حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخريجات يستبدلن الشهادات بطابور الوظائف
نشر في شمس يوم 11 - 06 - 2010

اضطر العديد من الخريجات إلى تغيير هوية شهاداتهن، بعدما فشلن في الحصول على وظيفة تناسب تخصصاتهن.
ولجأت الخريجات لهذه الفكرة، التي تكلفهن أربعة أعوام على أقل تقدير، أملا في الوصول إلى التخصص المناسب الذي ينسجم وطبيعة الوظائف المتوافرة.
رفض الكثير من الخريجات البقاء طويلا في خانة الانتظار، وراء طابور الوظائف، بعدما كشف لهن الواقع أن تخصصاتهن لا أمل في لحاقها بأي وظيفة، فارتضين بخسارة أربعة أعوام جديدة من أعمارهن للبدء في دراسة جديدة مناسبة، تحت شعار خسارة أربعة أعوام، ولا خسارة كل العمر.
ويبدو أن الكثير من الخريجات وجدن في المعاهد الطبية الخاصة القشة التي يمكن التعلق بها، على أمل العثور على رغباتهن في المجال الوظيفي.
انتظار طويل
صفية الأحمد تخرجت من قسم علم نفس قبل تسعة أعوام، لكنها ظلت خلالها تنتظر دورها في التوظيف ضمن تخصصها وتبحث عن وظيفة تناسب تخصصها، إلا أنها طوال فترة انتظارها لم تجد شيئا، فقررت أن تعود لمقاعد الدراسة من جديد.
حاولت الحصول على درجة علمية أرفع من التي حصلت عليها، لكنها أيضا لم تجد لها فرصة، واكتشفت أن انتظار الدراسات العليا سيفقدها الوقت والمال، ولن تجني في النهاية سوى صفر اليدين.
قررت صفية أن تدرس تخصصا آخر بنفس الدرجة العلمية التي اكتسبتها أو حتى أقل، وقع خيارها على معهد طبي، انخرطت فيه بالدراسة لمدة عامين ونصف، وأخيرا وجدت ضالتها فور تخرجها: «كنت أتوقع أنني سألحق بالوظيفة، لكنني لم أتوقع أن تكون الوظيفة بهذه السرعة، من يصدق أن دراستي التي استغرقت أربعة أعوام والتي قضيتها في منطقة بعيدة عن أهلي تكون مجرد شهادة لا فائدة منها، بينما الشهادة الأقل منها التي لا يعدو كونها دبلوما أجد لي بها وظيفة فور تخرجي وبراتب مجز جدا.
شعور بالفشل
هذه التجربة جعلت صفية تشعر بفشل خياراتها في الحياة: «التخصص الذي أحببته وتمسكت بدراسته وحصلت على شهادته بتفوق أجد نفسي بعد أعوام أضعه جانبا، لأدرس تخصصا جديدا لم أكن أفكر فيه، أو أشعر برغبة في دراسته أو التفكير في العمل به، ولكن ظروف الحياة أجبرتني على أن أدرس من جديد لأحصل على وظيفة أحقق بها طموحي في الحياة الذي لم أكن لأحققه من خلال خياري الأول في الدراسة».
جغرافيا غير مطلوبة
ولا تختلف كذلك آلاء الموسى، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس لمرتين، إضافة إلى دبلومين أحدهما في اللغة الإنجليزية والآخر في الحاسب الآلي.
تخرجت من الجامعة بتخصص جغرافيا وهو التخصص الذي لم تختره، إنما وجدت نفسها مجبرة عليه، لتجد نفسها في قائمة الانتظار لمدة عامين، لكنها سرعان، ما حسمت أمرها، لتحصل على دبلوم لغة إنجليزية، عندها حصلت على وظيفة سكرتيرة بشهادة الدبلوم، لتواصل المسيرة بدراسة دبلوم حاسب آلي، أملا في وظيفة ترضي طموحها.
وإزاء فقدها الأمل، وطول البحث، لأكثر من ثلاثة أعوام قررت دراسة محاسبة في جامعة الملك عبدالعزيز وتمكنت من خلال شهادة البكالوريوس الثانية التي حصلت عليها أن تحوز وظيفة مرموقة في أحد البنوك: «قضيت أكثر من 15 عاما بين بحث عن وظيفة ودراسة للحصول على وظيفة، لا أستطيع إنكار أن ما حصلت عليه من شهادة ساعدني في الحصول على وظيفتي والترقية فيها، ولكني كنت أعتقد قبل أن أخوض هذه التجارب الدراسية أن الإنسان يبدأ حياته العملية بعد انتهائه من الدراسة ولكني اكتشفت أنه يحتاج إلى أن يدرس، ويدفع المال ليحصل على المزيد من الشهادات والخبرات كي يجد له وظيفة».
وظيفة سريعة
فاطمة المهدي خريجة رياضيات، اختارت هذا التخصص ليس لمجرد رغبتها فيه وإنما لمعرفتها بسرعة توظيف خريجات هذا التخصص، على الرغم من تخوفها من حصولها على وظيفة في منطقة بعيدة ونائية إلا أنها بعد عامين من الانتظار أقنعت نفسها بأنها ستقبل بالعمل في أي مكان، ووعدها زوجها أن ينتقل معها لأي موقع متى توظفت.
وما إن سمعت فاطمة بمصير زميلتها، التي درست وعملت في مستشفى خاص، حتى قررت العودة للدراسة، فدرست مختبرات طبية وتخرجت بتفوق فتم توظيفها في المستشفى: «كنت أنظر للمعاهد والكليات الأهلية بأنها مجرد معاهد تجارية لا يمكن الوثوق بها والدراسة فيها، وأن الدراسة الحكومية الأضمن في الحصول على وظيفة حكومية تمثل الأمان الوظيفي، ولكن مع الدخول في الواقع بشكل عملي وتجربة مرارة الانتظار مع طول الأمل شعرت بأن تجربة الخيارات البديلة أفضل، وعلى الرغم من أنني كنت أخسر نصف راتبي لتسديد رسوم الدراسة لدى المعهد والدوام الطويل والمتقلب الذي يرهقني ويبعدني عن أسرتي، إلا أنني شعرت بحالة أفضل، لأنني سأجني ثمرة تعبي».
دورات إرشادية
وترى سلمى الناصر التي تعمل في قسم الموارد البشرية في إحدى الشركات الكبرى بعدما حصلت على شهادتي بكالوريوس، أنه من المخجل أن نرى خريجين جامعيين غير قادرين على الدخول في سوق العمل إلا من خلال دورات تأهيلية أو الدراسة من جديد في تخصصات مختلفة، لأن الجامعة المكان الذي يفترض به تأهيل الطلاب للعمل.
وتشدد الموظفة التي تعتقد أنها اكتشفت مبكرا عدم جدوى شهادتها الأولى في اللغة العربية، على أنه يجب على الجامعات أن تقيم ندوات توعية للطلاب قبل دخولهم للتخصص، تشرح لهم فيه حاجة سوق العمل إلى هذا التخصص، والعدد الذي تحتاج إليه السوق ليختار الطلاب تخصصهم وهم على بينة مما يدرسون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.