير، ومسؤولة الإعلام لطيفة الفريان.
وتوجهت الرحلة العلمية الأخرى المخصصة لطالبات مسار التقنية الطبية والحيوية إلى كلية الطب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض بدأت بزيارة أحد المعامل في كلية الطب للاستماع إلى محاضرة تعريفية عن أجزاء الخلية ومكونات الجسم مع توضيح ذلك على المجسمات والأدوات المعروضة، توجهت الطالبات بعدها إلى معمل الجثث المحنطة حيث استمعن إلى شرح عن الكيفية والمواد المستخدمة ثم إلى المختبر للتعرف على استخدام المكبرات المجهرية لرؤية عضلات القلب والفرق بين الكبد الصحية والمريضة.
كما تعرفت طالبات مسار التقنية الطبية والحيوية على أحدث التقنيات المستخدمة في علاج المرضى ذوي الأمراض والعديد من المعامل والمختبرات في كلية الطب بمدينة الملك فهد الطبية.
ورافقت الطالبات في هذه الرحلة عضو هيئة التدريس للمحتوى العلمي الدكتورة فوزية الحريشي، والمشرفة على الأنشطة أروى المطوع ، فيما أشرفت على الرحلتين وكيلة عمادة الموهبة والإبداع والتميز بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المشرفة على برنامج موهبة الصيفي المحلي للطالبات بالجامعة الدكتورة سماح بنت محمد حكمي.
//انتهى//
12:02 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.