أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%16 من طلاب الجامعات.. (متخد ِّرون)!
نشر في شمس يوم 15 - 03 - 2010

أوقفت النسب المتزايدة لضحايا المخدرات من فئة الشباب في الدول العربية والأجنبية، وتزايدها بشكل تدريجي في السعودية، وزارة التعليم العالي، وجعلتها تعمل بشكل جدي على مكافحة هذه الآفة من خلال تشكيل لجنة دائمة في مؤسسات التعليم العالي لتنفيذ البرامج والأنشطة التوعوية والتنسيق مع الجهات المختصة لانتشال الشباب قبل وقوعهم في فخ الإدمان.. وعلى الرغم أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن المدمنين المنتسبين إلى مؤسسات التعليم العالي إلا ان أعدادهم بحسب الخبراء في تزايد، وكشفت أخيرا دراسة أن ما يقارب 16 في المئة من طلاب الجامعات جربوا تعاطي المواد المخدرة، فيما 33.9 في المئة اعترفوا بمخالطتهم للمدمنين والجلوس معهم أثناء عمليات التعاطي.
لجنة مكافحة
ومن جهته، أصدر الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي أمس قرارا بتشكيل لجنة دائمة لمكافحة المخدرات في مؤسسات التعليم العالي برئاسة الدكتور محمد الصائغ المستشار والمشرف على الشؤون الإسلامية في الخارج، وعضوية عميدي شؤون الطلاب في جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية والملك سعود، والمستشار المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام، والمدير العام للعلاقات الجامعية، والمشرف على الإدارة القانونية بالوزارة، والأمين العام لمركز أبحاث الشباب بجامعة الملك سعود.
وقال الدكتور محمد الصائغ رئيس اللجنة: إن هذا القرار يأتي في إطار اهتمام الوزارة بالمساهمة في تفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في مجال المكافحة بشكل عام، وفي جانب التوعية الوقائية والدعم الذاتي بشكل خاص، مشيرا إلى أن أبرز مهام اللجنة تتمثل في التنسيق مع الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، والمراكز الأكاديمية ذات العلاقة لتنفيذ البرامج والأنشطة التي تدعم جهود المكافحة، إضافة إلى التنسيق مع أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لتنفيذ الأدوار المنوطة بوزارة التعليم العالي ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
دراسة تجارب
وأضاف الدكتور الصائغ أن اللجنة تعمل حاليا على وضع خطة لمكافحة المخدرات في مؤسسات التعليم العالي، وستعقد قريبا ورشة عمل لمناقشة هذه الخطة بمشاركة عدد من المختصين والمسؤولين في الجهات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات، وكانت الوزارة قامت بدراسة لبعض التجارب العالمية الناجحة في مجال مكافحة المخدرات في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وتعمل اللجنة كذلك على إعداد خطة شاملة لمكافحة التدخين في الجامعات السعودية استجابة لما كشفت عنه العديد من الدراسات من ارتباط وثيق بين تعاطي المخدرات والتدخين.
لا تحاليل مفاجئة
وأوضح الدكتور محمد الحيزان المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي ل “شمس” أن ملامح عمل هذه اللجنة غير واضحة حتى الآن. وفيما إذا كان سيتم إخضاع الطلاب لتحاليل مفاجئة أجاب: “لا، فهناك مخاوف كثيرة في أوساط الطلاب، قد تجعل البعض منهم عرضة للحرج بين زملائه، ومبدئيا نحن لن نرغم أحدا على التحليل”، وأضاف أن أمورا كثيرة من أعمال اللجنة وخططها ستتضح بعد انعقاد اجتماعها الأول في مايو المقبل، وذلك بحضور جميع عمداء شؤون الطلاب في الجامعات السعودية وممثلي الجهات ذات الاختصاص لوضع ملامح عمل اللجنة.
وأكد الحيزان أن إقرار اللجنة لم يأت لارتفاع نسب الإدمان بين أوساط طلاب الجامعات وإنما جاء لتضافر الجهود بين الوزارات السعودية لمكافحة هذه السموم، وقال: “حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي هذا الأمر اهتماما كبيرا ونسعى لنشر ذلك”. مضيفا أن وزارة التعليم العالي تعاونت مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لتوعية وتحصين الطلاب المبتعثين من أضرار المخدرات من خلال عقد ندوات ذات اختصاص.
تعاط.. ومشاركة
من جانبه، أشار الدكتور إبراهيم الزبن رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في إحدى الدراسات الحديثة المتعلقة بتعاطي المخدرات في الأوساط الطلابية إلى أن تعاطي الشباب المواد المخدرة لا يمثل ظاهرة، موضحا أن 33.9 في المئة من طلاب الجامعة اعترفوا بأن لهم أصدقاء يتعاطون المخدرات، فيما أنكر 83.9 في المئة منهم أنهم يشاركون أصدقاءهم في التعاطي، حيث أكدت النسبة الأقل 16.1 في المئة على مشاركاتهم في التعاطي ولو لمرة واحدة على سبيل التجريب أو التقليد.
مضيفا أن سبب تعاطي المخدرات حسب الدراسة هي المشكلات العائلية، والفراغ، والملل، سواء من الدراسة أو العمل، والهروب من الواقع، وتقليد الآخرين، ومشكلات اقتصادية، وأصدقاء السوء.
وأوضح الزبن أن المتعاطين من الشباب حسب الدراسة يفضلون (البر) ويعدونه مكانا مناسبا للتعاطي بعيدا عن الرقابة، أو للمتعة المصطنعة، وذلك حسب 44.6 في المئة، في حين أكدت النسبة الأقل 1.8 في المئة التعاطي في منزل أحد الأصدقاء.
للإعلام دور
وذكر الدكتور الزبن أن الدراسة طبقت على عينة بلغت 56 طالبا من طلاب كلية العلوم الاجتماعية قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المستوى الخامس حتى المستوى الثامن، وذلك لمعرفة اتجاهات الشباب الجامعي نحو مخاطر استخدام المواد المخدرة للخروج بتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في تمكين الشباب الجامعي من مواجهة ظاهرة الإدمان في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.