«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير تركي بن ناصر: محطات رصد أوتوماتيكية ورادارات ومختبرات متنقلة للتعامل مع الظواهر الجوية في الحج

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أن الرئاسة شرعت منذ وقت مبكر في تكثيف استعداداتها وجهودها وطاقاتها البشرية والتقنية من أجل تقديم أدق المعلومات البيئية والأرصادية لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال مواقعها في المشاعر المقدسة والفروع والمراكز المعنية بذلك في الرئاسة.
وأكد سموه في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الرئاسة بجدة أن الرئاسة بدأت بتشغيل مراكزها في المشاعر المقدسة على مدار ال 24 ساعة وتقديم معلوماتها البيئية والأرصادية ونقلها للجهات ذات الاختصاص وفقاً للخطط المعدة لذلك كما قامت بإطلاق نافذة الكترونية خاصة بتقارير الأرصاد والبيئة في الحج مزودة بمختلف المعلومات الأرصادية الآنية منها , بالإضافة إلى المعلومات البيئية والأرصادية الأخرى التي تحدث على مدار الساعة ، حيث تبث معلوماتها بشكل مباشر لمركز القيادة والسيطرة في منى بالإضافة للجهات ذات الاختصاص المعنية بمعلومات الطقس والبيئة ، وتشمل التوقعات الساعية على كل من (منى ومزدلفة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة) ومعلومات استباقية للطقس لعشرة أيام مقبلة.
وبين سموه أن الرئاسة قد عمدت إلى تشغيل محطات رصد أوتوماتيكية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وعلى امتداد ساحل البحر الأحمر , إلى جانب صور للأقمار الصناعية ورادارات الطقس المنتشرة بالمملكة التي يقوم عليها خبراء ومختصين من الرئاسة يعملون على مدار الساعة سواء بالمشاعر المقدسة أو في مقر الرئاسة بجدة من خلال الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات مستخدمة أفضل الوسائل المتقدمة لإيصال هذه المعلومات للجهات المستفيدة.
وأفاد سمو الأمير تركي بن ناصر أن الرئاسة تقوم في الجانب البيئي بتسيير مختبراتها المتنقلة لقياس جودة الهواء والملوثات البيئية في المشاعر المقدسة وعمل المسوحات والدراسات البيئية والتوعية في إطار دورها لصون بيئة الحج والاستفادة من هذه المعلومات مستقبلاً بعد تحليلها في الأعوام القادمة ، وبنظرة لحالة الطقس خلال موسم حج هذا العام الذي يصادف فصل الخريف ، مشيرا إلى أنه من خلال المؤشرات الأولية فإن الطقس يتسم - بمشيئة الله تعالى - بالدفء والرطوبة مع تباين في درجات الحرارة خاصة خلال بداية قترة الحج مع فرصة لتكون السحب المتفرقة والسحب الممطرة - بمشيئة الله تعالى -.
وقال سموه :" إن الرئاسة ستتابع على مدار الساعة حالة الطقس أولاً بأول وستقوم وفقاً للخطط والبرامج المعدة مع الجهات الحكومية المعنية بالاستفادة من المعلومات الأرصادية والبيئية أولا بأول والإشعار بكل ما يستدعي ذلك بوقت كاف كما جرت العادة".
من جانب آخر , أبرم سموه عددا من العقود تتعلق بالجوانب الفنية والتقنية والأرصادية مع عدد من شركات محلية متخصصة بقيمة تتجاوز 125 مليون في مجال نقل التقنية الحديثة والمعلومات والبنى التحتية وتأسيس المراكز المتخصصة والإقليمية والمحلية والمعنية بالأرصاد والمناخ والطوارئ وتعزيز شبكات الرادارات وجودة الهواء.
وأوضح مدير العقود والمشتريات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المهندس عبدالله بن صالح الغامدي أن العقود جاءت ضمن الخطة التطويرية للرئاسة للجوانب الفنية والتقنية والأرصادية ، وتضمنت إنشاء المركز العالمي للمعلومات والمركز الإقليمي للمناخ ، وتصميم وإنشاء مركز متكامل لإدارة الطوارئ ، إلى جانب إنشاء شبكات رصد أوتوماتكية ، وإنشاء شبكة رادارات وتطوير شبكة الرصد الحالية ، وتنفيذ المرحلة الثامنة لتوسعة الشبكة الوطنية لمراقبة جودة الهواء بمنطقة حائل ، بالإضافة تأسيس البنية التحتية لنظام معلومات الأرصاد.
//انتهى//


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.