تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انحراف مبكر
نشر في شمس يوم 02 - 04 - 2010


بين عالم ين
إبراهيم المطاري، في ال 17من عمره، كان أحد الذين عاشوا تجربة عاطفية عبر الإنترنت، يقول: للأسف أصبحنا كشباب وفتيات لا نستفيد من الشبكة العنكبوتية وما تحتويها من أمور مفيدة للغاية، فأصبح تحوّل الغالبية العظمي من المراهقين إلى مواقع التعرف والدردشة ومنتديات الضياع ظانين أن فيها السعادة وراحة البال، بل وصل الأمر إلى التفاخر بين المراهقين في المدارس بعلاقاتهم الوهمية فيها”.
وعمّا إذا كان يشعر بأن العالم الافتراضي أكثر تأثيرا فيه من العالم الواقعي, أجاب:” في البداية تأثرت بسبب المديح المتواصل بين الشباب عن الشبكة العنكبوتية وتعليقهم المستمر عن ذلك، ومن ناحية أيهما أكثر تأثيرا العالم الافتراضي أم الواقعي فهذا يعد مثل المؤشر فتارة نعيش العالم الافتراضي وكأنه حقيقة، بل في بعض الأحيان ندافع عن خيالاتنا، ولكن الحقيقة أن العالم الافتراضي يختلف عن الواقع 180 درجة”.
إدمان متواصل
منصور عبد الله عسيري، في ال 12 من عمره تعلق بالإنترنت منذ سنتين تقريبا بسبب ما يسمعه من زملائه من مفاخرة عن كل ما يجدونه عبر الشبكة العنكبوتية، حيث يقول: بعد نجاحي من المرحلة الابتدائية طلبت من والدي أن يحضر لي الكمبيوتر المحمول أسوة بزميلي في المدرسة والحي، وتم إحضاره لي وأصبحت أتنقل بين جنبات المنتديات، مستفيدا من الإجازة الصيفية وانشغال والدي بأمور أخرى وارتياحهم من وجودي في المنزل، وهذا ما قمت باستغلاله جيدا”.
ويضيف: للأسف تأثرت بالإنترنت كثيرا، وأصبحت ضحية، حال كثير من الضحايا، أسيرا للمنتديات والمحادثة وتلك الصور الجميلة للفتيات، متأثرا بالمحادثة ومصدقا بأن الصورة تعود للفتاة التي أحدثها، والحقيقة المرة أننا لا هم لنا سوى “أسيرة الصمت” و”هنوف الخبر” وما شابه ذلك من مواقف مصحوبة بسماع العديد من الأغاني التي تتحدث عن الحب المزيف، ففي بداياتي كانت علاقاتي بريئة جدا مصحوبة بالخوف، ولكن مع مرور الأيام وجلوسي المستمر مع أصدقائي وتعمقي في الإنترنت أصبحت اتصالاتي ذات مغزى بعيدة كل البعد عن البراءة”.
إهمال عائلي
أما “نوال” في ال 14 من عمرها فتعيش في أسرة مكونة من أب وأم وخمسة أشقاء، بالإضافة إلى شقيقها العزيز على قلبها 
“اللابتوب”، بحسب ما ترى، وتقول: كثيرا ما يكون والدي خارج المنزل بحكم عمله، ووالدتي مشغولة بأمور المنزل، وطبعا أشقائي فهم ذكور وأكبر مني سنا، فغالبية أوقاتهم خارج المنزل ما يجعلني وحيدة في المنزل كالأسيرة، وذلك دفعني إلى التوجه إلى الإنترنت التي وجدت فيها كل ما احتاج إليها إلى درجة أصبحت لا أجد الوقت لتناول الوجبة مع عائلتي”.
وتتابع قولها: تأثير العالم الافتراضي في الإنترنت كبيرا جدا، فأنا أرى أنه يصل إلى 80 في المئة ويكتفي الواقع ب20 في المئة فقط ، فمجرد الدخول إلى المنتديات والتجوال بين أقسامها والحديث عبر الشات مع الشباب والفتيات، والنظر إلى الصور الجميلة وسماع الكلام المعسول في حد ذاته أمور كافية للعيش في العالم الافتراضي من توقع حب وعشق وزواج مستقبلي، والحقيقة أنه وهم لا نصحو منه إلا بعد فترة طويلة وربما بعد حدوث كارثة تكون هي الوحيدة القادرة على إعادة المفتونين إلى العالم الواقعي”.
وتستطرد: بعد تعمقي وسيري على تيار زميلاتي نفسه وتوجهي إلى المنتديات أصبحت أحاديثي مع زميلاتي سواء في المدرسة أو عبر الجوال لا تخرج عن إطار الحب والتعلق ب نايف الخبر” و ملك القلوب”، والحديث عن كيفية مقابلته وما الأغنية الأجمل حتى أهديها له، وما رأيك بقصيدة الشاعر الفلاني؟، ولم أعد أجد الوقت حتى لتناول الوجبات مع عائلتي، وبحكم أني فتاة وأخشى الفضيحة ففي الغالب أنظر للعلاقة على أنها بريئة وصداقة عبر الإنترنت فقط، عكس الشاب الذي لا يعيبه أي شيء، لذلك من المؤكد أن علاقات الغالبية العظمى منهم ذات مغزى، ولكن لا يتضح ذلك إلا بعد مرور الوقت بفترة طويلة وبطرق ملتوية، وللأسف كأي فتاة مهما كانت حريصة فمصيرها تقع في الفخ”.
وعن إدراكها لخطورة النضج المبكر على مستقبلها كفتاة, تقول: من المؤكد له تأثير سلبي كبير، فمن بعد البراءة أصبحت أخشى الزواج وبالأخص من الشباب لأنه أصبحت لدي عقدة نفسية منهم ولا أنظر في أعينهم سوى للخيانة، فكم أتمنى أن يكون زوج المستقبل في الأربعينيات من عمره أو شابا متدينا”.
علاقة غير شرعية
من جهة أخرى تقول “مها. ت” 21 عاما إن علاقاتها بالشباب محدودة عبر وسائل التعارف في النت، مشيرة إلى أنها في حالة تعرفها على شباب فإنها تضع حدا للعلاقة في ألا تتجاوز الصداقة الأخوية و الفلة” و”الوناسة” بعيدا عن الحب والعلاقات الغرامية، على حد قولها. وتضيف:” سبق لي أن تعرفت على شاب قبل ثلاث سنوات عبر النت وبادلته الحب، ولكن بعد فترة اكتشفت أن أهدافه غير سوية ويبحث عن “علاقة غير شرعية”، وهذا ما رفضته بتاتا، وعلى الرغم من محبتي الكبيرة له إلا أنني قمت بقطع العلاقة بيننا”.
وتتابع قائلة: أعرف أن أي علاقة تنشأ بين شاب وفتاة في النت فهي لن تكتمل بالزواج، والشاب الذي تعرفت عليه كنت متأكدة أنني لن أتزوج به ولكني كنت محتاجة إلى التعرف على شاب لأشبع رغباتي العاطفية، ولا سيما أنني تأثرت كثيرا بصديقاتي في الثانوية، فأغلبهن تربطهن علاقات بشباب، لذا تأثرت وكنت أبحث عمن يحبني وأحبه، وأتواصل معه وأحكي له عن معاناتي وأحلامي، وتطورت علاقتي معه كثيرا، ولكن إلحاحه علي بطلبات كثيرة كشفت لي أنه لا يحبني إلا تلبية لنزواته”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.