تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة معدل رواتب السعوديين 7 % العام الجاري
نشر في شمس يوم 21 - 03 - 2010

توقعت دراسة متخصصة أن يصل متوسط معدل الزيادة في الرواتب بالسعودية، خلال العام الجاري إلى 7 في المئة ارتفاعا من 6.5 في المئة في 2009، مع انتعاش القطاعات الاقتصادية وتجاوزها تبعات الأزمة المالية العالمية.. وأكدت الدراسة أن السعودية سجلت أقل معدلات انخفاض الرواتب وتسريح العاملين خلال العام الماضي، بفضل الدعم الحكومي لمشاريع البنية التحتية، فيما برزت الإمارات والكويت كأكثر دول الخليج تأثرا بموجة تخفيض الوظائف والرواتب خلال العام الماضي.. وذكرت أن المهنيين العاملين في الخليج العام الماضي تأثروا بشكل كبير بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث لم يتلق ثلثا هؤلاء أية زيادة في الرواتب، فيما فقد واحد من كل عشرة أشخاص وظيفته.
وأوضحت الدراسة أن القطاع العقاري على مستوى الخليج كان أكبر المتأثرين من حيث عمليات الاستغناء عن العمالة، في حين تلقى العاملون في قطاع تدقيق الحسابات أكبر زيادة خلال 2009.
وأشارت نتائج دراسة شركة جلف تالنت دوت كوم، تحت عنوان “التوظيف وحركة الرواتب في الخليج 2009 – 2010”، إلى أن معدلات زيادات الرواتب في دول الخليج انخفضت بحدة خلال فترة ال12 شهرا المنتهية في أغسطس 2009 بنسبة 6.2 في المئة مقارنة ب11.4 في المئة خلال الفترة المقابلة لها في 2008 2009.
وأبانت أن معدلات زيادة الرواتب في السعودية سجلت أقل نسبة انخفاض بين دول الخليج العام الماضي، حيث تراجعت إلى 6.5 في المئة في 2009، مقارنة ب9.8 في المئة في العام الماضي، فيما عزت ذلك إلى مشاريع البنية التحتية التي تقوم بها الحكومة السعودية لدعم النشاط الاقتصادي المحلي وتجنيبه تبعات الأزمة العالمية.. أما الإمارات فذكرت الدراسة أنها كانت الأكثر تأثرا بانخفاض الرواتب؛ حيث تراجعت زيادات الرواتب من 13.6 في المئة إلى 5.5 في المئة فقط، ويعود السبب في ذلك للانكشاف الواضح للقطاع العقاري.. كما شهدت الكويت انخفاضا ملموسا في مستويات الرواتب؛ حيث انخفضت من 10.1 في المئة إلى 4.8 في المئة، بعد هبوط قيمة استثماراتها المالية.
وأشارت إلى أن معدلات زيادة الرواتب في قطر انخفضت بمقدار النصف؛ حيث بلغت في 2009 نحو 6.8 في المئة فيما كانت في 2008 بمعدل 12.7 في المئة.. وفي البحرين تراجعت أيضا معدلات الزيادة إلى 6.7 في المئة مقابل 10.5 في المئة في 2008، كما انخفضت في عمان إلى 8.4 في المئة مقابل 12.1 في المئة. وأكدت الدراسة أنه رغم تراجع معدلات الزيادة في الرواتب مقارنة بسنوات الازدهار، إلا أنها تبقى تلك المعدلات عالية إذا ما قورنت بمناطق العالم الأخرى، حيث لايزال التباطؤ في المنطقة أقل حدة مقارنة بأسواق أمريكا وأوروبا، مبينا أن معدلات الزيادة في رواتب القطاع الخاص في بريطانيا تقدر ب1.5 في المئة وفي أمريكا 3.7 في المئة.
وأوضحت (جلف تالنت دوت كوم)، أنه للمرة الأولى خلال سنوات، تفوقت معدلات زيادات الرواتب في معظم دول الخليج على معدلات التضخم، مبينة أنه نتيجة لذلك، شهد الموظفون الذين لم يفقدوا وظائفهم تحسنا في مستويات المعيشة وإمكانات الادخار، خاصة في دبي والدوحة حيث انخفضت الإيجارات السكنية بأكثر من 30 في المئة هذا العام.
ووفقا للدراسة، انتقل ميزان القوة من طالبي الوظائف إلى جهات التوظيف بسبب انخفاض الطلب على الكوادر المهنية وتوفر أعداد أكبر من طالبي العمل على المستويين المحلي والدولي، وأدى ذلك إلى تخفيف الضغط على معدلات الرواتب. وذكر 60 في المئة من المهنيين الذين شملهم التقرير أنهم لم يتلقوا أية زيادة في الرواتب هذا العام، مقارنة بزيادة بلغت 33 في المئة العام الماضي. أما من حصل على زيادة في الراتب، فكانت معظم تلك الحالات نتيجة للأداء الذي شهده العام الماضي وتمت الموافقة على زيادات الرواتب تلك قبل أن تتضح بالكامل أبعاد الأزمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.