حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رزق على قارعة الطريق

لم يجد مجموعة من الباعة الجائلين في المنطقة الشمالية مكانا مناسبا لعرض منتوجاتهم وبضائعهم سوى الطرق السريعة المؤدية إلى بلدان عربية مجاورة، وذلك خوفا من الرقابة المشددة التي تفرضها الجهات المختصة عليهم، كونهم غير مخولين بالبيع، ولعدم نظامية ما يقومون به.
وينتشر الباعة المتجولون على امتداد الطرق المؤدية إلى بلاد الشام، ويستهدفون بشكل كبير المسافرين إلى سورية والأردن، ويعرضون أمامهم البضائع الشامية في مغازلة صريحة لهم، حيث يقدمون الحلويات والأطعمة والملبوسات الشتوية والمفارش والتحف وألعاب الأطفال، ويتنقل هؤلاء الباعة بسياراتهم بشكل مستمر، فتجدهم على أطراف المدن ومداخلها يحرصون على لفت أنظار الزبائن من خلال لوحات وشعارات يزينون بها مركباتهم، ويقول المواطن محمد الديري: “أحرص على كسب الزبون من خلال الحرص على نظافة الموقع الذي أعرض فيه بضاعتي وترتيبها بشكل يجذب المارة لها”. وعن المضايقات التي يتعرضون لها يوضح: “أكثر ما نعانيه هو منع البلديات لنشاطنا وما نقوم ببيعه رغم أن السلع التي نبيعها من مصانع معروفة وتحمل تواريخ صلاحية جديدة، وسمحت بدخولها المنافذ السعودية بعد تفتيشها بدقة.. فلماذا كل هذا التشديد والتضييق علينا في مصدر دخلنا الوحيد؟”.
من جهته، يرفض المواطن عايد الشمري الشراء من هؤلاء الباعة بحجة أن بضائعهم الغذائية لا تُحفظ بشكل صحيح، فسياراتهم غير مجهزة لنقل المواد الغذائية، بينما أبدى أحد المواطنين رغبته في شراء الملبوسات الشتوية منهم لجودتها ورخص سعرها بالنسبة إلى ما يباع في الأسواق، وطالب المواطن سلطان العنزي أن يخصص مكان لهؤلاء الباعة يمارسون فيه تجارتهم ويراقَبون بشكل مباشر من الأمانات لضمان صلاحية بضائعهم، فيطمئن من يشتري منهم.
وذكر البائع المتجول أبو سعيد الحاج أنهم يحرصون على زيادة عملهم في الشتاء لأن ذلك يتيح لهم بيع الملابس الشتوية التي تعرف بغلاء أسعارها، وبين أبو خليل أنهم يتنقلون بين المدن بحثا عن الرزق، وقال: “لا نعود إلى أهلنا إلا بعد بيع الكميات التي نحملها معنا، التي تطول في بعض الأحيان وتكلفنا التنقل في أكثر من مدينة”، ويتحدث بائع آخر عن معاناتهم في السعي وراء أرزاقهم قائلا: “نتعب كثيرا من أجل لقمة العيش، فنحن نتنقل بين عدة مدن، وقد لا نجد فيها رزقا، فنبحث عنه في غيرها، ونجد من يقطع رزقنا بمنعنا من البيع في المدن، ونعاني برودة الجو التي تجمدنا على أطراف المدن الشمالية”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.